الصين وأمريكا.. مزيد من التصادم أم خلق ميادين جديدة للتقارب؟

سباق تنافسي عادي أم مواجهة مصيرية حتمية.. كيف ستكون العلاقة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين خلال 2022، في ضوء التوتر المتصاعد بينهما والذي ارتفع إلى مستويات غير مسبوقة في الآونة الأخيرة، فالولايات المتحدة رغم التنافس الداخلي بين حزبيها، فإن ثمة اتفاقا ضمنيا بين الديمقراطيين والجمهوريين على عدم المهادنة مع بكين.

في حين تمضي الصين تحت القبضة المشددة لرئيسها شي جين بينغ نحو سياسات أكثر حزما مع الغرب دون توخي أي  حذر.

أول نذر الصدام بين البلدين كانت المقاطعة الدبلوماسية الغربية والأمريكية للألعاب الأولمبية في الصين.

أما الوضع في تايوان، فيشكل أيضًا باعث قلق بين البلدين في ضوء التحركات العسكرية الصينية الأخيرة قرب الجزيرة، مع استمرار الدعم الدبلوماسي الامريكي لتايبيه.

وملف هونج كونج أيضًا، قد يشهد مزيدا من التوتر بين البلدين في ظل دعم واشنطن للمعارضة هناك واستمرار فرض عقوبات أمريكية على المسؤولين الصينيين.

كما أن حلف “أوكوس” الموجه  ضد الصين وبه الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا، قد يثير المزيد من التوتر في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

لكن التوتر بين البلدين لن يتوقف عند القضايا الجيوسياسية فقط.. بل ربما يمتد إلى قضايا الأمن السيبراني في ظل اتهامات واشنطن لبكين بالوقوف وراء هجمات إلكترونية ضد مؤسسات اقتصادية أمريكية، فضلا عن توجه واشنطن لكبح  جماح تكنولوجيا بكين ووضع العقبات أمام حصولها على مكونات مهمة أمريكية الصنع.

أما الملف الاقتصادي، فيتوقع بعض الخبراء مزيدا من المواجهة والتصادم، في ظل  سعي الجانبين إلى فرض مزيد من القيود التجارية والعقوبات.

ورغم كل هذه المؤشرات السلبية، تظل هناك ميادين تقارب بين بكين وواشنطن العام 2022، في مقدمتها مواجهة تغير المناخ والتصدى للأوبئة، وهو ما يجعلنا نتساءل عن مستقبل العلاقة.. تصادم أم تقارب؟

العلاقات الأمريكية الصينية

تحاصر واشنطن بكين بالعقوبات الأمريكية وأبرزها، فرض قيود مشددة على دخول أعضاء الحزب الشيوعي إلى أمريكا والبالغ عددهم أكثر من 90 مليونا، وإنهاء المعاملة التفضيلية التي تتمع بها هونج كونج بالتجارة مع الولايات المتحدة

وأيضا فرض عقوبات على مسؤولين صينيين على علاقة بهونج كونج، وآخرين على خلفية التعامل مع مسلمي الإيجور.

كما فرضت واشنطن رسوم جمركية عالية جدا على الواردات الصينية، وواجهت بكين العقوبات الأمريكية بعقوبات مماثلة تجاه مسؤولين أمريكيين وشركات على أساس مبدأ المعاملة بالمثل.

ورغم الأزمات بين واشنطن وبكين فإن التبادل التجاري بلغ خلال الربع الأول من2021 أكثر من 165 مليار دولار.

ةرغم محاولاتها النأي بنفسها، ما زال الشرق الأوسط عالقا وسط صراع سياسي واقتصادي بين الولايات المتحدة والصين.

المنطقة والصراع

صراع حاد وحرب باردة جديدة تخشى دول المنطقة أن تكتوي بنيرانها وتتأثر سلبا بتداعياتها، فما بين الحفاظ على مكانتها كحليف إقليمي رئيسي لواشنط ، وإفساح المجال أمام شراكات اقتصادية وتجارية أوسع مع بكين، تتأرجج بوصلة الشرق الأوسط ، فإلى أي الكفتين  تميل؟

وتزايد اهتمام الصين بالإقليم وسط تراجع الاهتمام الأمريكي، حيث تحتفظ الولايات المتحدة بوجود عسكري إستراتيجي وسط وجود أمني صيني محدود لحماية الاستثمارات.

أما الحضور الاقتصادي فبلغت الاستثمارات الأمريكية 75 مليار دولار، في حين بلغت الاستثمارات الصينية 197 مليار دولار.

أما التبادل التجاري بين دول المنطقة وأمريكا بلغ 113 مليار دولار مقابل 151 مليار دولار مع الصين.

كما تعد الصين أكبر مستورد للنفط من الشرق الأوسط، كما وقعت الصين وثائق تعاون مع 19 دولة بالمنطقة ضمن مبادرة الحزام والطريق.

تداعيات كارثية

أكد خبير الشؤون الآسيوية ومدير برنامج الطاقة بمركز الأهرام للدراسات من القاهرة الدكتور أحمد قنديل، أن تداعيات التوتر بين الصين وأمريكا تؤثر سلبا على المنطقة.

وأضاف قنديل، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن تصعيد حالة التوتر بين البلدين له تبعيات كارثية على الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن الصين مستورد مميز للنفط الخليجي لذلك أي تصعيد في التوتر بين أمريكا والصين قد يؤثر في هذه الاستفادة.

موقف الخليج

أكد الكاتب والمحلل السياسي من المنامة سعد راشد، أن هناك شراكات كبرى بين دول الخليج والصين.

وأوضح راشد، خلال تصريحات مع برنامج مدار الغد، أنه رغم الشراكة بين دول مجلس التعاون الخليجي والصين لكن ما زالت الشراكات مع الولايات المتحدة مستمرة.

وأشار إلى أن دول الخليج تشعر بعدم الراحة تجاه السياسات الخارجية لإدارة بايدن، لذلك تسعى إلى التوازن في العلاقات مع الصين وأمريكا.

تصادم لا يحتمل

وأكد كبير المحاضرين في العلاقات الدولية الآسيوية بجامعة ليفربول جون موريس من لندن  د. دشين ليو، أن هناك تصادما بين الولايات المتحدة والصين بشكل لا يحتمل.

وأوضح ليو، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن التصادم بين البلدين له آثار كبيرة على الاقتصاد العالمي.

وأشار إلى أن البيئة السياسية بين البلدين متوترة خاصة بعد جائحة كورونا، لكن قد يلعب الوباء دورا في التواصل بين البلدين للوصول إلى حلول اقتصادية.

مواجهات محتملة

وأكد كبير الباحثين في معهد الأمن القومي الأمريكي من واشنطن، ليستر مونسون، أن العلاقات الأمريكية الصينية متوترة بشدة خلال العام الجاري.

وأوضح مونسون، خلال تصريحات مع برنامج مدار الغد، أن هناك مواجهات محتملة أكثر بين البلدين خلال العام المقبل.

وأشار إلى أنه من المحتمل أن تتخذ بكين قرارات مصيرية تجاه الولايات المتحدة خلال العام المقبل.

جزيرة تايوان

وأكد الأستاذ في معهد العلوم السياسية بباريس   د. فادي شاهين، أن المعركة ستشتد بين بكين وواشنطن خلال العام المقبل.

وأوضح شاهين، خلال تصريحات مع برنامج مدار الغد، أن هناك رغبة صينية بضم جزيرة تايوان ما يعيق التهدئة بين بكين وواشنطن.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة ستركز على إعاقة حصول الصين على تكنولوجيا أشباه الموصلات.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]