الصين تحث الدول المعنية على رفع العقوبات المفروضة على سوريا

نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، اليوم الجمعة، عن بيان مشترك للصين وسوريا قولهما، إن بكين تحث الدول المعنية على رفع جميع العقوبات «غير المشروعة والأحادية» المفروضة على سوريا فورا.

وجاء في البيان، أن الصين تعارض تدخل القوى الخارجية في الشؤون الداخلية لسوريا، وتقويض أمنها واستقرارها، بالإضافة إلى الوجود العسكري غير القانوني في سوريا.

وذكر البيان، أن الجانبين يعارضان بشدة جميع أشكال الهيمنة وسياسات القوة، ومنها فرض عقوبات أحادية غير مشروعة، وإجراءات تقييدية ضد الدول الأخرى.

 

 

وعرض الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الجمعة، مساعدة سوريا في إعادة بناء اقتصادها، ومواجهة الاضطرابات الداخلية من خلال دفع العلاقات إلى مستوى «الشراكة الاستراتيجية»، وذلك خلال محادثات مع الرئيس بشار الأسد الذي يتعرض لعزلة دبلوماسية وعقوبات صارمة.

ويعزز هذا الاجتماع النادر في مدينة هانغتشو الصينية حملة الأسد، للعودة إلى الساحة العالمية، بينما يسمح لشي بتعزيز مصالح الصين الاستراتيجية في الشرق الأوسط التي تتحالف فيها بالفعل مع إيران والسعودية.

وقال الرئيس الصيني لنظيره السوري: «الصين تدعم معارضة سوريا للتدخل الأجنبي والترهيب أحادي الجانب.. وستدعم إعادة إعمار سوريا».

ونقلت عنه وسائل إعلام رسمية القول بأن الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ستدعم إعادة الإعمار في سوريا.

وتعني «الشراكة الاستراتيجية» في الدبلوماسية الصينية ضمنا أن يكون هناك تنسيق أوثق في الشؤون الإقليمية والدولية بما يشمل المجال العسكري. وتقع «الشراكة الاستراتيجية» في المرتبة التالية مباشرة لما تسميه بكين «الشراكة الاستراتيجية الشاملة».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]