الصين تسعى لإحكام قبضتها على منظمات المجتمع المدني

تقترح الصين تشديد القواعد المنظمة لعمل المنظمات غير الحكومية، بما في ذلك مطالبتها بنشر معلومات محددة مثل التمويل والعضوية، وإلا واجهت الحظر.

وانتقدت حكومات وجماعات حقوقية غربية قانونا أقرته الصين في أبريل/ نيسان الماضي، يستهدف المنظمات غير الحكومية الأجنبية، قائلة إنه يعامل هذه المنظمات كتهديد جنائي وسيجبر فعليا الكثير منها على الخروج من البلاد.

وقالت وزارة الشؤون المدنية إن مسودة القواعد التي نشرتها يوم الإثنين، وأوردتها وسائل الإعلام الرسمية في وقت لاحق من نفس اليوم هى مسعى لحماية حرية الشعب في إنشاء منظمات اجتماعية وتحسين حماية مصالح هذه المنظمات.

وأضافت الوزارة، أن المنظمات الاجتماعية الصينية مثل المنظمات غير الحكومية العاملة في مجال حماية البيئة أو شؤون الصحة، يجب أن تنشر تفاصيل عن أعضائها وقياداتها والتبرعات التي تحصل عليها.

وأضافت، أنه يتعين عليها أيضا أن تقدم إلى الحكومة تقريرا سنويا عن عملها قبل الحادي والثلاثين من مايو/ آيار وأن تنشره.

وقالت الوزارة، إن المنظمات التي تتقاعس عن القيام بهذا سيجري تصنيفها على أنها «منحرفة» وستلغى الإعفاءات الضريبية وغيرها من التيسيرات الممنوحة لها.

وأضافت، أن تلك المنظمات سيجري حظرها إذا انتهكت القواعد لعامين متتاليين.

وقالت الوزارة، إن هذه القواعد ستكون مطروحة لاستطلاع رأي الجمهور حتى 21 أغسطس/ آب. ولم يتضح كيف ستختلف القواعد النهائية عن القواعد التي اقترحتها الحكومة، أو متى ستصبح سارية.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا»، إن عدد المنظمات الاجتماعية المسجلة في الصين حتى نهاية العام الماضي بلغ حوالي 329 ألف منظمة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]