الصحف المصرية: كارثة إنسانية في حلب.. و«النواب» يفتح ملف قتل المصريين بالخارج

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، بالكارثة الإنسانية في مدينة حلب السورية، والتي تهدد بضرب الهدنة المؤقتة، بعدما  قصفت أرواح المئات من المدنيين، وتناولت الصحف تداعيات جرائم قتل المصريين في الخارج، وعقد جلسة طارئة لمجلس النواب، لفتح الملف ومطالبة الحكومة باتخاذ اجراءات عاجلة تكفل حقوق المصريين، وأبرزت الصحف المصرية، إعلان حالة الطوارىء في كافة المحافطات استعدادا لإحتفالات شم النسيم، وأشارت إلى تطورات الأحداث على الساحتين العربية والدولية.

كارثة إنسانية فى حلب تضرب الهدنة السورية

وكتبت صحيفة الأهرام : شهدت مدينة حلب (ثانى أكبر المدن السورية) مجزرة جديدة مروعة أمس عندما سقط أكثر من ٥٠ قتيلا فى صفوف المدنيين فى استهداف غارة جوية مستشفى بالمدينة بينهم ٦ مسعفين، وسط إدانة دولية شديدة اللهجة.. وفى الوقت الذى أعلنت وزارة الخارجية الروسية سقوط قذائف هاون على القنصلية فى حلب دون إصابات، فيما ينتظر سريان اتفاق أمريكى روسى للتهدئة على جبهات أخرى فى الساعات المقبلة.

دعم صينى لمصر فى رئاستها مجلس الأمن الدولى

ونقلت الصحيفة عن السفير هشام بدر، مساعد وزير الخارجية للعلاقات متعددة الاطراف ،فى أعقاب مشاركته بالاجتماع الوزارى لمنظمة مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة فى آسيا (سيكا) أن الصين أكدت دعمها رئاسة مصر مجلس الأمن الدولى فى مايو / آيار المقبل وتطابق المواقف معها حول القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحة الدولية.

شهادة هدى عبدالناصر

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب قاوق جويدة، تحت نفس العنوان: فى الوثائق التاريخية التى قدمتها د.هدى واستندت عليها فى أن الجزيرتين سعوديتان،  أوراق نراها لأول مرة صادرة عن جهات رسمية من أهمها رئاسة الجمهورية المصرية ووزارة الخارجية ومؤسسات الأمن القومى المصرى ،على جانب أخر هناك وثائق تخص الأمم المتحدة وبعض الأطراف الدولية ، وفى تقديرى أن ما قدمته د.هدى عبد الناصر من أهم وأخطر ما وصل إلى الرأى العام المصرى حول هذه القضية لأنه يأتى من شخصية لها مصداقيتها العلمية والأسرية.

وأضاف : للإنصاف فإن د.هدى قامت بجهد كبير فى جمع تراث والدها فى مشروع ضخم قدمت فيه دراسات وأبحاث ووثائق كثيرة نادرة بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، وإذا كان هذا الجهد يمثل إنصافا تاريخيا لوالدها أمام حملات ضخمة تعرض لها بعد رحيله، الا أنه فى الحقيقة إضافة تاريخية هامة لجزء عزيز من تاريخ مصر المعاصر فى فترة أحاطت بها ملابسات كثيرة ما بين المؤيدين والمعارضين، لم يكن جهد هدى عبدالناصر فقط وفاء لوالدها بل كان وفاء لتاريخ مصر وتاريخ واحد من رموزها العظيمة.. وإن كان هناك سؤال حائر أين يا سادة وثائق مصر منذ قيام ثورة يوليو وحتى الآن؟.

مجلس النواب يفتح ملف قتل المصريين بالخارج

وذكرت صحيفة الجمهورية، أن عددا من نواب البرلمان، طالبوا  بعقد جلسة طارئة لمناقشة قضايا قتل المواطنين المصريين ببريطانيا وأمريكا وليبي، وأشاروا إلي ضرورة قيام الدولة بالرد المناسب علي هذه الحوادث، مؤكدين ثقتهم الكاملة في حكمة القيادة السياسية وحرصها علي حقوق المواطنين، وقال السفير محمد العرابي، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، إن علي الحكومة أن تتخذ كل ما يلزم من ضمانات للحصول علي حقوق المصريين.

اختتام فعاليات “خليفة 2”

وأشارت الصحيفة إلى اختتام فعاليات التدريب البحري المشترك “خليفة 2” والذي استمر لعدة ايام بمشاركة عناصر القوات البحرية والوحدات الخاصة لكل من مصر والإمارات ونفذ بالمياه الاقليمية لدولة الإمارات العربية الشقيقة. وأظهرت مدي قدرة الوحدات البحرية لكلا البلدين علي اتخاذ أوضاعها بدقة وسرعة عالية والاستعداد القتالي المستمر لخوض المعارك البحرية والتعامل مع الأهداف البحرية المعادية بكفاءة عالية.

