الصومال.. إجراء انتخابات خلال 60 يوما

أعلن مساعد وزير الإعلام الصومالي، عبد الرحمن يوسف، الخميس، أن الانتخابات في الصومال “ستجرى خلال 60 يوما”، وذلك خلال تلاوته بيانا يلخص أبرز نقاط اتفاق تم التوصل إليه في هذا الصدد.

ويتفاوض القادة الصوماليون منذ السبت في مقديشو في شأن هذه الانتخابات، التي أدى إرجاؤها إلى إحدى أسوأ الأزمات السياسية في هذا البلد في القرن الأفريقي.

وذكر التلفزيون الحكومي، على تويتر، أن رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي ورؤساء الولايات وقعوا اتفاقا لحل الأزمة المتعلقة بإجراء الانتخابات.

وكان مقررا أن ينتخب البرلمان رئيسا جديدا في الثامن من فبراير شباط، لكن تم إرجاء العملية بسبب تعثر اختيار شيوخ القبائل للنواب الجدد في البرلمان في ديسمبر كانون الأول، ومشكلات أخرى منها خلاف على تشكيل لجنة انتخابات تشرف على التصويت.

وذكرت وكالة الأنباء الوطنية الصومالية، على تويتر، أن رئيس الوزراء ورؤساء الولايات الاتحادية أبرموا اتفاقا لإجراء الانتخابات.

وكان الصومال يسعى لتنظيم أول انتخابات مباشرة منذ الحرب الأهلية، التي اندلعت في عام 1991، لكن التأخير بسبب الاستعدادات واستمرار هجمات حركة الشباب أجبر البلاد على اللجوء إلى التصويت غير المباشر.

وسعى الرئيس محمد عبد الله محمد إلى ولاية ثانية.

ووافق مجلس النواب في أبريل/ نيسان على تمديد فترة رئاسة الرئيس البالغة أربع سنوات عامين آخرين، ورفض مجلس الشيوخ الخطوة مما أثار أزمة سياسية.

وفي أواخر أبريل/ نيسان استولت قوات معارضة لتمديد فترة رئاسة الرئيس لفترة وجيزة على نقاط رئيسية في العاصمة، ما أثار مخاوف من تفكك كامل للجيش الوطني على أساس عشائري.

وعاد الجنود بعد ذلك الحين إلى ثكناتهم.

وأثارت الأزمة السياسية مخاوف من أن يستغل مقاتلو حركة الشباب المرتبطون بالقاعدة الفراغ الأمني إذا انقسمت قوات الدولة على أسس عشائرية وانقلبت على بعضها البعض.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]