الصين تدعو لعدم تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية

حث وزير الخارجية الصيني وانج يي، اليوم الخميس، كل الأطراف على عدم تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية وقال إن الصين أدانت بالفعل وبوضوح أحدث تجربة نووية لكوريا الشمالية.

وقال وانغ في مؤتمر صحفي في بكين “بالنسبة لتجربة كوريا الشمالية الصاروخية الأحدث، والتي أجريت مرة أخرى بالمخالفة لقرارات مجلس الأمن الدولي، فإن الصين عبرت وبوضوح عن موقفها”.

وأضاف قبل أيام من اجتماعات إقليمية من المقرر عقدها في مانيلا “في الوقت ذاته ندعو كذلك كافة الأطراف إلى عدم اتخاذ أي إجراءات ربما تؤدي إلى تصعيد التوترات”.

ويوم السبت قالت بيونجيانج، إنها أجرت تجربة ناجحة أخرى لصاروخ باليستي عابر للقارات أثبت قدرته على ضرب الولايات المتحدة.

ومن المقرر أن يضغط وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، الذي سيشارك كذلك في منتدى دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) الإقليمي في مانيلا، على الصين ودول أخرى في المنطقة لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة تجاه كوريا الشمالية.

وأكد تيلرسون، يوم الثلاثاء، أن واشنطن سعت لإقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برامج أسلحتها الصاروخية والنووية من خلال الضغوط السلمية وأن واشنطن لا تسعى لانهيار نظام كيم جونج أون.

ولدى سؤاله عن تلك التعليقات قال وانج، إن الصين تولي اهتماما بتصريحات تيلرسون عن شبه الجزيرة الكورية وتأمل في أن تنجح الولايات المتحدة في تنفيذها.

كما عبر وانغ عن أمله في أن تحرز كل الأطراف معا تقدما من خلال الحوار لإيجاد حل سريع يتعامل مع المخاوف الأمنية لدى كل طرف.

وقالت صحيفة جلوبال تايمز، إن تصريحات تيلرسون أظهرت “شجاعة”.

وأضافت في افتتاحيتها اليوم الخميس “كثير من الأمريكيين ربما يعتقدون أن تيلرسون يبدي ضعفا لكننا نرى في تصريحه تعبيرا عن أبلغ شجاعة من جانب واشنطن فيما يتعلق بمشكلة شبه الجزيرة الكورية”.

وقالت الصحيفة “في الوقت الذي تمارس فيه (واشنطن) ضغوطا على كوريا الشمالية فإن عليها ترك بعض البدائل لبيونجيانج ودفعها للاعتقاد بأن تخليها عن برامجها النووية والصاروخية سيكون أجدى من إصرارها على طرق هذا المسار”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]