الصليب الأحمر يزور أسرى حرب تحتجزهم روسيا وأوكرانيا

تمكنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من زيارة أسرى حرب محتجزين لدى كل من أوكرانيا وروسيا الأسبوع الماضي ومن المقرر أن تجري المزيد من الزيارات، فيما وصفته اللجنة في بيان يوم الخميس بأنه “تقدم مهم”.

وتواصلت اللجنة منذ انطلاق الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير شباط مع المئات من الأسرى في الجانبين، لكنها تقول إن هذا الوصول يكون “متقطعا”.

ونقل البيان عن رئيسة اللجنة ميريانا سبولياريتش القول “أتوقع أن تؤدي هذه الزيارات إلى مزيد من الوصول المنتظم لجميع أسرى الحرب”.

وجاء في بيان اللجنة “رغم أن الزيارات الأخيرة تمثل تقدما مهما، فإنه يتعين السماح للجنة بالوصول دون عراقيل لتفقّد جميع أسرى الحرب بشكل متكرر وعلى انفراد، أينما كانوا محتجزين”.

وتكفل اتفاقية جنيف الثالثة التي تضم كلا من روسيا وأوكرانيا الحق للجنة الصليب الأحمر، بصفتها هيئة إنسانية محايدة، زيارة أسرى الحرب بانتظام.

إلا أن النزاع الأوكراني لا يشهد إتاحة دائمة للوصول للأسرى، ويتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اللجنة بالتقاعس.

ورفضت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الإدلاء بتفاصيل عن العدد الدقيق للسجناء ولا مواقع مراكز الاحتجاز.

ويتواصل الصليب الأحمر حاليا مع ذوي الأسرى لطمأنتهم. وذكرت اللجنة أن بعضهم أرسلوا رسائل قصيرة تتضمن تعبيرا عن المشاعر والأخبار الشخصية فيما طلب آخرون سجائر وحلوى وجوارب. وأضافت “كل هذه الرسائل تمثل شريان الحياة للأقارب المكلومين”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]