الصين تتعهد بالشفافية مع “كورونا”.. ودول عدة تستعد لإجلاء مواطنيها

عادت اليابان والولايات المتّحدة الأربعاء مئات من رعاياهما من مدينة ووهان الصينيّة، بؤرة تفشّي فيروس كورونا المستجدّ الذي يُواصل حصد مزيد من الأرواح.

وسُجّلت 26 وفاة إضافيّة في الصين، ما يرفع إلى 132 العدد الإجمالي للوفيات بالمرض التنفّسي المميت في هذا البلد. كما سُجّلت 5974 إصابة بالفيروس في أنحاء الصين الأربعاء، بحسب حصيلة جديدة نشرتها السلطات الصحّية الوطنيّة.

وتتجاوز هذه الحصيلة عدد الذين أصيبوا بوباء سارس في الصين.

واليابان أوّل دولة تُعيد دفعةً من مواطنيها البالغ عددهم 650 في مقاطعة هوبي الصينيّة. وصباح الأربعاء، حطّت في طوكيو طائرة على متنها نحو 200 يابانيّ كانت أقلعت من ووهان، بحسب فريق من صحافيّي وكالة فرانس برس كان موجودًا في مطار هانيدا. ولا تنوي السلطات وضعهم في حجر صحّي.

كذلك، أعلنت الولايات المتّحدة أنّها أرسلت طائرةً إلى ووهان لإجلاء موظّفي قنصليّتها في المدينة فضلاً عن مواطنين أميركيّين آخرين.

وقالت فرنسا من جهتها الثلاثاء إنّها أرسلت طائرةً ستصل الخميس إلى ووهان، على أن تُعيد دفعةً أولى من الفرنسيّين “على الأرجح الجمعة”. وسيوضَع هؤلاء في حجر صحّي 14 يومًا لدى عودتهم، وفق ما أوضحت وزيرة الصحّة الفرنسيّة أنييس بوزين.

وأُعلِن ارتفاع عدد الإصابات في فرنسا إلى أربع.

بدورها، أشارت المفوّضية الأوروبية إلى أنّ طائرةً ثانية ستُقلع “في وقت لاحق هذا الأسبوع” لإعادة ما لا يقلّ عن 350 أوروبيًّا، بينهم 250 فرنسيًّا.

وتعهّدت بكين الثلاثاء بمزيد من “الشفافية” حيال “شيطان” فيروس كورونا المستجدّ.

وقال الرئيس الصيني شي جينبينغ “الوباء شيطان، ولا يُمكننا تركه يختبئ”.

وظهرت أولى حالات انتقال الفيروس من شخص إلى آخر الثلاثاء خارج الصين، حيث أعلنت اليابان إصابة رجل ستّيني لم يزر الصين يوماً إلا أنّه قاد حافلة تقلّ سياحاً من مدينة ووهان.

توازيًا، أكّدت السلطات الصحّية في مقاطعة بافاريا الألمانيّة إصابة أوّل مريض بالفيروس عن طريق العدوى من شخص آخر على الأراضي الألمانيّة.

وفرضت السلطات على ووهان، بالإضافة إلى كل مقاطعة هوبي تقريبا، عزلاً كاملاً عن العالم الخارجي منذ الخميس، على أمل منع تفشي الوباء. ويبلغ عدد السكان المعنيين حوالى 56 مليون نسمة، بينهم آلاف الأجانب.

ودعت واشنطن الثلاثاء الصين إلى مزيد من الشفافية في إدارة هذه الأزمة الصحية. وقال وزير الصحة الأميركي أليكس عازار “نقول للصين إنّ مزيدًا من التعاون والشفافية” هو أمر ضروريّ “من أجل استجابة أكثر فاعليّة”.

– الذروة –

وأكّد المدير العام لمنظّمة الصحّة العالميّة تادروس أدناهوم غيبريوس خلال زيارته بكين الثلاثاء أنّ المنظّمة “لا تنصح” بإجراء عمليّات إجلاء، بحسب ما جاء في بيان للخارجيّة الصينيّة. وقالت المنظّمة لفرانس برس إنّها لا تستطيع أن “توضِح” تلك التصريحات على الفور.

ويُسيطر القلق على عدد كبير من الأجانب غير الواثقين بقدرتهم على مغادرة الصين. ويقول جوزيف بايسي وهو أستاذ بريطاني يبلغ من العمر 31 عاماً “إنه أمر مثير للتوتر. أكثر ما يثير الخوف هو أن يستمر الوضع أشهراً”.

وقد يبلغ انتشار فيروس كورونا ذروته “خلال أسبوع أو عشرة أيّام” قبل أن ينحسر، وفق ما أعلن العالم الصيني جونغ نانشان لوكالة الأنباء الرسميّة.

بموازاة ذلك، يعمل باحثون من معاهد الصحة الوطنية الأميركية على تطوير لقاح ضد الفيروس، لكنّ العمل عليه قد يحتاج أشهرًا، وفق ما أعلن مدير المعهد الوطني للأمراض المعدية أنطوني فوسي في مؤتمر صحافي الثلاثاء من واشنطن.

وأعلن الرئيس الصيني لدى استقباله مدير منظمة الصحة العالمية أنّه “منذ البداية، أظهرت الصين انفتاحاً وشفافيةً ومسؤولية”، في حين يُتّهم النظام الشيوعي بأنه تكتّم عن ظهور متلازمة السارس التنفسية الحادة في عام 2002 الناتجة عن نوع آخر من فيروس كورونا.

وأوصت بكين، القلقة حيال انتشار الفيروس، “المقيمين” في الصين القارّية بـ”إرجاء موعد رحلاتهم التي لا ضرورة لها” بعدما علّقت منذ الإثنين الرحلات المنظمة.

في الخارج، تعزز دول كثيرة الإجراءات الوقائية، فقد أعلنت هونغ كونغ الثلاثاء أنها خفّضت إلى النصف الرحلات الآتية من الصين القارية وأغلقت ستّ نقاط عبور من أصل 14 على حدودها.

– مدينة ميتة –

في كلّ أرجاء الصين، توقّف نحو ألفي قطار تصل المحافظات ببعضها عن العمل منذ الجمعة، ويُفترض أن تبقى تلك الخطوط معلقة حتى 8 أو 9 شباط/فبراير.

وتزايد الهلع في المدن الصينية الكبرى، حيث يبقى السكان في بيوتهم، ولا يرتادون المراكز التجارية ودور السينما والمطاعم.

وقال ديفيد من وسط شنغهاي والمتحدر من ووهان لفرانس برس “القلق يسيطر على كثيرين. انظروا، لا يوجد كثير من الناس في الشوارع”.

وذكّر خبراء صينيون الثلاثاء أمام صحافيين بأن التعرّض لعطسة وسعال شخص مصاب هو “الطريقة الرئيسية لانتقال العدوى”.

وقررت السلطات الصينية تمديد عطلة رأس السنة القمرية (وهي أصلاً سبعة أيام) ثلاثة أيام إضافية حتى الثاني من شباط/فبراير، لتأخير عودة مئات الملايين من العمال إلى المدن وخفض مخاطر انتشار المرض، كما أُرجئ موعد بدء الفصل الدراسي الجديد في المدارس والجامعات إلى أجل غير مسمّى.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]