الصين في قبضة «وريث الثورة» القوي.. صاحب حلم «التجديد العظيم للأمة»

في خطوة تمهد لتثبيته رسميًا على رأس الدولة لولاية جديدة في مارس/ آذار المقبل 2023، فاز الرئيس الصيني، «شي جينبينج» اليوم الأحد، بولاية ثالثة تاريخية على رأس الحزب الشيوعي الصيني، وتم تجديد ولايته كأمين عام للحزب لخمس سنوات خلال عملية تصويت جرت في جلسة مغلقة، في ختام المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني الذي استمر 7 أيام، ويعقد كل 5 سنوات، ليصبح «شي جينبينغ» أقوى زعيم للصين منذ  عهد الزعيم المؤسس لجمهورية الصين الشعبية ، ماو تسي تونغ، وقد أظهر طموحا بلا حدود لبناء الصين الجديدة.

ترسيخ المكانة الجوهرية للرئيس «شي»

وترى الدوائر السياسية في الغرب، أن الرئيس الصيني، جعل نفسه في المركز، وفي موقع صعب التحدي خاصة بعد موافقة الحزب الشيوعي الصيني، على إجراء تعديلات على دستوره تهدف إلى ترسيخ المكانة الجوهرية للرئيس شي جين بينج والدور الإرشادي لفكره السياسي داخل الحزب.. والفوز بفترة ثالثة مدتها خمس سنوات من شأنه أن يعزز مكانته كأقوى حاكم للصين منذ ماو تسي تونج.. ويشغل «شي» البالغ 69 عاما منصب الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني منذ عام 2012.

وريث الثورة الصينية

الرئيس الصيني «شي» يعتبر نفسه «وريثا للثورة الصينية» بحسب الدوائر السياسية في بكين، ويؤمن بأن مهمته هي «جعل الصين عظيمة من جديد»، وهو لا يكافح «من أجل السلطة بسبب رغبته في السلطة وحدها، ولكنه يكافح من أجل السلطة (ويستخدمها) كأداة لتحقيق رؤيته للمستقبل، بحسب تعبير «ألفريد ل. تشان» مؤلف كتاب عن حياة شي..وبينما يؤكد الباحث الفرنسي، أدريان غيغس، أن «شي» لديه فعلا رؤية للصين ويريد أن يراها أقوى دولة في العالم».

  • ويقع الحزب الشيوعي في قلب هذه الرؤية التي يسميها شي «الحلم الصيني» أو «التجديد العظيم للأمة الصينية».

الزعيم الصيني القوي

ويتوقع كثيرون أن يصبح  الرئيس الحالي، شي جين بينج، الزعيم الصيني الأقوى منذ عقود ،وها هو الآن قد ضمن الفوز بفترة ثالثة في الحكم، بينما كان قبل عقد مضى، لم يكن يُعرف الكثير عنه، سوى كونه ابن أحد زعماء البلاد الثوريين.. كان والده «شي تشونغ شون» بطلا ثوريا وأصبح نائبا لرئيس الوزراء، ثم  هدفا  لماو تسي تونغ خلال الثورة الثقافية.

رئيس مدى الحياة!

وإثر التجديد له، وعد الرئيس الصيتي «شي  جينبينج»، في تصريحات للصحفيين من قصر الشعب في بكين بـ«العمل الجاد بغية تحقيق أهداف الحزب وإنجاز المهام»، مؤكدا انه لا يمكن للصين أن تتطور بدون العالم، والعالم أيضا بحاجة إلى الصين».

كما أضاف قائلا: «بعد أكثر من أربعين عاما من الجهود الحثيثة من أجل الإصلاح والانفتاح، حققنا معجزتين، تنمية اقتصادية سريعة واستقرارا اجتماعيا بعيد الأمد».

  • يذكر أن الرئيس «شي»، ألغى عام 2017 حد الولايتين من الدستور، ما يمكنه نظريًا من البقاء على رأس البلد مدى الحياة!.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]