«الطائرات المسيرة».. شبح يخيم على «ناجورنو كاراباخ»

بات واضحا  دور «الطائرات المسيرة» في السيطرة على إقليم «ناجورنو كارباخ» المتنازع عليه بين أذربيجان وأرمينيا، وأصبحت شسيطرة ارمبنيا على تلك المنطقة الجبلية مهمة صعبة.
 شبح «الطائرات المسيرة» يخيم على الإقليم، وقلب معادلة الحرب، بعد أن أحيط إقليم ناجورنو كارباخ بتحصينات منيعة جعل من الصعب على أذربيجان في تسعينات القرن العشرين السيطرة عليه..كانت الخنادق محصنة على الجانب الأرميني من إقليم ناجورنو كارباخ. وجدران الخنادق محصنة بقواطع إسمنتية، ثم استباحت الطائرات المسية تلك التحصينات.

وسلط تقرير للقناة الأولى في التلفزيون الألماني ARD الضوء على موردي السلاح وخاصة الطائرات المسيرة لأذربيجان (تركيا وإسرائيل)..ووفق قاعدة بيانات المعهد الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم، مثلت إسرائيل على مدار السنوات الخمس الماضية، أول مزود أسلحة أجنبياً معروفاً لأذربيجان بين 2017 و2019 مع مبيعات تجاوزت قيمتها 740 مليون دولار.
وكان الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف قد أعلن في العام 2016 أن بلاده اشترت معدات دفاعية من الدولة العبرية بقيمة 4,85 مليارات دولار. كما ذكرت الصحافة الإسرائيلية في وقت سابق أن شركة إلبيت سيستمز الإسرائيلية قد باعت طائرات مسيرة لأذربيجان، وهي أسلحة ساهمت في تغيير التوازن العسكري في النزاع المستمر منذ عقود.
وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، أكد المستشار السياسي للرئيس الأذربيجاني حكمت حاجييف لموقع إخباري اسرائيلي الأسبوع الماضي ،أن «أذربيجان تستخدم طائرات بدون طيار إسرائيلية الصنع هجومية، بما فيها الطائرات المسيرة الانتحارية التي يمكن أن تدمر هدفًا عند الارتطام، في ناغورني كاراباخ».
وفي تقرير لها أوردت صحيفة «جيروزاليم بوست» أسماء بعض أنواع الطائرات المسيرة التي تبيعها إسرائيل إلى أذربيجان: Harop، Aerostar، Orbiter 1k، Hermes 450، SkyStriker. .
وكان إقليم ناجورنو كاراباخ ذو الغالبية الأرمنية، أعلن انفصاله عن أذربيجان في مطلع التسعينات، ما أدى إلى حرب تسببت بسقوط 30 ألف قتيل. ولم يوقّع أي اتفاق سلام بين الطرفين بالرغم من أن الجبهة بقيت شبه جامدة منذ ذلك الحين وإن شهدت مناوشات بين الحين والآخر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]