الصين تملك الإثبات القاطع أن أمريكا أنتجت فيروس «كورونا».. والولايات المتحدة تنفي

بينما تعقد ـ اليوم  الثلاثاء ـ قمة أوروبية «عن بعد» لبحث انتشار فيروس كورونا الذي بات وباء عالمياً، وتسبب بوفاة أكثر من 7 آلاف شخص حول العالم.. وبينما يجرى سباق دولي محموم على تطوير لقاح طبي من شأنه أن يكافح هذا الوباء الفتاك.. كشفت  الصين عن توفر إثباتات تؤكد أن الولايات المتحدة الأمريكية، تقف وراء تخليق وانتشار فيروس كورونا القاتل.. وفجر الاتهام الرسمي الصيني للولايات المتحدة «حرب تصريحات ساخنة» وتبادل الاتهامات بين واشنطن وبكين.

الاتهامات الصينية لواشنطن بالوقوف وراء إصابة البشرية بوباء الكورونا، جاء على لسان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، موضحا  «وجود اثباتات تؤكد على أن وكالة المخابرات المركزية هي التي نشرت فيروس كورونا في الصين».. وأشار الدبلوماسي الصيني، إلى وجود أدلة تؤكد أن فيروس COVID-19 تم إنشاؤه من قبل علماء أمريكيين عام 2015.

 

تصريحات المسؤول الصيني التي وصفت بـ «الخطيرة جدا »، تزامنت  مع  اكتشاف خبراء الصين في الأرشيف، مقالة منشورة عام 2015 في مجلة Nature Medicine، تؤكد على أن علماء الولايات المتحدة تمكنوا من الحصول على نوع جديد من فيروس كورونا، له تأثير مباشر في الإنسان، وأن فيروس المصدر لـ COVID-19 كان فيروس SHC014، الذي عثر عليه في الخفافيش، وعلى أساسه، تم إنشاء «فيروس خيمري» (فيروس يمتلك تجمعين أو أكثر من الخلايا والأنسجة المتميزة جينيا)، يتكيف مع جسم الإنسان

 

  • يذكر أن الولايات المتحدة زودت الصين بجميع المعلومات التي بحوزتها عن فيروس كورونا المستجد.

 

وفي مواجهة التصريحات الرسمية الصينية، التي تؤكد امتلاك الإثبات القاطع أن أمريكا أنتجت «فيروس كورونا»، وتورّط الولايات المتحدة في تفشي الفيروس.. جاء تحذير وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، للصين ـ أمس الإثنين ـ من نشر معلومات مضللة حول فيروس كورونا المستجد.

 

  • وذكر بيان للخارجية الأمريكية، أن بومبيو أكد في محادثة هاتفية مع مسؤول السياسة الخارجية في الحزب الشيوعي الصيني يانغ جيشي أن «الوقت ليس مناسبا لنشر معلومات مضللة وشائعات غريبة وإنما لأن توحد كل الأمم جهودها من أجل مكافحة هذا التهديد المشترك».

 

ولم تنف واشنطن اتهامات الحكومة الألمانية، للولايات المتحدة والرئيس دونالد ترامب شخصيا، بالسعي لوضع اليد على مشروع لقاح طوّره مختبر الماني، محذرة بأنها ستبذل كل ما بوسعها حتى ينجح المشروع في أوروبا..وقال وزير الخارجية الألماني ،هايكو ماس، أمس الإثنين، إن «الباحثين الألمان يلعبون دورا أساسيا في تطوير أدوية ولقاحات ولا يمكن أن نسمح لآخرين بالسعي لحيازة حصرية نتائجهم».. وبينما أكد الرئيس الأميركي: «نحن متقدمون على أوروبا ولدينا سياسة احتواء للفيروس».

 

  • وأعلنت الولايات المتحدة أنها بدأت، أمس، تجريب جرعة من لقاح ضد كورونا، ما يزال في مراحله السريرية والنتائج واعدة.. ومن جهة أخرى قالت فرنسا إن التوصل إلى لقاح نهائي بعد تجريبه، قد يتطلب نحو ستة أشهر على الأقل.

 

وبعد أن كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، امتلاك الصين الإثبات القاطع أالذي يدين أمريكا.. تتحدث الدوائر السياسية والإعلامية في بكين عن «إنقلاب السحر على الساحر»، عقب إعلان وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون»، أمس، وضع وزير الدفاع الأمريكي، مايك إسبر، ونائبه دافيد نوركيست، تحت الحجر الصحي، فيما اتخذت السلطات الأميركية إجراءات مشددة لوقاية المسؤولين الكبار من الإصابة بفيروس كورونا الذي تحول إلى وباء عالمي.. وقال المتحدث باسم البنتاغون جوناثان هوفمان، إن الفحوصات أظهرت إصابة 18 من أفراد الجيش الأمريكي حتى الآن بالفيروس.

 

  • وتؤكد مصادر دبلوماسية أوروبية في بروكسل، أن القمة الأوروبية «عن بعد»، سوف تبحث اتخاذ إجراءات صارمة للحد من انتشار كورونا، والتنسيق المشترك لتقليص تأثير الفيروس الاقتصادي، وإغلاق«فضاء شينغن»والحدود، للحد من كورونا.

 

.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]