الصين تنتقد حظر تيك توك في مؤسسات أوروبية

قالت الحكومة الصينية إن فرض حظر على استخدام تطبيق تيك توك في مؤسسات الاتحاد الأوروبي الحكومية يضر بالثقة في بيئة الأعمال في أوروبا.

وفي أحدث خلاف حول تطبيق المقاطع المصورة المملوك لشركة صينية، حظر البرلمان الأوروبي والمفوضية الأوروبية ومجلس الاتحاد الأوروبي تنزيل التطبيق على الأجهزة الرسمية يأتي ذلك بعد إجراءات مماثلة اتخذتها الحكومة الفيدرالية الأمريكية والكونجرس وأكثر من نصف الولايات الأمريكية الخمسين تجاه التطبيق الذي حظرته كندا أيضا من الأجهزة الحكومية.

يحظى تطبيق تيك توك بشعبية كبيرة بين المراهقين، ولكن هناك مخاوف من استغلال الصين لسلطاتها القانونية والتنظيمية للحصول على بيانات المستخدمين الخاصة، أو لمحاولة نشر معلومات مضللة أو تقارير لصالح الصين على المنصة.

وانتقدت الصين هذه الخطوات، رغم الحظر الذي يفرضه الحزب الشيوعي الحاكم على العديد من منصات التواصل الاجتماعي الأجنبية وتطبيقات المراسلة، بما في ذلك يوتيوب وتويتر وفيسبوك وإنستغرام وتيك توك.

ويسمح بإصدار صيني من التطبيق، دويين، لكن محتواه ليس هو ذاته الموجود على تيك توك.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ في إفادتها الصحفية اليومية، اليوم الأربعاء “يزعم الاتحاد الأوروبي أنه السوق الأكثر انفتاحا في العالم، لكنه اتخذ مؤخرا إجراءات تقييدية وقمعية غير مقبولة ضد شركات الدول الأخرى لأسباب تتعلق بالأمن القومي”.

وذكرت ماو أن ذلك “سيؤدي إلى إضعاف ثقة المجتمع الدولي في بيئة الأعمال في الاتحاد الأوروبي”.

وأضافت “يجب على الاتحاد الأوروبي أن يربط أقواله بالأفعال، وأن يحترم اقتصاد السوق والمنافسة العادلة، وأن يتوقف عن إساءة استخدام مفهوم الأمن القومي، وأن يوفر بيئة أعمال منفتحة وعادلة وشفافة وغير تمييزية لجميع الشركات”.

وطلب الاتحاد الأوروبي من موظفيه حذف تيك توك من الأجهزة التي يستخدمونها في وظائفهم الرسمية بحلول 15 مارس/ آذار.

وفي النرويج، الدولة غير العضو في الاتحاد الأوروبي، اضطرت وزيرة العدل إلى الاعتذار هذا الشهر لعدم كشفها عن تنزيل تيك توك على هاتفها الذي منحته لها الحكومة.. تعرض التطبيق أيضا لضغوط من الاتحاد الأوروبي للامتثال للوائح الرقمية الجديدة القادمة التي تهدف إلى إجبار المنصات الكبرى على إزالة المحتوى الضار وغير القانوني إلى جانب قواعد خصوصية البيانات الصارمة للكتلة.

وفي الولايات المتحدة، منح البيت الأبيض جميع الوكالات الفيدرالية، في التوجيه الصادر، يوم الإثنين، مهلة 30 يوما لحذف التطبيق من جميع الأجهزة الحكومية. ولا يسمح البيت الأبيض بالفعل باستخدام تيك توك على أجهزته.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]