“نظام الصمت” لإنفاذ حلب

وذكرت صحيفة اخبار اليوم، أنه فى محاولة لتفادى انهيار اتفاق وقف إطلاق النار، وإنقاذ مدينة حلب من الكارثة الدموية، أعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية أنه سيتم تطبيق ما أسمته بـ”نظام الصمت” بدءا من الساعة الواحدة صباح اليوم السبت ٣٠ أبريل يشمل مناطق الغوطة الشرقية ودمشق لمدة ٢٤ساعة ومناطق ريف اللاذقية الشمالى لمدة ٧٢ساعة. وأن “نظام التهدئة يهدف إلى قطع الطريق على بعض المجموعات الإرهابية ومن يقف خلفها والتى تسعى جاهدة إلى استمرار حالة التوتر وعدم الاستقرار وإيجاد الذرائع لاستهداف المدنيين الآمنين”.

تفاصيل حـادث مقتل المواطن المصري بأمريكا ماتزال غامضة

وتحت نفس العنوان ، نقلت الصحيفة تصريح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أمس الجمعة، أنه وفقا لما أفاد به المحقق الأمريكي، فإن المواطن المصري، محمد عادل رشدي، عثر عليه متوفي يوم 22 إبريل / نيسان الجاري علي الأرض بجوار حاوية نفايات بواسطة حارس أمن بمكتب عقارات، وأن سبب الوفاة هو اسفكسيا الخنق، وأن هناك شبهة جنائية في الحادث، وأن أوراق الهوية التي تم العثور عليها مع المتوفي هي أوراق هوية أمريكية ،وجار البحث عن أي أوراق هوية مصرية

خطة المخابرات الإيرانية للتجسس على العواصم العربية

وكشفت صحيفة اليوم السابع، عن تفاصيل تحركات الاستخبارات الإيرانية لمواجهة التقارب بين القاهرة والرياض ومختلف عواصم دول الخليج، من خلال محاولات إثارة الفتن وتجنيد كوادر سياسية وثقافية موالية لإيران، وأكدت مصادر مطلعة ، أن خطة المخابرات الإيرانية للتجسس على العواصم العربية تشمل : 1 ـ تحليل الخطاب الإعلامى والسياسى العربى.. 2 ـ الرصد والتجسس على اجتماعات القوة العربية المشتركة.. 3 ـ تجنيد كوادر سياسية وثقافية موالية لطهران.. 4 ـ دعم وتوسيع فضائيات ومواقع إعلامية مساندة لإيران.

حلب تحترق.. “جريمة ضد الإنسانية”

وتناولت صحيفة الوفد، الأوضاع في مدينة حلب السورية، والتي تشكل جريمة ضد الإنسانية، بينما يتابع العالم النزاع الدموي بين الأطراف، مهددا بفشل الهدنة، وذكرت الصحيفة أن عشرات الألاف من سكان حلب يواجهون الموت والجوع والتشرد.

أردوغان يطالب بتغيير اسم جامعة الدول العربية

وأشارت الصحيفة، إلى تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، منتقدا حالة التشرذم والنزعات المذهبية والعنصرية التي يشهدها العالم الإسلامي، وقال أدوغان:  “دائماً نتحدث كأتراك وعرب، أنا أحزن لذلك، هناك الجامعة العربية، هل ننشئ بدورنا الجامعة التركية؟! هناك منظمة التعاون الإسلامي من جهة، ومن جهة أخرى الجامعة العربية، لماذا نقول الجامعة العربية ولا نقول الجامعة الإسلامية؟!”

بريطانيا تضبط 3 متهمين فى مقتل المصرى شريف حبيب

وذكرت صحيفة الشروق، أن السلطات البريطانية، ألقت أمس، القبض على ثلاثة متهمين جدد فى قتل الشاب المصرى البريطانى شريف عادل حبيب ميخائيل محترقا فى جراج للسيارات بالعاصمة لندن. وأن المتهمين لايزالون قيد الاحتجاز.

شم النسيم يرفع الطوارئ فى مصر

وتناولت الصحيفة، الاستعدادات الخاصة باحتفالات الربيع،  في كافة المحافظات، معلنة حالة الطوارئ بالقطاعات الخدمية وعلى رأسها أقسام الشرطة والمستشفيات، بالإضافة لتجهيز الحدائق العامة لاستقبال المواطنين، وشن حملات تفتيش واسعة على محال بيع الأسماك المصنعة، والفنادق السياحية.

