الصحف المصرية: قمة مصرية فلسطينية.. والبرلمان يتدخل لحل أزمة الصحفيين والداخلية

اهتمت الصحف المصرية ، الصادرة اليوم الإثنين، بمتابعة القضايا الشائكة، وعلى رأسها تبعات أزمة اقتحام نقابة الصحفيين، وخاصة بعد انعقاد اجتماع الأهرام، الذى تزامن مع حادث حلوان الإرهابي، وقتل 8 من رجال الشرطة، وفر الإرهابيون هاربين مستقلين سيارة ربع نقل ترفع علم «داعش»، وأبرزت الصحف رفض الوسط الصحفي محاولات شق الصف، بينما تدخل البرلمان  لحل أزمة الصحفيين والداخلية، وأشارت الصحف إلى القمة المصرية ـ الفلسطينية التي ستعقد اليوم لاستعراض توجهات القيادة الفلسطينية السياسية في المرحلة المقبلة، خاصة في ظل انعدام أي فرص السلام .

 

جمعية غير عادية لسحب الثقة من مجلس نقابة الصحفيين

وكتبت الأهرام، تحت نفس العنوان: أكد الصحفيون المجتمعون بمؤسسة الأهرام أمس أنهم لا يستهدفون عقاب أحد أو اقصاء أحد ولا يدخل ضمن أهدافهم الإضرار بأي من أعضاء المجلس، وإنما هدفهم الأول إعادة الاعتبار للجماعة الصحفية، وعقد جمعية عمومية غير عادية تنظر في سحب الثقة من مجلس النقابة وإجراء انتخابات مبكرة على كامل مقاعد المجلس.

 

البحث عن 4 إرهابيين قتلوا 8 من رجال الشرطة بحلوان

وأشارت الصحيفة إلى حادث حلوان الإرهابي، وقيام  أربعة إرهابيين مدججين بالأسلحة الآلية بمهاجمة سيارة تابعة لقسم شرطة حلوان أثناء تفقدها الحالة الأمنية بالمنطقة،  مما أدى إلى استشهاد أفرادها بالكامل، وذكر مصدر أمنى أن سيارة الشرطة تم رصدها بعناية ودقة، فالجناة كانوا على علم بخروج المأمورية فى هذا التوقيت، وهناك تسريبات ومعلومات وصلت للإرهابيين بموعد الخروج.

 

دواعش ارتكبوا مذبحة حلوان

وتحت نفس العنوان، تناولت صحيفة الأخبار الهجوم الإرهابي الذي نفذه مجهولون، يستقلون سيارة دفع رباعي ترفع علم داعش، واستهدف سيارة شرطة كان يستقلها قوة من وحدة مباحث قسم شرطة حلوان، فجر أمس الأحد، مما أسفر عن استشهاد معاون مباحث القسم، وسبعة أمناء شرطة.

قمة مصرية فلسطينية بالقاهرة اليوم

وذكرت الصحيفة، أن الرئيس السيسي، يلتقي نظيره الفلسطيني محمود عباس الذي بدأ زيارة رسمية لمصر امس، ومن المقرر ان تبحث القمة المصرية الفلسطينية عدة ملفات ابرزها مستجدات إعلان إسرائيل نواياها برفض المبادرة الفرنسية بالاضافة إلي استعراض توجهات القيادة الفلسطينية السياسية في المرحلة المقبلة، خاصة في ظل انعدام أي فرص السلام في ظل التعنت الإسرائيلي.

 

البرلمان يتدخل لحل أزمة الصحفيين والداخلية

وأشارت صحيفة الجمهورية، إلى تكليف الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالاجتماع بمن تراه من الأطراف المعنية لحل أزمة نقابة الصحفيين. وقال عبدالعال في الجلسة العامة أمس،أن التكليف يتضمن مواصلة اللجنة الجهود الحثيثة لرأب الصدع والتحاور مع جميع الأطراف التي افتعلت الأزمة وإعداد تقرير لعرضه علي المجلس فيما تنتهي إليه في هذا الشأن.

