الصين وفرنسا تقدمان مساعدات للمغرب عقب الزلزال المدمر

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية، اليوم الإثنين، أن جمعية الصليب الأحمر الصينية ستمنح الهلال الأحمر المغربي 200 ألف دولار مساعدات إنسانية طارئة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، يوم الجمعة الماضية.

وأفادت صحيفة تشاينا ديلي بأن الصليب الأحمر الصيني قال إن التبرعات ستستخدم لمساعدة المغرب في تنفيذ أعمال الإنقاذ والإغاثة من الكوارث، بحسب وكالة رويترز.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن الرئيس الصيني شي جين بينغ قدم تعازيه للعاهل المغربي الملك محمد السادس، قائلا في رسالته إنه شعر بالصدمة عندما علم بوقوع الزلزال العنيف الذي تسبب في خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات.

وأشارت محطة (سي.جي.تي.إن) التليفزيونية التي تديرها الدولة بالصين إلى أن عاملين صينيين في القطاع الطبي بالمغرب يقدمون المساعدة للضحايا بشكل فعال، بما في ذلك خلال الهزات الارتدادية التي أعقبت الزلزال.

وذكر تقرير المحطة التليفزيونية أن مدينة بن جرير بوسط المغرب هي الأقرب لمركز الزلزال التي يمكن لفريق طبي من الصين الوصول إليها.

وأظهر مقطع فيديو نشرته وسائل الإعلام الحكومية الصينية طبيبا صينيا يحمل طفلا ولد مباشرة بعد الزلزال الذي ضرب المنطقة وبلغت قوته 6.8 درجة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 2100 شخص.

 

فرق الإغاثة يعملون بموقع في بلدة أمزميز بالمغرب يوم الأحد في أعقاب زلزال مميت ضرب البلاد. تصوير: ناتشو دوس- رويترز.
فرق الإغاثة يعملون بموقع في بلدة أمزميز بالمغرب يوم الأحد في أعقاب زلزال مميت ضرب البلاد. تصوير: ناتشو دوس- رويترز.
كما أعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، اليوم الإثنين، تقديم مساعدة بقيمة خمسة ملايين يورو للمنظمات غير الحكومية المشاركة حالياً في عمليات الإغاثة في المغرب بعد الزلزال- بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقالت كولونا لشبكة «بي إف إم تي في» التلفزيونية إن «المغرب بلد ذو سيادة ويعود له أن ينظم عمليات الإغاثة» مشيرة إلى أن الرباط لم «ترفض أي مساعدة»، ولا سيما من جانب باريس، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

كما انطلقت 4 طائرات على الأقل من قطر إلى مراكش، أمس الأحد، لتقديم فرق الإنقاذ والمساعدات بعد أعنف زلزال في المغرب منذ أكثر من ستة عقود- بحسب ما نشرته وكالة رويترز.

وشكر العاهل المغربي الملك محمد السادس إسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة على إرسال المساعدات في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، حسبما ذكر التلفزيون الرسمي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي إكس في وقت متأخر من، مساء يوم الأحد.

وأضاف أن المغرب قام بتقييم احتياجات المساعدات ونظر في أهمية تنسيق جهود الإغاثة قبل قبول المساعدة من الدول الأربع.

وكان مركز الزلزال على بعد 72 كيلومترا جنوب غربي مدينة مراكش المحبوبة لدى المغاربة والسائحين الأجانب لمساجدها وقصورها ومعاهدها الدينية التي تعود للقرون الوسطى والمزينة ببلاط الفسيفساء الزاهي وسط متاهة من الأزقة الوردية.

وذكر التلفزيون الرسمي أن عدد القتلى ارتفع إلى 2122 شخصا وأصيب 2421 شخصا.

وذكرت وزارة الداخلية المغربية، في بيان أمس الأحد، أن «السلطات المغربية استجابت في هذه المرحلة بالذات، لعروض الدعم التي قدمتها الدول الصديقة إسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة، التي اقترحت تعبئة مجموعة من فرق البحث والإنقاذ».

وأعلنت دول عدة أخرى من بينها الولايات المتحدة وإسرائيل استعدادها لتقديم المساعدة للمغرب، وعبرت عن تضامنها معه بعد الزلزال الأعنف الذي شهدته المملكة وأسفر عن 2122 قتيلاً و2421 جريحاً.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]