الصحف المصرية: مباحثات مع السودان بشأن سد النهضة.. و«الجولان» أمام الجامعة العربية

تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم، الأربعاء، قضايا وأحداث داخلية وعربية ودولية، وأشارت إلى زيارة مرتقبة للشيخ محمد بن زايد للقاهرة، بصحية أكبر وفد إماراتي، واستقبال الرئيس السيسي وزير خارجية أمريكا، جون كيري، لبحث المستجدات في الشرق الأوسط.

واهتمت الصحف بتطورات الأحداث في سوريا مع تأجيل مباحثات جنيف إلى أجل غير مسمى،  وأبرزت في الشأن الداخلي ارتفاع سعر صرف الدولار إلى نحو 11 جنيها في السوق الموازية، لأول مرة في تاريخ مصر، إلى جانب عقد جلسة طارئة بالجامعة العربية بشان الجولان السوري المحتل.

مباحثات مصرية ــ سودانية لبحث مستجدات ملف سد النهضة

 وذكرت صحيفة الأهرام، أن العاصمة السودانية الخرطوم، تستضبق  جلسة مباحثات ثنائية مصرية سودانية، برئاسة وزير الري المصري و نظيرة السوداني ، لبحث آخر مستجدات ملف سد النهضة الاثيوبي، وآخر المستجدات فيما يتعلق بالنقاط العالقة بالعقد الخاص بالمكاتب الاستشارية المسئولة عن تنفيذ الدراسات المطلوبة لسد النهضة التي ستقوم بعمل دراسات سد النهضة الاثيوبي والمتمثلة في الدراستين البيئية والاجتماعية.

أوباما يعارض القانون المثير للجدل حول السعودية

 وأشارت الصحيفة إلى محاولة أمريكية  لاحتواء أزمة محتملة  مع السعودية، بإعلان الرئيس الأمريكى باراك أوباما معارضته لمشروع قانون ينظر فيه الكونجرس يسمح للقضاء الأمريكى بمحاكمة مسئولين سعوديين حول اعتداءات ١١ سبتمبر ٢٠٠١ وأوضح أوباما  أنه «إذا أتحنا إمكانية مقاضاة مواطنين أمريكيين لحكومات أخري، فإننا حينها نفتح أيضا المجال لمقاضاة الولايات المتحدة باستمرار من أشخاص فى دول أخري”.

الصيد في الماء العكر

 وتحت نفس العنوان، كتب د. أسامة الغزالي حرب، في مقالات الرأي بالصحيفة :  ماذا يمكن أن نطلق على تصريحات النظام الإخوانى- السودانى الأخيرة التي تكرر مطالبة مصر بالتخلي عن منطقة مثلث حلايب وشلاتين بمناسبة توقيع الاتفاق المصري السعودى بشأن جزيرتي تيران وصنافير،وما أثاره من جدل مشروع لدى الرأي العام المصري، مثلما يحدث في أي مجتمع ديمقراطي أو يسعى لأن يكون ديمقراطيا..؟ فضلا عن أنه في الحقيقة مشروع اتفاق إلى أن يصدق عليه مجلس النواب،.ماذا يمكن أن نقول غير أنه محاولة شائنة للصيد فى الماء العكر؟

 وأضاف:  أن أسوأ ما في ذلك السلوك المتكرر من نظام البشير هو ما يترتب عليه من محاولة لتسميم العلاقات التاريخية الخاصة بين الشعبين السوداني والمصري، والتي كانت ، وسوف تظل، موضع اعزاز وتقدير كل مصري بصرف النظر عن تصرفات النظام الاخواني الجاثم على صدر الشعب السوداني الشقيق والعزيز.

السيسي يستقبل كيري لبحث المستجدات بالشرق الأوسط

 وذكرت صحيفة الأخبار، أن الرئيس السيسي، يلتقي  اليوم  وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، خلال الزيارة القصيرة التي يقوم بها للقاهرة وتستغرق  بضع ساعات.. وأكد المستشار أحمد أبو زيد ،المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن وزير الخارجية سامح شكري سيعقد جلسة مباحثات مع الوزير الامريكي قبل لقاء الرئيس، ومن المتوقع أن تشمل تلك المحادثات متابعة مسار العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، والتشاور حول العلاقات الإقليمية والدولية في الشرق الأوسط.