 

يد واحدة في مواجهة الإرهاب

وذكرت الصحيفة، أن جريمة حلوان واستشهاد 8 من رجال الشرطة، تفرض على المجتمع المصري أن يكون  يدا واحدة في مواجهة الإرهاب، بينما  أكد رئيس الوزراء، أن الحكومة مستمرة في اقتلاع جذور التطرف.

أخطر مؤامرة لتقسيم الصحفيين

وتحت نفس العنوان، ذكرت صحيفة الدستور، أن انقساما جديدا، بدأ يلوح في الأفق، نسجت خيوطه داخل أروقة مؤسسة «الأهرام»، حيث عقد اجتماع أمس، امتد لنحو ساعة ونصف الساعة، تحت عنوان «لقاء الأسرة الصحفية» وتقديم نفسها كجبهة مناوئه لمجلس النقابة، بعدما وضعت على رأس مطالبها الإطاحة بالمجلس الحالي .

الفجيعة

وتحت عنوان «الفجيعة»، تناولت الصحيفة، تفاصيل حادث حلوان الإرهابى، الذى أسفر عن مقتل ضابط و7 أمناء شرطة، واحمل أبعادًا مريبة ومثيرة للتساؤلات، حول مدى احتمالية اختراق جهاز الداخلية، وحول توقيت الحادث مع صدور قرار إحالة أوراق 7 من المتهمين فى قضية التخابر مع قطر للمفتي،  ومرور 1000 يوم على فض  اعتصام رابعة.

 

خماسي مجلس «الصحفيين» يبرر حضوره «مؤتمر الأهرام»

وأشارت صحيفة الوقد، إلى تأكيد أعضاء مجلس نقابة الصحفيين المشاركين في الاجتماع الذي دعت إليه جريدة الأهرام أمس الأحد، أن حضورهم الاجتماع يأتي من منطلق حرصهم على جميع أعضاء الجمعية العمومية، ورفضهم إطلاق اسم جبهة تصحيح المسار على الاجتماع لأن ذلك من شأنه تمزيق الجسد الصحفي.

 

رئيس مجلس النواب: حل أزمة «الصحفيين» قريبًا بما يحقق سيادة القانون

ونقلت صحيفة الشروق عن الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، إنه سيتواصل مع الأطراف المعنية كافة بأزمة «نقابة الصحفيين»؛ لحلها قريبًا، بما يحقق سيادة القانون. جاء ذلك في تصريحات لـ«عبدالعال»، أمس الأحد، على هامش استقباله وزير الشئون البرلمانية الفرنسي جون ماري لوجان.

الجامعة العربية تدعم جهود مصر في معركتها ضد الإرهاب

وذكرت الصحيفة، أن جامعة الدول العربية، أدانت بشدة، الجريمة الإرهابية  التي وقعت بحق قوة أمنية في ضاحية حلوان جنوب القاهرة وأدت إلى استشهاد 8 من رجال الشرطة المصرية. وأكد الأمين العام للجامعة العربية على دعم الجامعة الكامل للجهود التي تبذلها الدولة المصرية في معركتها ضد الإرهاب.

 

الصحفيون.. وإعلاء صوت العقل

وفي مقالات الرأي بالصحيفة ، كتب رئيس التحرير عماد الدين حسين، تحت نفس العنوان: الشرطة أخطأت خطأ كبيرا، وهى التي تسببت في الأزمة، وربما صنعت كمينا لاصطياد النقابة بأكملها، مستغلة حكاية الزميلين، خصوصا أن نقيب الصحفيين كشف أنه طلب من أجهزة الأمن التنسيق مسبقا لتسليم الزميلين. لا نريد أن نبكى على اللبن المسكوب وننكأ الجراح مرة أخرى.

