صراع البيت الأبيض.. 4 ولايات لم تحسم أمرها بعد

لم تحسم 4 ولايات أمريكية أمرها بشكل نهائي، في الصراع على كرسي “سيد البيت الأبيض” في الانتخابات المتنافس عليها بين الرئيس الأمريكي الجمهوري دونالد ترامب، ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، هي بنسلفانيا وجورجيا ونيفادا ونورث كارولينا.

وأظهرت النتائج الأولية في ولاية جورجيا، حصول المرشح الديمقراطي جـو بايدن على 49.5% مقابل 49.3% للمرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وفي بنسلفانيا وبعد فرز 96% من الأصوات، حصل بايدن على 49.6% مقابل 49.2 لترامب. أما في نيفادا ، و بعد فرز 93 % من الأصوات فقد حصل ترامب على 48% مقابل 49.8 % لبايدن.

وفي نورث كارولينا, حصل ترامب على 50.1% من الأصوات مقابل 48.7% لبايدن، بعد فرز 99 % من الأصوات.

في هذا السياق، قدم الحزب الجمهوري في بنسلفانيا طلبا إلى المحكمة العليا، الجمعة، لوقف احتساب أوراق الاقتراع التي وصلت بشكل متأخر في الولاية، وذلك تزامنا مع تصدر الديمقراطي جو بايدن للنتائج وتأخر الرئيس دونالد ترامب، وذلك في الذي سيفوز فيه “بايدن” بالسباق إلى البيت الأبيض حال حسمت نتائج ولاية بنسلفانيا لصالحه.

وطلب الحزب الجمهوري في التماسه، إصدار قرار قضائي عاجل لوقف تسليم آلاف أوراق الاقتراع الواردة عبر البريد بعد يوم الانتخابات والتي يسود ظن بأنها تصبّ في صالح بايدن.

ويطلب الالتماس من المحكمة توجيه أمر إلى مسؤولي الانتخابات في بنسلفانيا لاستبعاد أوراق الاقتراع الواردة بعد يوم الثلاثاء وعدم احتسابها.

وتمكن المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن من زيادة الفارق الذي يتقدم به على منافسه الجمهوري الرئيس دونالد ترامب في ولايتي جورجيا وبنسلفانيا الحاسمتين يوم الجمعة الماضية، وبات قاب قوسين أو أدنى من الفوز في سباق البيت الأبيض بعد ثلاثة أيام من إغلاق مراكز الاقتراع.

وقال مركز إديسون للأبحاث، إن بايدن حصل على 264 صوتا في المجمع الانتخابي، الذي يحدد الفائز مقابل 214 لترامب، والفوز في بنسلفانيا وأصواتها العشرين في المجمع الانتخابي سيمنح بايدن أكثر من الأصوات المطلوبة لحسم الانتخابات وعددها 270.

يأتي ذلك في الوقت الذي يشكك فيه ترامب، في نزاهة العملية الانتخابية، مطلقا اتهامات بالتزوير.

وقال ترامب، السبت، إنه تم تسلم عشرات الآلاف من الأصوات الانتخابية بشكل غير قانوني بعد الثامنة من مساء الثلاثاء، مشيرا في أحدث تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إلى أن ذلك الفعل يغير النتائج تماما وبسهولة في ولاية بنسلفانيا وبعض الولايات الأخرى ذات الفروقات البسيطة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]