الصومال يستميل المنشقين في حملة جديدة على المتشددين

كان ناسته (26 عاما) العميل السري لحركة الشباب الصومالية يتجسس على كبار قادتها لضمان ولائهم لها ويخطط للتفجيرات والاغتيالات في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة.

إلا أن المسؤولين الحكوميين الذين كانوا هدفا له أصبحوا في أواخر العام الماضي هم الذين يحركونه بعد أن انضم إلى عدد يتنامى ببطء من أعضاء الحركة الذين ينشقون عليها ويلجأون إلى الحكومة الصومالية المدعومة من الأمم المتحدة.

فقد قال مسؤولون أمنيون ومنشقون لرويترز إن حملة يشنها مسؤولون صوماليون ويدعمها الغرب للتشجيع على الانشقاق على حركة الشباب استمالت قيادات والرئيس السابق لاستخباراتها وأحد قادة الحرب الإقليميين لتكشف عن مساع سرية لتقويض الحركة المرتبطة بتنظيم القاعدة من الداخل.

ويقدم كبار المنشقين معلومات مثل الكيفية التي تفخخ بها الحركة العربات المدرعة ومعلومات عن قادتها.

وتقول الحكومة إن الأهم أن هؤلاء المنشقين يبثون بذور الشك بين قادة الشباب ويشجعون زملاءهم السابقين على الانشقاق.

ومفاد الرسالة أن المنشقين يلقون الترحاب ولا يعاقبون.

وانتقل أحد القادة السابقين إلى الخارج مع أسرته وأصبح آخر يشغل منصبا كبيرا في أجهزة الأمن.

ويقول المسؤولون الصوماليون إن كثيرين عادوا ببساطة إلى بيوتهم، لكن آخرين مثل ناسته يتحولون إلى أدوات استخباراتية مهمة بعد إعلانهم التخلص من أوهامهم عن حركة التمرد الإسلامي ويتهمونها بتصرفات تخالف الإسلام.

قال ناسته لرويترز خلال مقابلة عبر دائرة تلفزيونية من بيت آمن “كانوا يقتلون رجال الدين”، وذكر اسم ثلاثة من علماء الإسلام قتلتهم الحركة، وأضاف “كانوا يقتلون دون استشارة أحد. كان الكبار يقررون وحسب”.

وقد أغضب العفو بعض الصوماليين الذين يقولون إن من ارتكبوا جرائم يستحقون العقاب. ويقول منتقدون إن الحكومة فشلت في اختراق قلب الحركة وإن المنشقين الثلاثة الكبار فقدوا الحظوة لدى الدائرة الضيقة لقادة حركة الشباب.

والمخاطر كبيرة، فقد قتلت حركة الشباب التي تريد الإطاحة بالحكومة الصومالية وفرض الشريعة الإسلامية مئات المدنيين في شرق أفريقيا وآلاف الصوماليين على مدى عشر سنوات.

ولم يتضح الأثر الكامل للانشقاقات رغم أن حركة الشباب اضطرت إلى التنديد بواحد من كبار قادتها السابقين هو مختار روبو أبو منصور ووصفته بالكفر بعد أن حث رجال عشيرته علانية على محاربة الحركة، وانضم روبو إلى الحكومة في أغسطس/آب.

ويقول مسؤولون حكوميون إن التفاوض هو السبيل الوحيد لإنهاء الحرب الأهلية المستمرة منذ 26 عاما خاصة في ضوء الوضع المهترئ للجيش.

وقال عبد الرحمن عثمان وزير الإعلام السابق الذي يشغل الآن منصب رئيس بلدية مقديشو إن المنشقين يمكن أن يكونوا سفراء في مجتمعاتهم. فنحن نعرف أن الضغط العسكري يفيد لكنه ليس نهاية اللعبة”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]