عقود مصرية فرنسية بملياري يورو خلال زيارة أولاند

 ونقلت صحيفة الجمهورية، عن بيان قصر الإليزيه الفرنسي، أن مباحثات “أولاند” في القاهرة ، تناولت تعزيز العلاقات بين البلدين وكيفية مواجهة الأزمات التى تواجه دول المنطقة، فضلا عن التركيز على دعم العلاقات الاقتصادية، حيث شهد الزعيمان توقيع 18 اتفاقية تعاون بين البلدين بقيمة 1٫8 مليار يورو،وقد شهد لقاء القمة بين الزعيمين توافقا فى وجهات النظر حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

تأجيل مفاوضات جنيف لأجل غير مسمي

 وأشارت الصحيفة إلى إعلان عضو وفد المعارضة السورية إلي جنيف جورج صبرا، أن محادثات السلام السورية في جنيف تأجلت إلي أجل غير مسمي. واعتبر استئنافها يعتمد علي تصحيح مسار المفاوضات والأحداث علي الأرض. وقال  إنه ليس هناك موعد زمني للمفاوضات وأن الموعد يعتمد علي تصحيح مسار المفاوضات ما لم يتم ذلك سيبقي المدي الزمني لها مفتوحا.

جلسة طارئة بالجامعة العربية بشأن الجولان

وذكرت صحيفة الشروق، أن  مجلس الجامعة العربية، سوف يعقد اجتماعا طارئا، غدا الخميس، على مستوى المندوبين الدائمين لبحث التصريحات الإسرائيلية الخاصة بضم الجولان لإسرائيل، وقال مصدر مسؤل بالجامعة العربية إن الاجتماع تقرر بعد تقدم دولة البحرين الرئيس الحالي لمجلس الجامعة بمذكرة إلى الجامعة العربية تطلب الاجتماع وأيدتها الكويت.

كلينتون وترامب يفوزان بالانتخابات التمهيدية في نيويورك

 وأشارت الصحيفة، إلى إعلان وسائل إعلام أمريكية، فوز دونالد ترامب عن الحزب الجمهوري وهيلاري كلينتون عن الديمقراطيين في الانتخابات التمهيدية بولاية نيويورك، وذلك حسب نتائج استطلاعات للرأي لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع.

صفعة الأسبوع

 وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب فهمي هويدي، تحت نفس العنوان : صفعة الأسبوع وجهها إلينا رئيس الوزراء الإسرائيلي  بنيامين نتنياهو. ذلك أن الرجل اصطحب أعضاء حكومته وعقد اجتماعه الأسبوعي معهم لأول مرة في تاريخ الاحتلال فوق هضبة الجولان السورية، المغتصبة منذ نحو خمسين عاما. من هناك أعلن بكل جرأة وصفاقة أن الجولان ستظل تحت السيادة الإسرائيلية «إلى الأبد»، وطالب المجتمع الدولي باعتبارها تمثل الحدود الشمالية لإسرائيل، ليس ذلك فحسب وإنما اختار يوم الأحد  17 / 4  بالذات لكى يعلن موقفه في مستهل اجتماع مجلس الوزراء، لأنه اليوم الذى يوافق ذكرى جلاء الاستعمار الفرنسي عن الجولان منذ ٧٠ عاما، وتحتفل فيه سوريا وسكان الهضبة بالمناسبة.

وأضاف: تحدى نتنياهو السوريين والدول العربية كلها وتحدى المجتمع الدولي ومجلس الأمن وكل المواثيق التي حررت والقرارات التي صدرت والأعراف المعمول بها، وأعلن أن الجولان ستبقى إسرائيلية رغم أنف الجميع، ولسان حاله يقول للعرب: أعلى ما في خيلكم اركبوه.

الرحلة المحرمة

 وفتحت صحيفة  الوطن،  ملف  “الرحلة المحرمة”:”بتصاعد معدلات رحلات الأقباط  إلى القدس العربية المحتلة، وزيادة عدد المسافرين بنحو 10 % وهي خطوة وصفت بأن  ” الأقباط يلجأون إلى “التقديس “بـ”التطبيع”بينما تتمسك الكنيسة بقرار منع زيارة الأقباط للقدس ، تحت مظلة الاحتلال الإسرائيلي.

تجديد طلب «حلايب» إجراء سنوي وروتيني

ونقلت الصحيفة، عن محمد الحسن الأمين، رئيس اللجنة السياسية بحزب المؤتمر الوطني الحاكم فى السودان: إن عودة جزيرتي تيران وصنافير من مصر إلى السعودية أثار وحرك طلب السودان حالياً لعودة حلايب، والتفاوض بشأنها أو اللجوء إلى التحكيم الدولي، وأن تجديد طلب “حلايب” إجراء سنوي وروتيني .. مضيفا: ان الخريطة التى أعادت تيران وصنافير إلى السعودية يجب أن تعيد حلايب، ولكن على أي حال لن يصل الأمر إلى أزمة بين البلدين، وسيبقى الوضع على ما هو عليه حتى يتم حل الموضوع.