إنذار وليس رسالة

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب فهمي هويدي، تحت نفس العنوان : المتظاهرون مخربون وإخوانجية، والشرطة تصرفت بصورة حضارية والتزمت بضبط النفس. هذه هى الرسالة التى وجهها الإعلام الأمنى للمجتمع المصرى فى أعقاب تظاهرات ٢٥ أبريل، التى خرجت احتجاجا على موضوع الجزيرتين. وبهذا المنطوق فإن المتظاهرين يصبحون أشرارا وقعوا فى الغلط، أما رجال الشرطة فهم الأبرار الذين عدَّاهم العيب.

وأضاف : خلاصة الرسالة التى لا يكف الإعلام الأمنى عن الإلحاح عليها هذه الأيام هى أن كل متظاهر إما أنه مخرب ومتآمر وإما أنه مغيب وملعوب فى رأسه. وبهذا المنطق فليس بين المتظاهرين مخلص لوطنه وغيور عليه وغاضب لما أصابه. وهى ليست رسالة فحسب، ولكنها إنذار مبطن لكل من تسول له نفسه أن يغضب لوطنه أو يغار عليه. فهؤلاء لا مكان لهم فى الميادين، ولكن سجن طرة جاهز لاستقبالهم وتلقينهم الدرس الذى لم يتعلموه.

الأزهر يطالب المجتمع الدولي بإنقاذ حلب

وتناولت صحيفة الوطن، مناشدة الأزهر الشريف، االمجتمع الدولي بالعمل على الوصول لحل عاجل سريع لإنهاء “الوضع المأساوي” في مدينة حلب السورية مع مقتل أكثر من 200 مدني إثر تجدد المعارك في المدينة منذ أكثر من أسبوع. وطالب الأزهر “المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في ضرورة الوصول إلى حل عاجل وسريع لوقف أعمال القتل والتدمير في حلب وإنهاء الوضع المأساوي فيها، والسعي قدمًا لوقف نزيف الدم السوري”.

مصر في قلب كل عربي

ونقلت صحيفة المصري اليوم، عن وزير الثقافة والسياحة والشباب وتنمية المجتمع الإماراتي، الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، حرص بلاده التام على دعم أواصر التعاون المشترك مع مصر، في كافة أوجه ومجالات التعاون في كل ما من شأنه خدمة مصالح كلا البلدين وشعبيهما، في ظل التشاور والتنسيق المشترك بين قيادتي وحكومتي البلدين الشقيقين.وقال الشيخ نهيان، إن مصر في قلب ووجدان كل إماراتي وعربى، لما لها من دور مشهود وملموس في الدفاع عن قضايا الأمة، ودعم أواصر وحدتها وتضامنها.

مصر تدين تدهور الوضع الإنساني في حلب

وتناولت صحيفة التحرير، إدانة مصر  لعمليات القصف التي شهدتها مناطق متفرقة من سوريا مؤخرا، معربة عن قلقها إزاء تدهور الوضع الإنساني هناك. وأعرب المتحدث باسم الخارجية المصرية،  عن القلق البالغ الذي ينتاب الحكومة المصرية إزاء تدهور الوضع الميداني على الساحة السورية، وما يصاحبها من معلومات عن سقوط العديد من المدنيين، مشيرا إلى أن الحاجة تقتضي حاليا تطوير العملية السياسية والانتقال بها إلى مرحلة التفاوض المباشر وتسهيل تمرير المساعدات الإنسانية لأبناء الشعب السوري في جميع المناطق المحاصرة.

“مظلة النار” تضع الحدود العربية تحت الميكروسكوب

وذكرت صحيفة الدستور، أن إسرائيل  قامت مؤخرا بإنشاء وحدة عسكرية تمكنها من مراقبة حددوها مع كافة الدول العربية، من داخل غرفة واحدة تدعى “مظلة النار”. وكشفت صحيفة ” يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، أنه من خلال شاشة عملاقة يتمكن جنود الوحدة التى يطلق عليها اسم “مظلة النار”، من مراقبة الحدود مع باقى الدول العربية شمالًا وجنوبًا ، بهدف منع أى خطر يمثل تهديدًا على إسرائيل.

القاهرة تتواصل مع دول عربية للسماح بوصول مساعدات إلى سوريا

وكشف مصدر رفيع المستوى، لصحيفة البوابة،أن مصر تجري حاليًا اتصالات على أعلى مستوى، وذلك لوقف ما يحدث في سوريا، وأن الاتصالات المصرية مع عدد من الدول العربية، هدفها السماح بوصول مساعدات إنسانية عربية لمناطق الاشتباكات. وأكد المصدر، أن مصر تسعى لفرض هدنة إنسانية في سوريا، وتتابع عن كثب الموقف العام بسوريا، وذلك للحفاظ على الشعب السوري.

ونشرت صحيفة الهرام “كاريكاتير” يعبر عن جهد مؤسسة الرئاسة لإخماد نيران الفتن

2016-635975554110215587-21

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]