الصحف المصرية: نار الأسعار تكوي المواطن.. ومقاضاة إسرائيل قصاصا لأسرى 1967

تناولت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، تطورات الأوضاع على الساحتين الدولية والعربية، وأهم الأحداث والقضايا المحلية.
وأبرزت الصحف موافقة مجلس الدفاع الوطني، على تمديد مشاركة القوات المسلحة فى الدفاع عن الأمن القومى بالخليج، وإحكام السيطرة علي المعابر والمنافذ والمنشآت الحيوية والحدود البرية والبحرية، وأشارت إلى أن نار الأسعار تكوي المواطن، وارتفاع الأسعار مازال المشكلة التي تلقي بظلالها علي الحياة اليومية للمواطن.
وتصعيد جماعة الإخوان دعواتها التحريضية ضد مصر، قبل 3 أيام من الذكرى السادسة لثورة 25 يناير، وموافقة النائب العام، على استقبال خبراء إيطاليين لكشف غموض مقتل ريجيني، واهتمت الصحف بتحذير عمرو موسي، الأمين العام الأسبق للجامعة العربية، من أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس خطوة غير عاقلة وتدمر فرص السلام،وتناولت الصحف المصرية مطالب قوى سياسية بمقاضاة  إسرائيل قصاصًا لأسرى  هزيمة 1967، وفي الشأن العربي اهتمت صحف القاهرة بتناول محادثات السلام السورية التي تبدأ في أستانة اليوم خلف الأبواب المغلقة.

 

التعديل الوزارى يشمل ثماني حقائب منها «الاقتصادية»

وعلمت  صحيفة الأهرام، أن التعديل الوزارى المرتقب سيشمل ثمانى حقائب وزارية، تتضمن الوزارات الخدمية، من ضمنها التربية والتعليم، والصحة، مع حقيبة اقتصادية.وتعكف الجهات الرقابية حاليا على فحص الأسماء المرشحة خلال الساعات الـ 48 المقبلة، على أن يتم الإعلان الرسمى عن التعديل الوزارى فى الأسبوع الأول من فبراير.

 

 

تمديد مشاركة القوات المسلحة في الدفاع عن الأمن القومي بالخليج

وأشارت الصحيفة، إلى موافقة مجلس الدفاع الوطنى، على تمديد مشاركة العناصر اللازمة من القوات المسلحة المصرية فى مهمة قتالية خارج الحدود للدفاع عن الأمن القومى المصرى والعربى فى منطقة الخليج العربى والبحر الأحمر وباب المندب، وذلك إعمالاً للمادة 152 من الدستور .

 

ترامب وعولمة بلا أنياب

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب د. حسن أبو طالب، تحت نفس العنوان:  مع بداية حقبة الرئيس الأمريكى ترامب، يبدو أن العالم على اعتاب مرحلة جديدة من العولمة تتراجع فيها عمليات الاندماج القسرى لبعض الدول والمجتمعات فى نظام اقتصادى عالمى يحقق بالدرجة الأولى مصالح الدول الرأسمالية على حساب مجمل شعوب العالم. .هذه المرحلة الجديدة من العولمة المنتظرة فى عهد ترامب لا تعنى بالضرورة إصلاح كل موبقات المرحلة السابقة، ولا يعنى أنها ستؤدى الى إعلاء شأن المطالب العادلة التى رفعتها مرارا وتكرارا الدول النامية ولم تجد إلا استجابة محدودة للغاية..وإذا ما صدق ترامب فى مقولاته الخاصة بعدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول الأخرى لأى سبب كان، فمن شأن ذلك أن يُعرض الأساس السياسى للعولمة لنهاية درامية.

وأضاف: فى حال تحقيق ترامب بعض النجاح فى سياساته فقد تدعم من التوجهات اليمينية والشعبوية، لا سيما فى بلدان أوروبا، مما يؤجج بدوره نزعات الانفصال عن الاتحاد الأوروبي، وإذا تكرر نموذج الخروج البريطانى فى دولتين أوروبيتين أو أكثر، فسوف تتعرض تجربة الاتحاد الأوروبى لصدمة كبري، قد تنهى مسيرة هذا التجمع الاقليمى نفسه، الذى طالما نظر إليه العالم باعتباره أحد أنجح تجارب الاندماج الاقليمي، وأحد أهم عناصر تكريس العولمة. وحتى فى حالة بقاء الاتحاد الأوروبى بعد خروج أكثر من بلد على النمط البريطاني، فسوف تقل قيمة وتأثير المنظومة الاقليمية الأوروبية.

 

إحكام السيطرة على المعابر والمنافذ والمنشآت الحيوية والحدود البرية والبحرية

وكتبت صحيفة الجمهورية: تطرق اجتماع مجلس الدفاع الوطني، إلي الإجراءات التي تتخذها أجهزة الدولة المختلفة من أجل إحكام السيطرة علي الحدود والمنافذ والمعابر بالنظر إلي التحديات الأمنية القائمة بالمنطقة ومخاطر الإرهاب المتزايدة نتيجة ما يشهده الشرق الأوسط من اضطراب وتوتر .

 

مصر تدين تدمير داعش واجهة المسرح الروماني في تدمُر

وذكرت الصحيفة، أن مصر أدانت  قيام تنظيم داعش الإرهابي بتدمير واجهة المسرح الروماني والتترابيلون في مدينة “تَدْمُر” الأثرية في سوريا. والذي يعد من المواقع الأثرية المدرجة علي قائمة التراث العالمي باليونسكو.

