الصليب الأحمر يعلن وصول أول قافلة طبية إلى تيجراي بعد اتفاق السلام

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن قافلة مساعدات طبّية وصلت إلى عاصمة منطقة تيغراي الإثيوبية الثلاثاء، هي الأولى منذ اتفاق سلام بين الحكومة وقوات تيجراي أبرم قبل نحو أسبوعين.

واستئناف تسليم الشحنات الطبية إلى تيغراي من البنود الرئيسة للاتفاق الموقع في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر والهادف إلى وضع حد لنزاع استمر عامين تسبب بأزمة إنسانية حادة في شمال إثيوبيا ولم تعرف حصيلته بعد.

وقال الناطق باسم الصليب الأحمر في إثيوبيا جود فوهنوي لوكالة فرانس برس “أول قافلة إمدادات طبية من اللجنة الدولية للصليب الاحمر وصلت لتوها إلى ميكيلي”.

وكتبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر على تويتر أن شاحنتين أوصلتا أدوية ومستلزمات للطوارئ والإسعافات الأولية لدعم المرافق الصحية في تيغراي لمعالجة المرضى الذين يعانون حالات تحتاج إلى رعاية عاجلة.

وقال رئيس بعثة الصليب الأحمر في إثيوبيا نيكولاس فون اركس “نشعر بارتياح بالغ لتسليم هذه الشحنة. فمنظومة الرعاية لصحية في تلك المنطقة تعاني من ضغوط هائلة وهذه الشحنات هي شريان الحياة لأشخاص هم بحاجة لمساعدة طبية”.

وأضافت اللجنة في البيان أن “عملية تسليم هذه المساعدات هي الأولى منذ استئناف القتال في آب/أغسطس الماضي وتوقيع اتفاقَي بريتوريا ونيروبي”.

وقعت الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير شعب تيغراي على اتفاق “وقف الأعمال العدائية” في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر في جنوب إفريقيا واستتبع ذلك باتفاق في العاصمة الكينية السبت.

واتفق الجانبان في نيروبي على تسهيل وصول المساعدات الإنسانية فورا إلى “كل من هم بحاجة لها” في تيغراي والمناطق المجاورة بأثر فوري.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]