الصين تتجه لتحولات سكانية تاريخية سرعت جائحة كورونا من وتيرتها

تسبب العيش في ظل قيود الصين الصارمة المرتبطة بكورونا على مدار السنوات الثلاث الماضية لتشانج تشي في توتر وضبابية بما يكفي لدفعها للنظر في عدم إنجاب أطفال في هذا البلد.

فقد قالت تشانج، وهي مسؤولة تنفيذية تعمل في قطاع التجارة الإلكترونية بشنجهاي، إنه عندما تخلت الصين فجأة عن نظامها “صفر كوفيد” الشهر الماضي بما سمح للفيروس بالانتشار بحرية، مال رأيها إلى رفض فكرة الإنجاب في البلاد تماما.

وكانت القشة الأخيرة التي جعلت تشانج تتمسك بهذا الرأي تلك القصص عن الأمهات والأطفال الذين لم يتمكنوا من رؤية الأطباء لأن حالات الإصابة بكوفيد تثقل كاهل المرافق الطبية.

وقالت تشانج البالغة من العمر 31 عاما: “سمعت أن الولادة في مستشفى عام أمر مروع، أنا حقا لن أفكر في إنجاب طفل”.

وربما تحمل بيانات السكان الرسمية لعام 2022 التي من المقرر أن تعلنها الصين في 17 يناير/ كانون الثاني لمحة عن الآثار التي تركتها الجائحة على النظرة المستقبلية السكانية القاتمة بالفعل في البلاد.

ويتوقع بعض المتخصصين في الدراسات السكانية أن يسجل عدد سكان الصين في 2022 أول انخفاض له منذ المجاعة الكبرى في 1961، وهو تحول كبير له آثار بعيدة المدى على الاقتصاد والنظام العالميين.

ومن المتوقع أن يكون عدد المواليد الجديدة قد انخفض في 2022 إلى مستويات غير مسبوقة، لينزل إلى أقل من عشرة ملايين من 10.6 مليون طفل في العام السابق، والذي شهد بالفعل تراجعا 11.5% عن 2020.

وقال وانج فنج مدرس علم الاجتماع بجامعة كاليفورنيا “مع هذا التحول التاريخي، تدخل الصين طريقا طويلا لا رجعة فيه من انخفاض عدد السكان، وهي المرة الأولى في تاريخ الصين والعالم”.

وأضاف: “في أقل من 80 عاما، يمكن أن يتقلص حجم سكان الصين 45%، لن تكون الصين المعروفة للعالم حينها”.

ارتفع إجمالي عدد سكان الصين 480 ألفا إلى 1.4126 مليار في 2021، وتتوقع الأمم المتحدة أن يبدأ عدد سكان الصين في الانخفاض هذا العام وتتبوأ الهند مكانتها في صدارة دول العالم من حيث عدد السكان.

ويتوقع خبراء الأمم المتحدة تقلص عدد سكان الصين 109 ملايين بحلول 2050، أي أكثر من 3 أضعاف حجم الانخفاض في توقعاتهم السابقة في 2019.

وفي حين تشهد 9 من الدول العشر الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم انخفاضا في معدلات الخصوبة، فإن معدل الخصوبة في الصين الذي بلغ 1.18 في 2022 كان الأدنى وأقل بكثير من معيار منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عند 2.1 للسكان المستقرين.

وأقرت الدولة، التي فرضت سياسة الطفل الواحد في الفترة من 1980 إلى 2015، رسميا أنها أوشكت العام الماضي على انكماش سكاني عندما قالت لجنة الصحة الوطنية إن عدد السكان قد يبدأ في الانخفاض قبل 2025.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول، قال الرئيس شي جين بينج إن الحكومة ستتبنى المزيد من السياسات لرفع معدل المواليد في البلاد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]