الصحف المصرية: عفو رئاسي عن الشباب في السجون قريبا.. وخفض قيمة الجنيه بعد العيد

 

تابعت  الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، احتفالات مصر بالذكرى الثالثة لثورة 30 يونيو، ومشاركة الرئيس السيسي في احتفالية الأوبرا تحت عنوان «ثورة شعب».
وأشارت الصحف إلى تقرير رسمي يؤكد أن حقوق الإنسان في مصر «محلك سر»، بينما أعلن محمد فائق رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن الرئيس السيسي سيصدر قريباً عفواً رئاسياً عن الشباب المحبوسين الذين لم يتورطوا في حمل السلاح.

وأبرزت الصحف مشاركة مصر لأول مرة  في الاعداد لاجتماع قمة دول مجموعة العشرين ،والتي تستضيفها مدينة هانجو الصينية أوائل سبتمبر /أيلول القادم، واهتمت الصحف المصرية بمباشرة الأمين العام الجديد للجامعة العربية مهام منصبه، وتلقيه تقريرا  بشأن الترتيبات الخاصة بالقمة العربية السابعة والعشرين المقرر عقدها في  موريتانيا يومي ٢٥و ٢٦ يوليو/تموز الجاري.
وتناولت الصحف تصريحات وزير الخارجية التركي، بأنه مستعد للقاء نظيري المصري والتطبيع على المستوى الوزاري، إلى جانب عرض الصحف لتطورات الأوضاع على الساحتين العربية والدولية .

 

السيسي يشهد الاحتفال بمرور 3 سنوات على 30 يونيو

وأشارت صحيفة الأهرام، إلى مشاركة الرئيس السيسى أمس، في الاحتفالية الكبرى، التي أقيمت بدار الأوبرا المصرية، بمناسبة مرور 3 سنوات على ذكرى ثورة 30 يونيو، تحت عنوان «ثورة شعب»

 

أبوالغيط يتلقى تقريرا حول تحضيرات واستعدادات قمة نواكشوط

وذكرت الصحيفة ، أن الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، تلقى  في أول يوم عمل له أمس تقريرا من السفير أحمد بن حلى نائب الأمين العام للجامعة العربية بشأن الترتيبات الخاصة بالقمة العربية السابعة والعشرين المقرر عقدها في موريتانيا يومي ٢٥و ٢٦ يوليو الحالي.

 

«البيضة والفرخة» في قضية الإعلام والصحافة!

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب مكرم محمد أحمد، تحت نفس العنوان: لا مشكلة البتة في أن يصدر قانون الصحافة الموحد قبل صدور قرارات تشكيل الهيئات الوطنية للإعلام والصحافة، وإن كان ذلك يكشف عن نوع من سوء الذوق والجليطة القانونية، لأنه لا معنى لبقاء تشكيل انتهت مدته القانونية انتظارا لصدور القانون، وكان المطلوب فرض هذا القانون على التشكيل القادم .. والشرط الوحيد لقبول هذه الجليطة القانونية أن يخلو القانون الموحد من العوارات الجسيمة، وأن يكون قد تم عرضه بالفعل على أوسع مجموعات مهنية ممكنة، وأن تستطيع بنوده معالجة المشكلات التى يستهدفها. ولا مشكلة البتة أيضا في أن تصدر قرارات تشكيل الهئيات المنظمة للإعلام والصحافة قبل صدور القانون الموحد الذى ينظم المهنة، بل لعل ذلك يكون أكثر توافقا مع المنطق وروح القانون وحقائق الواقع، لأن المنطقي والطبيعي والمعقول ان تناقش مجالس الهيئات الجديدة التي سوف تشرف على تطبيق هذا القانون بنوده لا أن ترث في هذا الامر موافقات مجلس سابق لم يعد قائما!

وأضاف :  ما لا يجوز الخلاف بشأنه أن تعجز الهئيات القانونية والسياسية للدولة عن الفصل في هذا الخلاف، وأن تكتشف الدولة عوار القانون الموحد في هذا التوقيت المتأخر، وأن تعجز عن اتخاذ القرار الصحيح في الوقت الصحيح، وأن يتم الإعلان كل يوم عن مواعيد للتصويت في البرلمان على مشروع قرار حظى بموافقة أكثر من نصف عدد البرلمان يعالج هذا العوار ثم يتأجل التصويت يوما وراء يوم مع استمرار الإعلان بأن غدا سوف يصدر القانون إلى أن تم أخيرا الإطاحة بالموعد إلى ما بعد إجازة العيد، والأكثر خطورة، أننا لم نسمع أسبابا شافية لهذه التأجيلات!

