الصحف المصرية: موازنة الدولة أمام البرلمان.. وروسيا تهدي مصر بارجة حربية

أبرزت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، قضايا وأحداث محلية، بينها مناقشة مجلس النواب اليوم موازنة الدولة للعام المالي 2016/2017  مع تباين ردود أفعال الأحزاب السياسية حول قبول أو رفض الموازنة، وتأكيد الرئيس السيسي علي أهمية مواصلة أعمال تطهير الترع والمصارف وازالة التعديات علي نهر النيل، ومغادرة لجنة التحقيق في حادث طائرة مصر للطيران المنكوبة إلي باريس خلال أيام، ومعهم الصندوق الأسود لإصلاح العطب به نتيجة لتأثير ملوحة المياه علي الدوائر الكهربائية قبل إعادته مرة أخري لتحليل بياناته بمعامل وزارة الطيران.

واهتمت الصحف بتصريح رئيس البرلمان بإمكانية طرح «تيران وصنافير» للاستفتاء الشعبي، إلى جانب المباحثات المصرية الأردنية للتنسيق السياسي والأمني بينم البلدين في مكافحة الإرهاب، ونفي مصر فتح السفارة في دمشق، وروسيا تهدي مصر سلاحا مزودا بصواريخ فتاكة، بينما يتم الإعداد لإجراء مناورات بحرية روسية مصرية مشتركة، وتناولت الصحف تطورات الأوضاع على الساحة الدولية، وأبرزها اجتماع  وزراء خارجية الدول الست المؤسسة للاتحاد الأوروبي في برلين، لإجراء محادثات عاجلة، في أعقاب تصويت بريطانيا المباغت بالموافقة على الخروج من الاتحاد.

 

أغلبية الأحزاب تعلن موافقتها حول مشروع الموازنة العامة

وأشارت صحيفة الأهرام، إلى تباين ردود أفعال الأحزاب السياسية حول مشروع الموازنة العامة للدولة من حيث قبول أو رفض الموازنة، رغم أن أغلبها أكد أنه سيصوت ب”نعم” حتى لا تتعطل الأمور في البلاد وندخل في جدل قد يضر ولا ينفع، لكن أحزابا أخرى أعلنت رفضها وأخرى لم تتخذ قرارا رسميا وإن كانت في طريقها للرفض مثل حزب المصريين الأحرار وهو حزب الأكثرية في البرلمان.

 

مظاهرات في لندن تطالب بـ”استفتاء ثان”

وتناولت الصحيفة تظاهر الآلاف أمام البرلمان البريطاني في ويستمنستر، احتجاجا على خروج بلادهم من التكتل الأوروبي، ووقع أكثر من مليون شخص على عريضة تطالب البرلمان باستفتاء ثان على الخروج، وذلك على أساس قاعدة قانونية بريطانية تستند إلى أن الاستفتاءات يجب أن يشارك فيها 75% من الناخبين، وتنال دعم 60% منهم كي تكون نافذة، علما بأن استفتاء الخميش الماضى شارك فيه 72% من الناخبين وحصل على دعم 52% فقط من الذين صوتوا.

 

المقاومة.. خيار الفلسطينيين الوحيد

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب مكرم محمد أحمد، تحت نفس العنوان : سوف تستمر الصراعات والمذابح الفلسطينية الاسرائيلية في صور تتغير وتتبدل وتكيف نفسها مع تطور ادوات القهر وأساليبه التي يستخدمها الاسرائيليون ومع ذلك يصر بنيامين نتنياهو علي ان يسلك طريق الشر إلي نهايته، وما من سبيل آخر أمام الفلسطينيين سوي أن يكبدوا الاسرائيليين ثمن احتلال بغيض يهين آدميتهم الي أن يفهم كل إسرائيلي انه لا سبيل إلي قهر إردة الشعب الفلسطيني الذي لن يعدم ابدا الوسائل التي تمكنه من القصاص من هؤلاء الذين استمرأوا العدوان علي ارضه وحقوقه وكرامته.

وأضاف : مثلما فشل القهر الاسرائيلي في اخماد ظاهرة الحرب بسكاكين المطابخ، وطعن الاسرائيليين في الشارع وعلي الرصيف وأمام محطات الاتوبيسات، فشلت عمليات القتل الفوري للفلسطينيين في اخماد الرغبة الفلسطينية في الثأر والانتقام التي ترد للفلسطيني إنسانيته وكرامته، وتمكنه من اظهار قدرته علي رد أخس صور العدوان الاسرائيلي.

