الصين تحذر تايوان من السماح لـ«الدلاي لاما» بزيارة الجزيرة

حذرت الصين، اليوم الأربعاء، الحكومة الجديدة في تايوان من السماح للزعيم الروحي للتبت الدلاي لاما بزيارة الجزيرة بعدما دعاه نائب تايواني كبير للمجيء إلى تايوان.

وتعتبر الصين الدلاي لاما البالغ من العمر 80 عاما انفصاليا. وكان الرئيس التايواني السابق ما ينج جيو رفض دخول الدلاي لاما تايوان عدة مرات منذ آخر زياراته للجزيرة في 2009.

وكان ما قد سمح للزعيم الروحي للتبت آنذاك بزيارة تايوان لكنه لم يلتق به.

وفازت تساي اينج وين بانتخابات الرئاسة في تايوان في يناير كانون الثاني ولم تفصح عما إذا كانت الحكومة ستسمح بزيارة الدلاي لاما الذي هنأ تساي على فوزها الرائع.

وكان نائب تايواني يشتهر بانتقاد الصين ويدعى فريدي ليم قد دعا الدلاي لاما لزيارة الجزيرة عندما التقى به في الهند الأسبوع الماضي.

وقال ما شياوقوانغ المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان في الصين في إفادة إخبارية ببكين إن الدلاي لاما «يرتدي عباءة الدين لممارسة أنشطة انفصالية».

وأضاف «إن اعتزام بعض القوى في تايوان التآمر مع الانفصاليين الساعين لما يسمى بانفصال التبت وإثارة الاضطرابات سيكون له تأثير شديد على العلاقات عبر مضيق تايوان … نعارض بشدة زيارة الدلاي لاما لتايوان بأي شكل».

وقال وزير الخارجية التايواني ديفيد لي، يوم الثلاثاء، لنواب في البرلمان إنه إذا قرر الدلاي لاما المجيء إلى تايوان فإن الوزارة ستبحث الأمر مليا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]