الصين تحكم بالسجن 4 سنوات على أستاذ تايواني بتهمة التجسس

أعلنت السلطات الصينية، الأربعاء، الحكم على أستاذ تايواني سابق بالسجن 4 سنوات بتهمة التجسس، ما قد يزيد من توتر العلاقات بين بكين وتايبه.

وتوترت العلاقات بين الطرفين منذ وصول الرئيسة التايوانية تساي إنغ وين إلى السلطة العام 2016 والتي ينشط حزبها تقليدا من أجل إعلان استقلال الجزيرة رسميا وهو خط أحمر مطلق للصين.

وشيه تشينغ-بينغ المولود العام 1960 هو أستاذ سابق في جامعة تايوان وكبير الاقتصاديين السابق في مجموعة هواشيا الصينية العملاقة.

اختفى في أغسطس/ آب 2018 في الصين القارية، وظهر مجددا في أكتوبر/ تشرين الأول 2020 على التلفزيون الصيني العام حيث “اعترف” بقيامه بأنشطة تجسس.

وقال الأستاذ السابق انذاك إنه تحت غطاء أنه عضو في مكتب أبحاث، بتمرير عدة وثائق لأجهزة الاستخبارات التايوانية.

وأعلنت تشو فنغليان المتحدثة باسم مكتب الشؤون التايوانية وهي هيئة حكومية صينية، الاربعاء أن “شيه تشينغ بينغ أدين بالتجسس وحكم عليه بالسجن أربع سنوات” من قبل محكمة في مقاطعة أنهوي في شرق البلاد.

ويبث التلفزيون الصيني الرسمي بانتظام “اعترافات” متلفزة لموقوفين لم يحاكموا بعد. وتتهم منظمات حقوق الإنسان الصين بالحصول عليها بالإكراه حيث أن القضاء الصيني يبقى تحت نفوذ السلطة.

ويدير نظامان مختلفان منذ اكثر من 70 عاما الصين القارية (الحزب الشيوعي) وتايوان (ملجأ الجيش القومي في أعقاب الحرب الأهلية الصينية في العام 1949).

يبلغ عدد سكان الجزيرة 23 مليون نسمة يتمتعون بنظام ديموقراطي. لكن بكين تعتبرها مقاطعة صينية وتهدد باستعادتها بالقوة في حال إعلان استقلالها رسميا أو حصول تدخل أميركي.

وفي الاشهر الماضية، كثفت الصين مناوراتها العسكرية بالقرب من تايوان ردا على قيام الولايات المتحدة بارسال مسؤولين كبار الى الجزيرة وبيع أسلحة أميركية للجيش التايواني.

وهناك تايوانيان اثنان على الأقل موقوفان في الصين بتهمة المساس بالأمن القومي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]