 

نار الأسعار تكوي المواطن

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة لأخبار: ارتفاع الأسعار مازال المشكلة التي تلقي بظلالها علي الحياة اليومية للمواطن، فمع زيادة أسعار معظم السلع يحاول الناس دائما البحث عن أرخص الأماكن التي يمكن الشراء منها بثمن أقل، وجودة معقولة،  وكانت المفاجأة  انخفاض أسعار السلع الغذائية بالأسواق الشعبية مقارنة بـ”السلاسل التجارية”، رغم أن الاخيرة تعلن عن حملات مستمرة لتحطيم الاسعار لمختلف المنتجات الغذائية.

 

محادثات السلام السورية تبدأ في ستانة اليوم خلف الأبواب المغلقة

وأشارت الصحيفة، إلى إنطلاق مفاوضات سلام سورية برعاية روسيا وإيران وتركيا خلف الأبواب المغلقة، اليوم الإثنين فى آستانة عاصمة كازاخستان، وذكرت وكالة أنباء كازاخستان «كازينفورم» أن المحادثات ستعقد فى فندق يبعد ١٢ كيلومترا عن مطار آستانة الدولي.

 

تصعيد “المؤامرة الإخوانية” في ذكرى ثورة 25 يناير

وكتبت صحيفة اليوم السابع: صعدت جماعة الإخوان دعواتها التحريضية ضد مصر، قبل 3 أيام من الذكرى السادسة لثورة 25 يناير، بعدما عقد مجلسها بتركيا، مؤتمرا تحريضيا فى أحد الفنادق الكبرى بمدينة اسطنبول التركية، حرض فيها أنصار الجماعة على التصعيد وما أسماه “العصيان المدنى” يوم 25 يناير.

 

 

نقل السفارة الأمريكية إلى القدس خطوة غير عاقلة وتدمر فرص السلام

ونقلت صحيفة الوطن، عن عمرو موسي، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، أن “إرهاصات نقل وشيك للسفارة الأمريكية إلى القدس تطرح احتمالات خطيرة يجب الاستعداد للوقوف ضدها بكل حسم” وطالب موسي، في بيان له، “الشعوب والحكومات العربية والإسلامية والمسيحية بتعبئة المجتمع الدولي كله ضد هذه الخطوة غير العاقلة والمدمرة لفرص السلام”.

 

أبوالغيط يبحث مع المبعوثين الأممي والأفريقي التنسيق المشترك حول الأزمة الليبية

وأشارت صحيفة المصري اليوم، إلى  عقد لقاء بمقر المانة العامة للجامعة العربيةن بين أحمد أبوالغيط، وكل من المبعوث الأممي إلى ليبيا، مارتن كوبلر، والممثل الأعلى للاتحاد الأفريقي إلى ليبيا، جاكايا كيكويتى، وذلك في إطار الترويكا التي تم تشكيلها بين المنظمات الثلاث حول الشأن الليبي وتنسيق الجهود المشتركة بينها لدفع عملية التسوية السياسية للأزمة الليبية.

 

استقبال خبراء إيطاليين لكشف غموض مقتل ريجيني

وتناولت صحيفة الوفد، موافقة النائب العام المستشار نبيل صادق، على طلب النائب العام الإيطالي بإرسال خبراء إيطاليين وآخرين من شركة ألمانية متخصصة في استرجاع البيانات من جهاز تسجيل الكاميرات الخاصة، بمراقبة محطة مترو الأنفاق بالدقي، لتحليلها وصولًا لحقيقة الواقعة ومرتكبها، تسهيلا للتحقيات التي تجري في واقعة اختفاء ومقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني

 

“الدفاع الوطني» يوافق على مد مشاركة القوات المسلحة في الخليج
وكتبت صحيفة التحرير: وافق مجلس الدفاع الوطني، خلال اجتماعه أمس، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى، على تمديد مشاركة العناصر اللازمة من القوات المسلحة المصرية في مهمة قتالية خارج الحدود للدفاع عن الأمن القومي المصري والعربي في منطقة الخليج العربي والبحر الأحمر وباب المندب.

 

مقاضاة  إسرائيل قصاصًا لأسرى هزيمة 1967

وتناولت صحيفة الدستور، إشادة خبراء قانون وسياسيون، بحكم المحكمة الإدارية العليا  أمس، بإلزام الحكومة بمقاضاة إسرائيل، قصاصًا لأسرى هزيمة 1967 من المصريين، مؤكدين أن الحكومات السابقة فرطت في حق هؤلاء، في اقتباس عن تعبير المحكمة حول القضية.

 

البرلمان يحسم قائمة مرشحي الحقائب الوزارية خلال يومين

وقالت مصادر في مجلس الوزراء، لصحيفة الشروق، إن حسم قوائم المرشحين والأسماء النهائية للحقائب الوزراية في التعديل الحكومي المرتقب، أصبح الآن في يد البرلمان، بعد وضع رئيس الوزراء شريف إسماعيل عددا من التوصيات والمرشحين خلال الأسبوعين الماضيين، وعرضها على الرئيس عبدالفتاح السيسي.
ونشرت صحيفة الأهرام “كاريكاتيرا” يصور العزف الإسرائيلي المنفرد على الأوضاع الراهنة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]