أبرزهم الصينية والإفريقية.. 30 مبادرة سلام للنزاع الروسي الأوكراني

كشفت الخارجية الروسية أنها تلقت نحو 30 مبادرة سلام لتسوية الصراع في أوكرانيا بحسب وكالة تاس الروسية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن المبادرات قدمتها شخصيات عامة من خلال القنوات الحكومية أو حتى بطريقة خاصة.

واتهمت المتحدثة باسم الخارجية الروسية في مقابلة مع قناة (الغد) الإخبارية الولايات المتحدة بأنها تروج لما سمتها بالـ«بروباجندا» فيما يخص عزل روسيا عالميًا، متجاهلة ما تحققه روسيا على أرص الواقع.

المبادرة الصينية 

قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، في مارس/ آذار 2023، إن “موسكو لمست نقاطاً إيجابية فى مبادرة السلام الصينية بشأن أوكرانيا”، بحسب “رويترز”.

ووفق وزارة الخارجية الصينية، فتنص المبادرة على احترام سيادة جميع الدول، والتخلي عن عقلية الحرب الباردة، ووقف الأعمال العدائية، واستئناف محادثات السلام، وحل الأزمة الإنسانية، وحماية المدنيين وأسرى الحرب، والمحافظة على سلامة محطات الطاقة النووية، وتقليل المخاطر الإستراتيجية
تسهيل تصدير الحبوب، ووقف العقوبات، والحفاظ على استقرار الصناعة وسلاسل التوريد، وتشجيع إعادة الإعمار بعد الصراع.

المبادرة الإفريقية

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في اليوم الثاني من قمة روسية-الإفريقية في سان بطرسبرغ، إن موسكو تدرس “بعناية” المقترحات التي قدمها بعض الزعماء الأفارقة لإنهاء الصراع في أوكرانيا.

ومن ضمن بنود المبادرة الإفريقية خفض التصعيد، وتحقيق السلام عبر المفاوضات من خلال الطرق الدبلوماسية، وبدء مفاوضات السلام، وضمان سيادة الدول والشعوب وفق ميثاق الأمم المتحدة.
فضلا عن توفير ضمانات أمنية لجميع البلدان، وضمان حركة تصدير الحبوب والأسمدة، وتوفير الدعم الإنساني لمن وقعوا ضحايا الحرب، وتسوية ملف تبادل أسرى الحرب، وإعادة الإعمار بعد الحرب، بالإضافة إلى توفير تفاعل أوثق مع الدول الإفريقية.

أسباب غزو أوكرانيا

وغزت روسيا جارتها أوكرانيا في 24 فبراير / شباط 2022، لكن روسيا تقول إنها عملية عسكرية للدفاع عن سكان دونباس.

وتقول روسيا إنها أقدمت على هذه الحرب بعد تجاهل الغرب لمسودة (الضمانات الأمنية) التي تطالب بعدم تمدد قوات حلف الناتو شرقا قرب حدودها.

وقُتل أكثر من 9000 مدني وأصيب 16000 منذ غزو روسيا لأوكرانيا، وهناك ما يقرب من 6 ملايين لاجئ أوكراني في جميع أنحاء أوروبا، وفقًا للأمم المتحدة.

ووفقا لرويترز، قدمت الولايات المتحدة أكثر من 2.6 مليار دولار من المساعدات الإنسانية منذ بدء الحرب، بما في ذلك أكثر من 1.9 مليار دولار من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال”، أمس السبت، إن السعودية ستستضيف محادثات تتعلق بأوكرانيا تشارك فيها كييف ودول غربية في أوائل أغسطس/ آب المقبل.

وانسحبت روسيا من اتفاق الحبوب الذي أبرمته الأمم المتحدة وتركيا وأوكرانيا، وأخطرتهم بأنها لن تجدد اتفاق الحبوب المهم الذي سمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]