الصين تؤكد رغبتها في العمل مع روسيا من أجل عالم «أكثر عدلا»

أعلن أعلى مسؤول للدبلوماسية الصينية، اليوم الثلاثاء، أن بكين تريد العمل مع روسيا لإقامة نظام عالمي “أكثر عدلا”، وذلك قبل أيام من اجتماع بين رئيسي البلدين.

وقال مسؤول الشؤون الخارجية في الحزب الشيوعي الصيني، يانغ جيشي “تحت الإدارة الاستراتيجية للرئيس شي جين بينغ والرئيس فلاديمير بوتين، شهدت العلاقات بيننا تقدما دائما على الطريق الصحيح”.

ويفترض أن يلتقي الرئيس الصيني، شي جين بينغ، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، هذا الأسبوع في أوزبكستان على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون كما ذكرت وزارة الخارجية الروسية.

وكانت العلاقات بين بكين وموسكو مضطربة خلال الحرب الباردة لكن تقاربا سجل بين البلدين في العقود الأخيرة لا سيما لتحقيق توازن مع نفوذ الولايات المتحدة.

ويُعد يانغ شخصية من الصف الأول ونفوذه أكبر من نفوذ وزير الخارجية. وكان يتحدث خلال لقاء مع السفير الروسي لدى الصين، أندري دينيسوف، الذي أنهى مهمته بعد سنوات في الصين.

وأضاف يانغ أن “الصين مستعدة للعمل مع روسيا من أجل تطبيق مستمر لروح التعاون الاستراتيجي الرفيع المستوى بين بلدينا وحماية مصالحنا المشتركة وتعزيز تطوير النظام الدولي في اتجاه أكثر عدلا وعقلانية”.

وفرضت على روسيا عقوبات غربية وعُزلت دبلوماسيا منذ بدء تدخلها في أوكرانيا. وهي تسعى إلى تعزيز علاقاتها مع الدول الآسيوية وخصوصا الصين.

ولم تعبر الخارجية الصينية عن إدانة للعملية الروسية، بل نددت بالعقوبات الغربية ضد موسكو وبيع أسلحة للسلطات الأوكرانية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]