الضفة تشتعل غضبا وسط حداد على الشهيد الفلسطيني عدي التميمي

أصيب عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، في معظم مناطق الضفة الغربية المحتلة، التي شهدت مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال، حيث كانت أعنفها في الخليل ونابلس ورام الله وبلدة بدو شرق القدس، في الوقت الذي عم فيه الإضراب الشامل وحالة الحداد كافة المدن والبلدات الفلسطينية.

وقال مراسل الغد، إن عشرات الفلسطينيين أصيبوا بحالات اختناق خلال قمع قوات الاحتلال، للمشاركين في مسيرة لكسر الحصار على مدينة نابلس.

واندلع قرب مدخل بلدة دير شرف، غرب نابلس، فيما أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني عن إصابة 18 فلسطينيا بالاختناق، حيث تم تقديم الاسعافات الطبية اللازمة لهم.

وأضاف أن قوات الاحتلال قمعت المشاركين في المسيرة واستهدفتهم بقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

وأوضح أن الشبان حاولوا إزالة السواتر الترابية إلا أن قوات الاحتلال استهدفتهم بشكل مباشر بقنابل الغاز والصوت والرصاص المغلف بالمطاط.

وأكد مراسل الغد ان المواجهات لا تزال متواصلة ومستمرة وتأخذ منحى تصاعديا في ظل قيام الاحتلال بدفع تعزيزات عسكرية للمنطقة.

 

 

بدوره، قال غسان دغلس رئيس لجنة مواجهة الاستيطان، ان مدينة نابلس محاصرة منذ 10 أيام على التوالي وانها تعاني من أوضاعا إنسانية صعبة نتيجة هذا الحصار، مشيرا إلى أن 455 ألف مواطن يعيشون في 4 مخيمات يواجهون تحديات صعبة وقاسية بسبب إجراءات الاحتلال.

وأكد أن سكان نابلس قرروا كسر الحصار الإسرائيلي المفروض عليهم مهما كان الثمن وبدأوا بالخطوة من خلال بدأ التظاهرات على المدخل الغربي لنابلس (دير شرف) .

وأشار دغلس إلى أن الفعاليات سوف تستمر من أجل تحقيق هدف سكان نابلس بإنهاء الحصار الاسرائيلي لليوم العاشر على التوالي، مطالباً الأمم المتحدة والشرعية الدولية بالضغط على الاحتلال لإنهاء عدوانها وحصارها على الشعب الفلسطيني.

وندد دغلس بحالة الصمت الدولي المطبق وسياسة ازدواجية المعايير التي ينتهجها المجتمع الدولي مع الاحتلال الاسرائيلي.

 

 

وفي منطقة باب الزاوية أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق خلال المواجهات التي اندلعت منذ ساعات الصباح، حيث أطلقت قوات الاحتلال العشرات من قنابل الغاز والصوت والرصاص الحي.

وأشار مراسل الغد إلى أن التظاهرات والاحتجاجات الفلسطينية عمت أكثر من منطقة في محافظة الخليل ( العروب ، والفوار والمدخل الشمالي للخليل ) .

وأكد أن إسرائيل دفعت بتعزيزات عسكرية كبيرة في المنطقة لمحاولة السيطرة على التظاهرات فيما يواصل الفلسطينيين القاء الحجارة على الجنود الإسرائيليين.

وفي بلدة بدو شمال القدس المحتلة، أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، خلال مواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال .
وقال مراسل الغد أنه جرى نقل الشاب المصاب إلى المستشفى، بعد تعرضه لإصابة برصاص “التوتو”، في قدمه، وحالته متوسطة.

وقالت مصادر فلسطينية، إن المواجهات اندلعت عند مدخل النفق الواصل بين بلدتي بدو والجيب، وأطلقت قوات الاحتلال خلالها قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، صوب الشبان.

وأوضحت المصادر، أن قوات الاحتلال أغلقت البوابة الحديدية المؤدية إلى قرى شمال غرب القدس المحتلة، فيما أطلق العشرات من القنبل الصوتية والغاز المسيل للدموع تجاه الشبان الفلسطنيين.

كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، حيث أطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، باتجاه المواطنين على المدخل الشمالي للمدينة.

وقالت مصادر فلسطينية، أن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا على المدخل الغربي الرئيسي لبلدة بيت فجار جنوب بيت لحم، وقامت بتفتيش مركبات المواطنين ودققت في هوياتهم، واحتجزت شابا لم تعرف هويته بعد.

وعمت حالة الإضراب الشامل والحداد كافة مناطق الضفة الغربية والقدس المحتلتين استجابة لنداء الفصائل والقوى الفلسطينية المختلفة ردا على جريمة اعدام الشاب المطارد عدى التميمي بالقرب من مستوطنية ” معالية ادوميم” واستشهاد الفني محمد نوري (16 عاما) من رام الله ، متأثر بجراحة التي اصيب بها الشهر الماضي.

وشهدت المناطق الفلسطينية مواجهات عنيفة في معظم المناطق كما تم الالتزام الكامل بالاضراب الذي تم الدعوة اليه .

من جهتها طالبت مصر بالوقف الفورى للاعتداءات والعنف الإسرائيلي فى الاراضى الفلسطينية.

وقالت الخارجية المصرية في بيان “نتابع بقلق بالغ تطورات الوضع فى الأراضى الفلسطينية المحتلة وفى محيط المسجد الأقصى على مدار الأيام الماضية، وما تشهده من اعتداءات واستفزازات إسرائيلية متواصلة، وتصعيد خطير في حدة ووتيرة العنف”.

وطالب بالوقف الفورى للحلقة المفرغة للعنف والاعتداءات والاستفزازات القائمة، وتوفير الحماية للمدنيين الذين تتعرض حياتهم ومقدراتهم للمخاطر يوما بعد يوم.

وحذرت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، من مغبة استمرار التصعيد الإسرائيلي الذي من شأنه تفجير الأوضاع وتهديد الاستقرار والسلم في المنطقة والعالم.
وحمل الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبو علي، حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة والمباشرة عن انتهاكاتها وجرائمها المستمرة ضد الشعب الفلسطيني.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]