 

إزالة التعديات علي النيل وتطهير الترع

وتناولت صحيفة الجمهورية، تصريح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس أكد علي أهمية مواصلة أعمال تطهير الترع والمصارف وكذا ازالة التعديات علي نهر النيل وكافة القنوات المائية والترع والمصارف، مشددا على أهمية حماية المجاري المائية من التلوث حفاظا علي صحة المواطنين .

 

لجنة التحقيق في باريس مع الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة

وذكرت الصحيفة، أن لجنة التحقيق في حادث طائرة مصر للطيران المنكوبة، ستغادر  إلي باريس خلال أيام،  ومعهم الصندوق الأسود لإصلاح العطب به نتيجة لتأثير ملوحة المياه علي الدوائر الكهربائية قبل إعادته مرة أخري لتحليل بياناته بمعامل وزارة الطيران.

 

مجلس النواب يناقش موازنة 2016 – 2017

وكتبت صحيفة الأخبار: يناقش مجلس النواب، اليوم ،تقرير لجنة الخطة و الموازنة عن مشروع موازنة الدولة للعام المالى 2016 2017 .. وأوضح التقرير أن خطة التنمية المستدامة للعام المالي الأول تستهدف معدل نمو في 2016/2017 بنحو 5.2%، يرتفع إلى 6% في عام 2017/2018

 

إصلاح صندوقي الطائرة بفرنسا تم بموافقة الجانب الأمريكي

وأشارت الصحيفة إلى نفي لجنة التحقيق الفني في حادث الطائرة A320 ما تردد حول رفض اللجنة عرض الجانب الأمريكي المشارك في تحقيقات الحادث بشأن قيامه بإصلاح اللوحات الإلكترونية الخاصة بجهازي مسجل محادثات الكابينة CVR ومسجل معلومات الطيران FDR للطائرة بالولايات المتحدة الأمريكية.. وأوضحت اللجنة أنه قد تمت موافقة الممثل المعتمد للولايات المتحدة الأمريكية ومستشاريه علي قرار اصلاح اللوحات الالكترونية للجهازين بمعامل مكتب تحقيق الحوادث الفرنسي.

 

شكري يبحث مع نظيره الأردني ومدير المخابرات العامة التطورات الإقليمية

ونقلت صحيفة اليوم السابع، تصريح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنه في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين مصر والأردن حول التطورات الإقليمية، زار وزير خارجية الأردن ناصر جودة ومستشار الملك للأمن القومي مدير المخابرات العامة الأردنية فيصل الشوبكي، مصر أمس السبت. واستضافهما وزير الخارجية سامح شكري على إفطار عمل شارك فيه الوزير خالد فوزى رئيس المخابرات العامة، وغادر الوفد الأردني القاهرة في أعقاب الإفطار.

 

مصر تنفي فتح سفارتها في دمشق

وتناولت صحيفة الدستور، نفي مصر فتح السفارة في دمشق،  وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية، في بيان له أمس ، إلى أن البعثة المصرية تمارس مهامها في دمشق منذ عام 2011 على مستوى القائم بالأعمال، وتقوم بتقديم الرعاية القنصلية للمصريين المتواجدين في سورية منذ ذلك الوقت.

 

الاتحاد الأوروبي يتعجل خروج بريطانيا

وأشارت صحيفة الوطن، إلى اجتماع وزراء خارجية الدول الست المؤسسة للاتحاد الأوروبي في «برلين»، أمس، لإجراء محادثات عاجلة، في أعقاب تصويت بريطانيا المباغت بالموافقة على الخروج من الاتحاد. وأعلن وزير خارجية ألمانيا، أن هذه الدول ترغب في أن تبدأ بريطانيا، في أسرع وقت، عملية الانفصال، بينما طالبت فرنسا باختيار رئيس وزراء بريطاني جديد خلال بضعة أيام.

 

مميش : قناة السويس المصدر الوحيد للعملة الصعبة حاليا

ونفى رئيس هيئة قناة  السويس، الفريق مميش، وجود تنافس بالشكل الحقيقي، مع قناة بنما التي تفتتح مشروعات تطويرها اليوم الأحد، وقال لصحيفة التحرير ، نقوم بتسويق نفسنا ونذهب للخطوط الملاحية ونسمع منهم مشاكلهم ومقترحاتهم، من خلال التواصل السريع بيننا وبينهم لجذب أكبر عدد السفن للمرور بقناة السويس، والذي يعود ذلك بالنفع على الاقتصاد المصري لأن القناة هي المصدر الوحيد للعملة الصعبة حاليًا بعد تعثر السياحة.

