الصليب الأحمر يندد بتراجع كبير في الخدمات الأساسية المقدمة للمهاجرين

أفاد تقرير أعدته الفيدرالية الدولية لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، نشر الثلاثاء، بأن المهاجرين يواجهون مزيدا من الصعوبات للحصول على المساعدات الإنسانية والخدمات الأساسية في بلدان اللجوء، في تعارض مع القوانين الدولية.

وجاء في التقرير، أن الحكومات التي تنتهج سياسات متشددة جدا إزاء المهاجرين في أوروبا والولايات المتحدة خصوصا، باتت تعتمد “استراتيجيات” لثني المهاجرين عن القدوم إلى بلدانهم، على غرار “الحد من الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل الصحة والمسكن والغذاء والمساعدة القضائية”، وتجنب التقرير الإشارة إلى بلد معين بالاسم.

وقال فرانسسكو روكا، رئيس الفيدرالية، “لا حاجة على الإطلاق لإساءة معاملة الناس للتمكن من السيطرة على الحدود”، مذكرا بأن القانون الدولي يضمن حماية المهاجرين حتى الذين لا يحق لهم طلب اللجوء.

وأضاف بحسب ما جاء في البيان، أن منع الوصول إلى الخدمات الأساسية “أمر غير مقبول على الإطلاق، لأن للجميع الحق بأن يعاملوا بكرامة واحترام”.

وكشفت منظمة غير حكومية تعمل في شمال فرنسا، أن نحو ثلثي اللاجئين والمهاجرين، الذين تعنى بهم لديهم مشاكل صحية “مرتبطة مباشرة بظروف إيوائهم”.

واعتبرت الفيدرالية الدولية لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، أن رفض تقديم الخدمات الأساسية ليس معيبا فحسب، بل مكلف أيضا.

وأضاف التقرير، “كشفت دراسات أجريت في ألمانيا واليونان أن إجراء الفحوصات اللازمة خلال مرحلة الحمل يوفر نحو 48% من نفقات طارئة قد تستجد لاحقا في حال عدم إجرائها”.

وندد التقرير من دون عرض أسماء بـ”تجريم بعض الدول” لعمل المنظمات الإنسانية.

واعتبر روكا، أن “القول إن تقديم المساعدة إلى المهاجرين أو إنقاذهم في البحر يشجع على الهجرة غير صحيح، لأنهم يقررون الهجرة لأسباب أعمق بكثير”.

وأشار التقرير أخيرا إلى “عوائق غير مباشرة” تحول دون الوصول إلى الخدمات الأساسية، وهي تخوف المهاجرين من التعرض لمضايقات خلال محاولتهم الحصول عليها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]