«تيران وصنافير» مصريتان بالخرائط القديمة.. وسعوديتان بــ«الحديثة»

ونقلت صحيفة المصري اليوم،  عن الدكتور مصطفى الفقي، أن جزيرتي تيران زصنافير، أرض سالت عليها الدماء المصرية، لكن الخرائط الحديثة تقول إنهما سعوديتان، وهناك خرائط قديمة تقول إنهما مصريتان، مضيفا: «كان لابد أن يجرى تهيئة الرأي العام قبل اتفاقية تعيين الحدود، ولكن  البرلمان يستطيع رفع الحرج عن الدولة برفض الإتفاقية”.

بن زايد في مصر قريبا بصحبة أكبر وفد إماراتي

وعلمت  الصحيفة، من مصادر مطلعة، أن هناك ترتيبات رفيعة المستوى تجرى حاليا بين القاهرة وأبوظبي، لزيارة وفد إماراتي كبير لمصر، برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع وولى عهد أبوظبي، الشيخ محمد  بن زايد،  ومن المقرر حتى الآن وصول الوفد منتصف مايو/ آيار المقبل، ليكون الأكبر على مستوى تاريخ البلدين، للاتفاق على تعاقدات ومشروعات كبيرة، فضلا عن الاتفاق على مشروعات تتعلق بتعهدات الإمارات التي أطلقتها خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي.

بن زايد يزور القاهرةد غدا.. ومنحة إماراتية بمليار دولار

وفي نفس السياق،  أكد مصدر مسئول، لصحيفة الدستور، أن القاهرة تستعد لاستقبال وفد إماراتي، يعد الأكبر على مستوى تاريخ الزيارات بين مسئولي البلدين، برئاسة الشيخ  محمد بم زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبين غدا الخميس. وأضاف المصدر،  أنه من المقرر أن تشهد الزيارة، الاتفاق على تنفيذ المشروعات التى تعهدت بها الا مارات خلال  مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، بالإضافة إلي منح مصر مساعدات نقدية تصل إلى مليار دولار.

السيسي يلتقي محمد بن زايد.. الخميس

والخبر أكدته صحيفة البوابة، وذكرت أن الرئيس السيسي، يلتقي غدا  الخميس، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، ومن المقرر أن يبحث اللقاء متابعة مسار العلاقات الثنائية بين مصر والإمارات، والتشاور حول العلاقات الإقليمية والدولية في الشرق الأوسط.

مؤامرة إخوانية لرفع سعر الدولار إلى 15 جنيها

وكشف أصحاب شركات صرافة، لصحيفة الوفد، عن قيام 4 شركات صرافة بالقاهرة وأخرى بالإسكندرية بقيادة السوق للارتفاع، وفقًا لخطة ممنهجة للوصول بسعر الدولار إلى 15 جنيهًا قبل شهر رمضان، مؤكدين  أن 3 من أصحاب هذه الشركات ينتمون للإخوان. وأن أصحاب هذه الشركات يتفقون على تحديد السعر، صباح يوم التداول فيما بينهم، ثم يقومون بإبلاغه لباقي أصحاب الشركات. ومن جانبه أكد أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، أن ارتفاع سعر صرف الدولار  غير مبرر ولا يعبر عن الواقع ، وجدد طلبه بغلق شركات الصرافة لإضرارها بالاقتصاد.

وثيقة  الأمم المتحدة تثبت مصرية «تيران وصنافير»

وذكرت صحيفة التحرير، أن وثيقة الأمم المتحدة، أكدت بما لا يدع مجال للشك مصرية الجزيرتين، على لسان سفير مصر لدى الأمم المتحدة، الذي فند الادعاءات الإسرائيلية بعدم ملكية مصر للجزيرتين، وأكد سيطرة مصر على الجزيرتين منذ عام 1841 مرورا باتفاقية سايكس بيكو ثم الحرب العالمية الثانية وحرب 1948 إلى وقت الجلسة عام 1954.

ونشرت صحيفة البوابة «كاريكاتير» يعبرعن أخطبوط أذرع الإخوان، التي تضرب الأمن والاستقرار في الدول العربية.

1912249_10152329314946023_8325521861439944612_n

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]