الصين تتحرك للحد من الإنفاق «غير العقلاني» في كرة القدم

أمرت السلطات الصينية اليوم الخميس، بالشروع في ضبط صارم للإنفاق «غير العقلاني» من قبل أندية كرة القدم على اللاعبين، في أعقاب صفقات ضخمة خلال الأشهر الماضية، توجت باستقدام البرازلي أوسكار، والمهاجم الأرجنتيني كارلوس تيفيز.

وقال متحدث باسم الهيئة العامة للرياضة التابعة للحكومة، إنه يتعين اتخاذ خطوات ضد «الاستثمار غير العقلاني» في كرة القدم، وبأن الحكومة «ستحدد معايير وستمنع التعاقدات الباهظة وتقوم بوضع ضوابط منطقية لأجور اللاعبين».

وأرفقت هذه الدعوة بتحذير للأندية في حال عدم الالتزام، بالاستبعاد من الدوري السوبر الصيني، والذي شهد مؤخرا صفقات فاقت بكثير مثيلاتها في دوريات عالمية أهم، لاسيما الدوري الإنجليزي الممتاز.

وفي ظل سعي حكومي لجعل البلاد قوة كروية كبرى بحلول العام 2050، شرعت الأندية الصينية في انفاق مبالغ طائلة لاستقدام لاعبين بارزين خلال عام 2016. وشهدت الأيام الأخيرة من ديسمبر/ كانون الأول، صفقتين ضخمتين، أولهما انتقال لاعب الوسط البرازيلي أوسكار من «تشلسي» الإنجليزي، إلى نادي «شنغهاي سيبغ»، في صفقة قدرت بزهاء 70,5 مليون يورو، وانضمام تيفيز إلى «شنغهاي غرينلاند»، مقابل راتب سنوي يقدر بزهاء 40 مليون يورو، ما يجعل منه اللاعب الأعلى راتبا في تاريخ كرة القدم.

أما أوسكار، فسيتقاضى بدوره 24 مليون يورو في الموسم الواحد.

وفي حين تتخطى مداخيل لاعبين بارزين كنجم برشلونة الإسباني، الأرجنتيني ليونيل ميسي، أو مهاجم غريمه ريال مدريد البرتغالي كريستيانو رونالدو، الأرقام المذكورة، إلا أنها تكون خليطا من رواتب ومكافآت ومداخيل إعلانية.

وكان انضمام أوسكار وتيفيز، الأخير في سلسلة انتقالات للاعبين بارزين إلى الصين خلال الأشهر الماضية، مثل الإيطالي غراتسيانو بيللي، والبرازيلي هولك، والكولومبي جاكسون مارتينيز، والبلجيكي إكسل فيتسل، والبرازيلي الآخر راميريز، الذين انتقلوا بموجب صفقات كبرى.

كما ذكرت صحيفة «لاغازيتا ديلو سبورت» الإيطالية الأربعاء، أن «شنغهاي سيبغ»، قدم عرضا قياسيا لضم الغابوني بيار إيميريك أوباميانغ، إلا أن «بوروسيا دورتموند» الألماني، أكد عدم استعداده للتخلي عنه.

ولم تقتصر الانتقالات على اللاعبين، إذ شمل أيضا مدربين معروفين كالبرتغالي أندري فياش بواش (شنغهاي سيبغ)، والتشيلي مانويل بيليغريني (هيبي فورتشن)، والبرازيلي لويز فيليبي سكولاري.

وكان الإنفاق المتمادي للأندية لقي انتقادات في وسائل الإعلام الصينية، والتي حذرت من «فقاعة» في هذا المجال. كما اعتبر أنصار للعبة، بأنه من الأجدر إنفاق هذه المبالغ الكبيرة على تحسين البنى التحتية والاهتمام بالمواهب المحلية.

وحذر مدرب تشلسي الإنجليزي، الإيطالي أنطونيو كونتي، الشهر الماضي من أن الظاهرة الصينية تشكل «خطرا كبيرا» على أندية العالم، في موقف مماثل لمدرب أرسنال الإنجليزي الفرنسي آرسين فينغر.

ولم يحدد المسؤول الحكومي الصيني، أية أرقام، إلا أنه أكد أن الحكومة في صدد وضع سقف لعملية الانتقالات وأجور اللاعبين، وأنها قد تلجأ إلى فرض غرامات على الأندية التي تنفق بشكل يتخطى الحدود واستعمال هذه المبالغ في تدعيم برامج تطوير الشبان.

وأضاف، «سنعزز الرقابة المالية على الأندية وسنراقب الإنفاق على اللاعبين». وتابع، «سنقوم باستبعاد الأندية المخالفة من الدوري».

وكان الاتحاد الصيني أعلن في ديسمبر/ كانون الأول، عزمه خفض كوتا اللاعبين الأجانب في الأندية، من خمسة حاليا إلى أربعة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]