الصحف المصرية: 7 أحزاب تعلن رفض اتفاقية تيران وصنافير..و جدل حول مذكرات مبارك

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، بتطورات الأوضاع على الساحتين الدولية والعربية، وأبرزت أهم  الأحداث الداخلية، وتوجيه دعوة للرئيس السيسي للمشاركة في اجتماع اللجنة الإفريقية رفيعة المستوى الخاصة بليبيا بمشاركة دول الجوار الليبي، وتناولت توجيهات الرئيس السيسي بتوفير اعتمادات الدعم والحماية الاجتماعية، ومضاعفة الجهد للإسراع في تنفيذ المشروعات القومية الجاري العمل فيها.

وأشارت الصحف المصرية إلى تصريحات  الخارجية الإيرانية بأن مصر بلد هام وله مكانة خاصة في العالم، وتأجيل المحكمة الدستورية الفصل في منازعتي تيران وصنافير، وجدل حول مذكرات مبارك.. وعلى الصعيد العربي، توقعت الصحف المصرية مشاركة عالية ومكثفة في قمة عمان العربية في شهر مارس / آذار المقبل، وانفجار جثة مفخخة في ثلاجة الموتي بالعراق، وعلى الصعيد الدولي،  يواجه العالم أسوأ موجة صقيع منذ 120 عاما

اجتماع اللجنة الإفريقية الخاصة بليبيا  

وكتبت صحيفة الأهرام: سلم وزير خارجية الكونغو برازافيل جان كلود جاكوسو إلى وزير الخارجية سامح شكرى دعوة موجهة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى من رئيس الكونغو برازافيل لحضور اجتماع اللجنة الإفريقية رفيعة المستوى الخاصة بليبيا بمشاركة دول الجوار الليبى المقرر عقده فى برازافيل يوم ٢٥ يناير الحالى.

العالم يواجه أسوأ موجة صقيع منذ 120عاما

وأشارت الصحيفة، إلى موجة صقيع غير مسبوقة تجتاح العالم،  وصفها الخبراء فى بعض المناطق بأنها الأسوأ منذ 120عاما، حيث لقى نحو 20 شخصا على الأقل مصرعهم فى بولندا وإيطاليا والتشيك خلال الأيام الماضية.

هل زيفت الحكومة وثائق الجزيرتين!؟

وفي مقالات الرأي بالصحيفة ، كتب مكرم محمد أحمد، تحت نفس العنوان: عندما يؤكد قانوني كبير في قامة د. محمد نور فرحات أستاذ القانون في جامعة الزقازيق في مقال مهم نشرته صحيفة المصري اليوم حول صنافير وتيران (أن الحكومة قلبت الآية وأعطت للآخرين حقوقا بالشبهات، وأخفت أوراقا ووثائق وخرائط وأظهرت أخرى لكي تعطي غيرها حقا مشكوكا فيه)، لايصبح مقبولا أن تلتزم الحكومة الصمت أو الطناش إزاء اتهام خطير يتجاوز كثيرا ما وصفه د. فرحات بأنه انعطاف (مخز ومخجل) ليصل إلي حد الخداع وافتقاد الأمانة والصدق، بل وربما يتجاوز ذلك إلي حافة العبث بمقدرات الأمة والخروج عن القسم الدستوري الذي يلزم الحكومة الحفاظ علي مصالح الشعب، خاصة أن د. فرحات كثيرا ما ينصحنا بضرورة أن نضبط لغتنا ومصطلحاتنا القانونية بميزان من ذهب كي يبقي توصيفنا لقضايانا صادقا أمينا دقيقا، ولا أظن أن قانونيا كبيرا في قامة د. نور فرحات يمكن أن يلقي الكلمات علي عواهنها أو يتهم الحكومة جزافا بأنها أخفت أوراقا ووثائق وخرائط وأظهرت أخرى دون أن يكون هناك شبهة الفعل!

وأضاف : إذا كانت الجسارة بلغت بالحكومة حد إخفاء الوثائق والأوراق كي تخدع المصريين وتقنعهم بأن الجزيرتين سعوديتان، فما الذي يمكن أن نقوله حيال القواعد العلمية التي التزمت بها لجنة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية التي نص عليها قانون البحار؟ ولهذه الأسباب ربما لا يكون كافيا أن تقوم الحكومة المصرية وحدها بهذه المهمة دون تكليف مباشر من رئيس الجمهورية المسئول الأول للحفاظ على حقوق مصر ومصالحها وحدودها.

توفير اعتمادات الدعم والحماية الاجتماعية

ونقلت صحيفة الجمهورية، عن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة،  أن الرئيس السيسي أكد ضرورة توفير اعتمادات الدعم والحماية الاجتماعية، والبناء علي ما تم إنجازه ومضاعفة الجهد للإسراع في تنفيذ المشروعات القومية الجاري العمل فيها .