 

روسيا تهدي مصر سلاحا مزودا بصواريخ فتاكة

وأشارت صحيفة الوفد، إلى تأكيد رئيس إدارة التدريب القتالي في البحرية الروسية، الأدميرال فيكتور كوتشيمازوف، أن روسيا أهدت مصر بارجة صاروخية مزودة بصواريخ “موسكيت” الفتاكة ، وأضاف الأدميرال الروسي أن القيادة العسكرية والسياسية في روسيا ترغب في مساعدة مصر في مكافحة الإرهاب ليس فقط على الأرض، ولكن أيضا في عرض البحر.. ويبلغ طول الصاروخ 9.7 م، ووزنه 4150 كجم، ومزود بأربع محركات رام جيت تعطيه سرعة قصوي تبلغ 2800 كم/س، ومحمل برأس حربية يبلغ وزنها 300 كجم ومداه 120 كم.

 

مناورات بحرية روسية مصرية مشتركة

وذكرت صحيفة المصري اليوم، أن الأميرال فلاديمير كوروليوف، قائد الأسطول البحري الحربي الروسي، أعلن أمس السبت، أن روسيا ومصر ستجريان مناورات بحرية مشتركة في عام 2016.  يذكر أن المناورات البحرية الروسية المصرية القادمة “جسر الصداقة” هي الثانية من نوعها بين البلدين.

 

رئيس البرلمان : طرح «تيران وصنافير» للاستفتاء الشعبي

ونقلت صحيفة الشروق، عن الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن اتفاقية جزيرتي «تيران وصنافير» لترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية، لم تصل إلى البرلمان حتى الآن، وفي حال وصولها سيتم عرضها على لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية لبحث هل هي مخالفة أم لا، وتحديد هل ينطبق عليها شروط طرحها للاستفتاء الشعبي أم لا. وأوضح «عبد العال» أن اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية، مثلها مثل أي اتفاقية أخرى، وستسري عليها نفس الإجراءات دون استثناءات.

خياران أمام قضية الساعة

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب فهمي هويدي، تحت نفس العنوان : أغلب الظن أن كثيرين في مصر على الأقل يحبسون أنفاسهم اليوم بانتظار مصير الطعن الذى قدمته الحكومة ضد قرار المحكمة الإدارية بإبطال اتفاقية الجزيرتين تيران وصنافير. وهم محقون في ذلك لاريب. نظرا لدقة الموضوع وحساسيته، على الصعيدين المحلى والإقليمي. ولا يستطيع أحد أن يتنبأ بما يمكن أن تنتهى إليه دائرة فحص الطعون اليوم. فالأمر متروك للقضاة الذين أرجو أن يكونوا قد تمكنوا من دراسة الموضوع خلال الأيام القليلة الماضية.

وأضاف : ولأن الأمر لا يحتمل انتظارا للسنة القضائية الجديدة (التي تبدأ في أول سبتمبر / أيلول )، فأغلب الظن أن دائرة فحص الطعون ستكون مخيرة بين احتمالين وليس ثلاثة. أعنى أنها إما أن ترفض طعن الحكومة أو توقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري الخاص بإبطال الاتفاقية. ووقف التنفيذ لا يعنى إلغاء الحكم، إلا أنه يحقق هدفين أولهما ضمان استمرار العمل بالاتفاقية، وثانيهما توفير الفرصة لاحتواء الموضوع من خلال تأسيس واقع جديد قد يتم ــ مثلا ــ من خلال عرض الاتفاقية على مجلس النواب، الأمر الذى قد يثير جدلا قانونيا حول حدود سلطات المجلس وسلطات القضاء الإداري.. وذلك مجرد استنتاج قد يصيب وقد يخيب.. وفى كل الأحوال فإن الأمر سيحسم خلال الساعات القليلة المقبلة.

 

سعد الحرير : إيران تمول الفتنة في العالم العربي

وأشارت صحيفة البوابة، إلى تأكيد  رئيس تيار المستقبل اللبناني سعد الحريري، أن إيران تمول الفتنة في العالم العربي، ولا توجد ساحة عربية واحدة تسللت إليها إيران، سواء عن طريق المال أو الأحزاب أو رجال الدين أو الحرس الثوري، إلا ونالت نصيبها من الانشقاق والفتن والصراعات المذهبية”. وأضاف ” في حفل إفطار ببيروت :نحن في لبنان مطالبون بأن نحمي بلدنا وعيشنا المشترك من هذه البلوى، وأن لا تعلو فتاوى القيادة الإيرانية على مصالحنا الوطنية، لن نكون في لبنان صدى لما يقرره قاسم سليماني في المنطقة ،والدعوات التي يطلقها للتمرد وإشعال النار في البحرين وسواها.

 

ونشرت الصحيفة “كاريكاتير” في ذكرى رحيل الشيخ زايد .. يعبر عن تقديره لمصر .. دورها ومكانتها .

630

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]