 

مصر تطالب قمة العشرين بتسهيل نقل التكنولوجيا للدول النامية

وتناولت صحيفة الجمهورية، مشاركة  مصر ضمن دول مجموعة العشرين في الاعداد لاجتماع القمة المرتقبة للمجموعة والتي تستضيفها مدينة هانجو الصينية أوائل سبتمبر/أيلول المقبل، وشدد رئيس الوفد المصري في الاجتماع علي أن الاولويات التنموية للدول العربية والافريقية بوجه خاص والنامية بوجه عام يجب ان تتصدر حزمة النتائج المأمولة من قمة المجموعة، خاصة فيما يتعلق بتيسير نقل التكنولوجيا للدول النامية .

 

الحقوق الاقتصادية والاجتماعية «متواضعة»

وأشارت الصحيفة إلى تقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان، مؤكدا أن الوضع الاقتصادي والاجتماعي يشكل التحدي الجوهري فى مسيرة البلاد بعد ثورة 30يونيو ، يضاف اليه تحدى الإرهاب، ولا تزال  الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، “متواضعة”  وفى حاجة لدعم أكبر من الدولة.

 

عفو رئاسي قريبا عن كل شاب محبوس لم يتورط في استخدام السلاح

وفي نفس السياق، نقلت صحيفة الأخبار، عن رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان ، محمد فائق، أن الرئيس  السيسي سيصدر قريباً عفواً رئاسياً عن الشباب المحبوسين الذين لم يتورطوا في حمل السلاح، مشيرا إلى  أن هناك عدة شكاوي وصلت المجلس بشأن التعذيب في أقسام الشرطة، رغم الاهتمام الكبير من قبل الرئيس السيسي بالتصدي شخصيا لوقائع التعذيب.

 

شكري يؤكد دعم مصر لأبوالغيط في الجامعة العربية

وتناولت الصحيفة ، لقاء وزير الخارجية سامح شكري، أمس، بالأمين العام الجديد للجامعة العربية، أحمد ابو الغيط، في أول يوم عمل رسمي له بالجامعة، مؤكدا مساندة مصر الكاملة له في عمله، وتم استعراض أهم أبعاد العملية التحضيرية للقمة العربية في نواكشوط.

 

الجنازة حارة والميت «التوقيت الصيفي»

وتحت نفس العنوان، تناولت صحيفة اليوم السابع، اشتعال معركة وصفتها بأنها “تافهة” بين “النواب” والحكومة.. وبعد أن أثار التوقيت الصيفي مشكلة جديدة تحت القبة، مع إصرار الحكومة على عودة العمل به، على الرغم من تصويت المجلس عليه مبدئيًا بإلغائه، مما خلق صدامًا مبكرًا بينهما.

 

مكافحة الإرهاب من أهم أولويات الأمن القومي المصري

ونقلت صحيفة الدستور، تصريحات المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار احمد أبو زيد، أن شراسة الحملة الإرهابية التي شُنت ضد مصر والمنطقة، أدت إلى اعتلاء مكافحة الإرهاب قمة أولويات الحكومة المصرية، مؤكدا أن مكافحة الإرهاب من بين أهم أولويات الأمن القومي المصري، وعلى هذا النحو فإن الحكومة المصرية تعمل على عزل استراتيجية مكافحة الإرهاب عن السياسة، ما يسمح للشراكات في هذا المجال، أن تزدهر، مثل الشراكة مع الولايات المتحدة، على الرغم من أي اختلاف في السياسات.

 

وزير الخارجية التركي: مستعد للتطبيع مع مصر على المستوى الوزاري

وتناولت صحيفة الوطن، تصرح وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، بأن بلاده مستعدة لتطبيع العلاقات مع مصر على المستوى الوزاري، مشيرا إلى أنه على استعداد للاجتماع مع نظيره المصري سامح شكري في أي وقت ، وأن بلاده تنادي منذ بداية تراجع العلاقات مع مصر إلى بقاء العلاقات على مستوى التمثيل الوزاري.