مشاركة عالية ومكثفة فى قمة عمان

وكتبت الصحيفة: أكد السفير حسام زكى الأمين العام المساعد للجامعة العربية، أن القمة العربية الثامنة والعشرين ستعقد فى العاصمة الأردنية عمان فى ٢٩ مارس / آذار المقبل، وأن الأردن ملتزم بصورة كاملة باستضافتها، وتوقع “زكي” أن يكون التمثيل العربى فى هذه القمة كثيفا وعالى المستوى.

الدستورية تؤجل الفصل في منازعتي تيران وصنافير

وأشارت صحيفة الأخبار، إلى قرارهيئة مفوضي المحكمة الدستورية العليا، تأجيل  الفصل في منازعتي التنفيذ المقامتين من  الحكومة لإلغاء حكم القضاء الإداري ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية واستمرار السيادة المصرية علي جزيرتي تيران وصنافير، لجلسة 12 فبراير.

انفجار جثة مفخخة في ثلاجة الموتي

وفي الشأن العربي، ذكرت الصحيفة، أن جثة مفخخة انفجرت داخل “ثلاجة الموتي” في مستشفي بمدينة الصدر شرق العاصمة العراقية بغداد.
وأوضح مصدر أمني، أن الجثة التي انفجرت هي ذاتها جثة الانتحاري الذي فجر نفسه صباح أمس بمنطقة جميلة.

7 أحزاب تعلن رفض اتفاقية تيران وصنافير

وتحت نفس العنوان ، رصدت صحيفة اليوم السابع، ردود أفعال 7 أحزاب سياسية أعلنت رفضها لاتفاقية تعيين الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية الخاصة بجزيرتى تيران وصنافير، كما دعت الأحزاب الرافضة للاتفاقية تنظيم وقفة يوم الأربعاء المقبل أمام مجلس النواب.

جدل حول مذكرات مبارك

وأشارت صحيفة المصري اليوم، إلى جدل  مذكرات الرئيس الأسبق حسني مبارك،  بين اللواء سمير فرج ،حافظ الأقصر الأسبق، والكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد،  وكان اللواء فرج، أكد لأكثر من مصدر تسجيله 18 حلقة بـ 54 ساعة عن حياة الرئيس الأسبق.. و”مبارك” ينفى فى اتصال مفاجئ بمكرم .. ويقال أن جمال مبارك هو “كلمة السر” في النفي والجدل

التدقيق في آليات عمل اللجان الحكومية

وكتبت صحيفة الوطن: ناقش  الرئيس السيسي، تحسن مؤشرات الاقتصاد مع قيادات الدولة.. ووجه بالاستمرار فى تحسين بيئة الاستثمار، والتدقيق فى آليات عمل اللجان الحكومية القائمة بشراء المستلزمات من الخارج

أوباما يكشف عن القرار الأكثر صعوبة خلال حكمه الولايات المتحدة

وذكرت صحيفة الوقد، أن الرئيس الأمريكى باراك اوباما،  كشف أن القرار الأكثر صعوبة فى ولايتيه، كان إرسال ثلاثين ألف جندى إضافى إلى افغانستان العام 2010 مع سيطرة متمردى طالبان على مزيد من المناطق.

دماء كمين الهرم فى رقاب “الإخوان”

وتحت نفس العنوان، نقلت صحيفة الدستور، عن مصادر أمنية، أن مديرية أمن الجيزة، تمكنت بالتنسيق مع قطاع الأمن الوطنى، من تحديد هوية 6 من عناصر حركة “حسم” الإرهابية، التابعة لجماعة الإخوان، عقب القبض على المتهمين بتنفيذ تفجير الكمين الأمنى فى شارع الهرم، يوم الجمعة 9 ديسمبر / كانون الأول الماضى، الذى أسفر عن استشهاد 6 من رجال الشرطة وإصابة 3 آخرين.

الخارجية الإيرانية: مصر بلد هام ولها مكانة خاصة فى العالم

وكتبت صحيفة الشروق: أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمى، أن مصر دولة مهمة ولها مكانة خاصة فى العالم الاسلامى، مضيفا “أن بإمكانها أن تؤدى دورا مؤثرا فى المنطقة”.

“جمال مبارك” يتهرب من الاجابة حول ترشحه للرئاسة 2018

وفي تصريحاته لصحيفة التحرير، باستاد القاهرة ،خلال مباراة تونس ومصر ، أمس،  تهرب جمال مبارك من الاجابة حول ترشحه للرئاسة 2018  وقال : “لا تعليق.. خلينا في الماتش دلوقتي”. وردا على سؤال: “ما رأيك في صفحة جمال مبارك رئيسا لمصر، على فيسبوك، أكد: “ماعنديش علم بيها” ..

ونشرت صحيفة الأخباركاريكاتير يعبر عن سخرية المواطن من موجة البرد وغلاء الأسعار.

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2017-01-04 16:03:25Z | | ÿûûûÿõõõÿÿúê$;b

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]