الصدام الاقتصادي مستمر بين روسيا والغرب

ما زال الصدام الاقتصادي يتصاعد بين روسيا والغرب، على وقع استمرار العملية العسكرية التي تشنها موسكو على أوكرانيا.

وفي هذا السياق، توقّع البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، اليوم الخميس، بأن ينكمش الاقتصاد الروسي بـ10% العام الجاري. لكنه أشار كذلك إلى أن الناتج الداخلي الأوكراني قد ينكمش بنسبة تصل إلى 20% في ظل “أكبر صدمة في الإمدادات” منذ 50 عاما تتسبب بها الحرب.

ركود الاقتصاد

وقبل العملية العسكرية الروسية التي بدأت في 24 فبراير، توقّع المصرف الذي يتّخذ من لندن مقرًا بأن ينمو إجمالي الناتج الداخلي الأوكراني بـ3,5% هذا العام وبأن يحقق الاقتصاد الروسي تحسنا بنسبة ثلاثة في المئة.
وذكر المصرف، الذي أصدر توقّعات طارئة، أنه أول مؤسسة مالية دولية تحدّث توقعات النمو منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا الشهر الماضي.
وقال المصرف “يتوقع أن تبقى العقوبات المفروضة على روسيا في المستقبل المنظور، لتؤدي إلى ركود الاقتصاد الروسي في 2023، مع تداعيات سلبية بالنسبة لعدد من الدول المجاورة في شرق أوروبا والقوقاز وآسيا الوسطى”.

 

جازبروم العملاقة

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، إذ نقلت وكالة فرانس برس عن مصادر قولهم إن محققون من الاتحاد الأوروبي دهموا متخصصون في مكافحة الاحتكار مكاتب “جازبروم” في ألمانيا، اليوم الخميس، للاشتباه بأن مجموعة الطاقة الروسية العملاقة عملت على رفع الأسعار في أوروبا بشكل غير قانوني.
وذكرت المفوضية الأوروبية في بيان أن فرقها نفّذت الثلاثاء عمليات تفتيش لم تكن معلنة مسبقا “في مقار عدة شركات في ألمانيا تنشط في الإمداد والنقل والتخزين للغاز الطبيعي”. وذكر مصدران مطلعان على القضية أن الهدف الرئيسي للعملية كان جازبروم”، شركة الغاز الحكومية العملاقة المتهمة بالتسبب بأزمة طاقة في الاتحاد الأوروبي.

وفي جانب آخر، جدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دعوته إلى دول العالم بتشديد العقوبات على الاقتصاد الروسي.
وحث زيلينسكي الخميس هولندا على الاستعداد لمقاطعة صادرات الطاقة الروسية، خلال خطاب ألقاه أمام البرلمان الهولندي.
وقال خلال مداخلة عبر الفيديو “استعدّوا لمقاطعة (صادرات) الطاقة من روسيا (…) لكي لا تساهموا بدفع المليارات لدعم الحرب”.

وتسعى بروكسل، حرصا منها على عزل موسكو وحرمان روسيا من مصادر الدخل إلى خفض مشترياتها من الغاز الروسي بمقدار الثلثين هذا العام.
ويقع أكبر حقل للغاز الطبيعي في أوروبا في شمال هولندا في منطقة جرونينجن. ووعدت الحكومة الهولندية السكان بإغلاق صنابير الغاز بسبب الزلازل المتكررة في هذه المنطقة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]