الضربات الأميركية على سوريا والعراق.. هل تتسع دائرة الصراع أم تعيد داعش للواجهة من جديد؟

شنت القيادة المركزية الأمريكية، في الرابعة مساء يوم الجمعة، بتوقيت شرق الولايات المتحدة، غارات جوية في العراق وسوريا، استهدفت أكثر من 85 هدفًا، بطائرات تضم قاذفات بعيدة المدى، استخدمت أكثر من 125 ذخيرة دقيقة التوجيه.

وبحسب بيان البنتاغون، فإن القوات العسكرية الأمريكية، استهدفت مواقع تابعة لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني والمليشيات التابعة له، والتشكيلات المرتبطة به، وهي مراكز قيادة واستخبارات ومواقع لتخزين الصواريخ والمسيرات،ردا على تعرض قاعدة «التنف»الأمريكية، على الحدود السورية الأردنية، لهجوم بمسيرة أسفر عن مقتل 3 جنود أمريكيين، وإصابة عشرات آخرين، يوم 28 يناير / كانون الثاني.

وأعلن البيت الأبيض أنّ الولايات المتحدة لا تسعى إلى حرب مع إيران، بعدما ضربت القوّات الأميركيّة عشرات الأهداف المرتبطة بطهران في العراق وسوريا.. بينما أفادت السلطات الإيرانية بأنه لا توجد قواعد وثكنات للحرس الثوري الإيراني في سوريا والعراق.

«حمم حرب غزة» بدأت تتناثر خارج القطاع

وبينما تستكمل حرب غزة شهرها الرابع، بذات إحداثيات الدمار وقصف الإبادة، فإن حممها بدأت  تتناثر خارج القطاع لـ«تضرب» سوريا والعراق، وترفع منسوب المخاوف من التصعيد في المنطقة..ويرى الباحث السياسي ، نظير مجلي، أن القيادات السياسية والعسكرية الإسرائيلية، تشعر بارتباح كبير للهجوم الأميركي على مواقع داخل سوريا والعراق، باعتبار أن انشغال الولايات المتحدة بالصراع في المنطقة يخفف من الضغوط عليها لوقف العدوان الغاشم على قطاع غزة.. وقال للغد: إن الولايات المتحدة تدخل هذا الصراع وهي غير راغبة، وتطلب من إسرائيل وقف عدوانها على غزة المتسبب في تمدد الصراع في منطقة الشرق الأوسط.

  • وبحسب تعبير الباحث السياسي، تسعى الولايات المتحدة، لوقف الحرب في غزة التي تقف وراء اتساع الصراع بعد أن دفعت أطرافا في العراق وسوريا واليمن لإشعال الصراع تضامنا ودفاعا عن قطاع غزة.

هل تتسع دائرة الصراع لحرب إقليمية؟

وبقي التساؤل قائما داحل منطقة  الشرق الأوسط وخارجها: هل تتسع دائرة الصراع لحرب إقليمية؟ يجيب  الخبير العسكري، الفريق قاصد محمود، نائب رئيس هيئة الأركان  الأردنية السابق، بأن المنطقة  أمام وضع خطير جدا، وقد ينتهي بتمدد الحرب ودخول إيران مباشرة في الصراع، لأن الأهداف االتي استهدفت كثيرة ومتنوعة، ومعظمها يعود للحرس الثوري بشكل واضح، والمعروف أن الحرس الثوري لا يلتزم بالمواقف السياسية للحكومة الإيرانية، ولديه مرجعياته  وسياساته، ولديه أساليبه ووسائله، والأرجح  أن يكون هناك رد، وهذا الرد سياتي بطريقة أوسع من هجوم الولايات المتحدة.

الهجوم الأميركي على مواقع داخل سوريا والعراق ـ صورة من شاشة قناة الغد
الهجوم الأميركي على مواقع داخل سوريا والعراق ـ صورة من شاشة قناة الغد

من الصعبد جدا أن يقف الحرس الثوري متفرجا

وقال الفريق قاصد للغد: «إذا كانت المواقف المعلنة من الولايات المتحدة وإيران، أنهما لايريدان الحرب، ولا يريدان  أن يتوسع الصراع، إلا أن ما حدث فجر اليوم  كان أكثر مما توقع الجميع، من حيث عدد الأهداف، ومن غرب العراق إلى شرقه، وإن كان الهجوم على مواقع قرب الحدود السورية العراقية متوقعا.. ومن الصعبد جدا أن يقف الحرس الثوري متفرجا على هذه الضربات».

هل يعود تنظيم داعش للواجهة من جديد؟

اللافت أنه بالتزامن مع القصف الأمريكي للأهداف في سوريا والعراق، قصف تنظيم داعش الإرهابي نقاطا عسكرية للجيش العراقي.. هل هي مصادفة أم دعما للهجوم الأميركي لوجستيا؟ يرى الباحث السوري في العلاقات الدولية، محمد نادر العمري، أن  العدوان الأميركي الموسع على العراق وسوريا، يمنح الفرصة لقوات سوريا الديمقراطية الإنفصالية «قسد» التي يقودها الأكراد بدعم أميركي، في شمال سوريا، لشن عملياتها العسكرية ضد النظام، فضلا عن أن عناصر داعش قد يعاد نشرهم في هذه المناطق، وهم موجودن بالفعل داخل سجون قصد في عدة مناطق داخل المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

الهجوم الأميركي على مواقع داخل سوريا والعراق ـ صورة من شاشة قناة الغد
الهجوم الأميركي على مواقع داخل سوريا والعراق ـ صورة من شاشة قناة الغد

خلق البيئة المناسبة لعودة تنظيم داعش

وأوضح «العمري» للغد، أنه في ظل الوضع الأمني الناجم عن  العدوان الأميركي، والذي يتحدث عنه البيت الأبيض ومصادر أميركية أخرى، بأنه قد يستمر  لفترة طويلة.. هذا الوضع يخلق البيئة المناسبة لعودة تنظيم داعش لمواقعه السابقةّ.

وأضاف: «المشهد في المنطقة بات معقدا جدا، بعد أن انساقت الولايات المتحدة وراء نتنياهو، وتحفيز واشنطن لمواجهة ما يسمى بـ«محور المقاومة» في العراق وسوريا ولبنان واليمن، وقد شنت الولايات المتحدة هجوما واسعا على مساحة كبيرة ممتدة من العراق إلى سوريا، فهي تحاول تحاوب ردع محور المقاومة، وفي نفس الوقت لا تريد مواجهة ايران عسكريا، وفقا لتوازنات عسكرية، والتوقيت غير المناسب لشن حربا ضد ايران.

……………………..

 

البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]