وأضاف :  ينبغي أن يصر الصحفيون على الحصول على اعتذار من وزارة الداخلية عما حدث، وأن تتوقف الحملة الممنهجة والخبيثة لشيطنة النقابة والصحافة. وفى المقابل ان يدرك الصحفيون أنهم ليسوا بمفردهم في البلد، وأن الطرف الثاني نجح إلى حد كبير في تشويه صورتهم لدى قطاع لا بأس به من الشعب، وليس من الحكمة ادخال النقابة في معركة كسر عظم مع الجميع، ثم انها لا تملك أدوات ذلك، خصوصا في ظل الوضع الراهن من تراجع فادح في الحريات مصحوبا بأزمة اقتصادية خانقة وعمليات إرهابية متصاعدة. والأخطر وجود أطراف تريد تركيع النقابة.

 

المتحولون في النقابة.. من تأييد الصحفيين إلى الانحياز للداخلية

وكتبت صحيفة التحرير : في مشهد يعيد إلى الأذهان سياسة الحزب الوطني المنحل في إدارة الأزمات، توجه عدد من المواطنين الذين حاصروا نقابة الصحفيين الأيام السابقة إلى مقر الأهرام، ولكن هذه المرة لدعم وتأييد المجتمعين ، وكانت المفاجأة مشاركة 5 أعضاء بمجلس نقابة الصحفيين،  وطلبوا أن يسامحهم صحفيو الأهرام، حتى إن وصل الأمر إلى تقديم استقالاتهم من مجلس نقابة الصحفيين. وضمت القاعة  6 صفوف من الكراسي كل واحد منها يضم 20 كرسيا، ولم يكن هناك أي وجود ملحوظ لشباب الصحفيين، حيث ظهر في المشهد وجوه تخطت عقدها الخامس والسادس.

 

«الصحفيين»: مستعدون لطرح الثقة في مجلس النقابة

وأشارت صحيفة الوطن، إلى استنكار سكرتير عام نقابة الصحفيين، جمال عبد الرحيم، الدعوات المطالبة بجمع توقيعات لسحب الثقة من مجلس نقابة الصحفيين الحالي، مؤكداً ترحيب النقابة بعقد جمعية عمومية لطرح الثقة في المجلس ، رغم أن قانون نقابة الصحفيين  لا يتضمن أي نص لسحب الثقة، ومنذ إنشاء النقابة لم يتم سحب الثقة من المجلس .

 

«لجنة الإعلام» تناقش خطة التعامل مع أزمة «الصحفيين» و«الداخلية» 

وذكرت صحيفة المصري اليوم، ان لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب ، تعقد  اجتماعًا، صباح اليوم، لوضع خطة للتعامل مع الأزمة التي نشبت مؤخرًا بين نقابة الصحفيين ، ووزارة الداخلية ، كما تعمل اللجنة على تقريب وجهات النظر بين الجانبين، وذلك بناء على قرار المجلس في جلسته، التي عقدها أمس الأحد.

 

علاقة حادث حلوان بأحكام الإعدام

ونقلت صحيفة البوابة ، عن المفكر الإسلامي ووزير اٌلإعلام الأسبق،  الدكتور أحمد كمال أبو المجد ، أن حادث حلوان الإرهابي الذي راح ضحيته ثمانية من رجال الشرطة المصرية ، يرتبط بصدور حكم الإعدام على عناصر من “الإخوان “، و أن ارتكاب الأعمال الإرهابية من قبل الجماعات المتطرفة مثل داعش، وأنصار بيت المقدس وغيرهم،  يأتي  دائما ردًا على بعض الأحكام القضائية الصادرة بحقهم.

 

السيسي يلتقي أبومازن لبحث آخر التطورات الراهنة

وأشارت الصحيفة إلى استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، نظيره الفلسطيني محمود عباس، اليوم الإثنين، لبحث آخر التطورات الراهنة في فلسطين، إضافة إلى الأوضاع بالشرق الأوسط.

 

ونشرت صحيفة التحرير «كاريكاتيرا» يعبر عن  مخطط شق الصف الصحفي.

y3mn5dr2JSwTg-3Kcq9_SJpLJIhTjphP3XUUkbYuua7uVmpXxB6O_jYF0yhOlp-lGsAzboKlNHiUYkzOvYRuzGNDJBA_OlSYg3_XCjic8LYWgBlTiPcBV34EbqLwPmttw8U

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]