 

الإعداد لقمة موريتانيا على رأس التنسيق بين الجامعة العربية ومصر

وذكرت صحيفة التحرير، أن بيان لوزارة الخارجية، كشف أن وزير الخارجية سامح شكرى، بحث امس الأحد، خلال لقائه بالأمين العام الجديد أحمد أبو الغيط، الترتيبات الخاصة بالقمة العربية المقبلة في موريتانيا، وذلك في إطار التنسيق القائم بين الدول العربية والجامعة خلال المرحلة المقبلة لإنجاح القمة.

 

تقرير رسمي: حقوق الإنسان في مصر «محلك سر»

وتناولت صحيفة المصري اليوم، تقريرالمجلس القومي لحقوق الإنسان، الحادي عشر، مشيرا إلى أن حالة حقوق الإنسان في البلاد تراوح مكانها رغم مرور عامين على إقرار الدستور، ورغم أن ذلك لا يقلل من حجم العقبات والتحديات المتواصلة وفى مقدمتها استهداف جماعات الإرهاب الدولية لمسيرة البلاد والضغوط الاقتصادية الأجنبية.

 

خفض قيمة الجنيه بعد العيد

وأعلنت مصادر مسئولة لـصحيفة الوفد، خفض قيمة الجنيه عقب إجازة عيد الفطر المبارك ،وأشارت المصادر إلى أن البنك المركزي يتخذ سياسة مرنة فيما يختص بسعر الصرف، ولفتت المصادر إلى أن هناك ضغوطاً قوية على الجنيه المصري؛ بسبب متطلبات الاستيراد وسداد الديون وأقساط الديون الخارجية في الوقت الذى انخفضت فيه المساعدات الخليجية وتراجعت إيرادات السياحة والاستثمار الأجنبي. وأكد طارق عامر، محافظ البنك المركزي، أن الحفاظ على سعر غير حقيقي للجنيه كان خطأ، وألمح إلى خفض جديد للجنيه المصري.

 

للمرة الأولى.. مصر تشارك في الإعداد لقمة مجموعة العشرين

وكتبت صحيفة الشروق : شاركت مصر ضمن دول مجموعة العشرين في الإعداد لاجتماع القمة المرتقبة للمجموعة والتي تستضيفها مدينة هانجو الصينية أوائل سبتمبر/أيلول المقبل، وذلك بناء على دعوة من الصين التي تتولى رئاسة المجموعة هذا العام، وقدم الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية، خلال الاجتماع الرؤية المصرية تجاه الموضوعات الاقتصادية الدولية المطروحة على جدول أعمال المجموعة>

 

30 يونيو.. كلام ضروري

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان : على عكس “يناير” لم تكن هناك مفاجآت كبيرة في “يونيو” ..قبل يناير (٢٠١١) أوحى انسداد القنوات السياسية والاجتماعية فى مصر بأن هناك شيئا ما يوشك أن ينفجر. .التوقعات ذهبت إلى سيناريوهات عديدة ليس من بينها إطاحة نظام “حسنى مبارك” بثورة مدنية حديثة تطلب التحول إلى مجتمع ديمقراطي حر تسوده العدالة الاجتماعية. .من بين التوقعات التي سادت «حريق قاهرة جديد» كالذي شب في (٢٦) يناير (١٩٥٢)، أو «ثورة جياع» كالتي هبت في (١٨) و(١٩) يناير ١٩٧٧  ولكن ما جرى خالف تلك التوقعات والتغيير كله جاء من خارج كل سياق رسمي وبعيدا عن كل قوة تقليدية.

وأضاف: لم تكن هناك في «يونيو» مفاجأة بهذا الحجم. .كانت الطرق مغلقة والمؤشرات تؤكد الصدام بين جماعة غاب رشدها في إدراك الحقائق وشعب يقظ بأثر ثورته في يناير ..من يوم لآخر تتصاعد وتيرة الصدام واحتمالات تدخل الجيش لمنع أي احتراب أهلي محتمل. .أرجو ألا ننسى أن قطاعات واسعة من الرأي العام ألحت على تدخل الجيش خشية الانزلاق إلى المجهول..أفضل إنجاز على الإطلاق لـ«يونيو» هو دستور (٢٠١٤) من حيث الحريات العامة وحقوق المواطنين والفصل بين مؤسسات الدولة ،غير أن هناك من يطلب تغييره قبل أن ينفذ، وهذه حملة ممنهجة أخرى تضرب في جذر الشرعية.

 

ونشرت صحيفة الشروق«كاريكاتيرا» يعبر عن حالة القلق على المستقبل. 

thumbnail_WALED-TAHER-2701

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]