«الطائرات المسيّرة».. هزة قوية لصورة الحروب الأمريكية

تعرضت صورة الحرب النظيفة التي طالما روج لها الجيش الأمريكي عبر ما يسميه هجمات جوية دقيقة للغاية إلى هزة قوية، وذلك بعد نشر تقارير صحفية تظهر وجها آخر طال آلاف المدنيين.

ونشرت صحيفة نيويورك تايمز تحقيقا يؤكد مقتل آلاف المدنيين في ضربات المسيرات الأمريكية، مستندة إلى 1300 تقرير للبنتاجون فضلا عن وثائق أخرى تكشف عن سقوط ضحايا مدنيين خلال الهجمات الأمريكية.

وفقا للصحيفة شن الجيش الأمريكي أكثر من 50 ألف غارة جوية في أفغانستان وسوريا والعراق خلال 5 سنوات.

واعترف الجيش الأمريكي بقتل 1417 مدنيا بالخطأ بسوريا والعراق منذ عام 2014.

كما اعترف أن العدد الرسمي لقتلى المسيرات الأمريكية في أفغانستان بلغ 188 مدنيا منذ 2018.

في هذا السياق، قال الجنرال مارك كيميت مساعد وزير الدفاع الأمريكي الأسبق للشؤون العسكرية والسياسية، إنه عمل مع الجانب العراقي لفترة من الزمن، ولم يكن هناك أي هجمة بالمسيرات دون موافقة من الحكومة العراقية، طالما كانت الأهداف داخل حدودها.

وأضاف: “نعترف بوقوع ضحايا جراء استخدام المسيرات الأمريكية تقدر بنحو 1600 قتيل، لكن تلك طبيعة الحروب الجديدة، الكل يعرف ذلك”.

وتابع: “هناك تحقيقات موسعة لما حدث، لكن أريد أن أوضح أن الضحايا في الحروب التقليدية تقدر بمئات الآلاف من المدنيين”.

وشدد على أنه لابد من وضع الأمور في نصابها عند الاعتراف بوقوع 1600 ضحية، ولا يكون الانتقاد من المدنيين ممن ليست لديهم خبرة في هذه الأمور العسكرية الدقيقة.

وقال إن 95% من المسيرات لم تصنع لاستهداف المدنيين، وذلك يعني أن الإرهابيين كانوا يستخدمون المدنيين دروعا لهم.

فيما اعتبرت نيويورك تايمز  في تحقيقها، أن عدد الضحايا المدنيين المعلن أقل من العدد الحقيقي بفارق كبير رغم عدم اعتراف البنتاجون به.
وتفيد وثائق البنتاجون بأن نسبة حوادث قتل المدنيين في غارات الطائرات المسيرة بلغت 4% فقط  خلال 2000 غارة جوية.

في حين يشير تحقيق نيويورك تايمز إلى أن النسبة هي 17% خلال 8500 غارة جوية.

ومن جانبه، يرى الدكتور محمد كمال الجفا الباحث في الشؤون العسكرية والسياسية، أن الإفراج عن الوثائق يأتي ضمن سياق الصراع الداخلي للولايات المتحدة.

وأضاف: “لم نعتد اعتراف واشنطن بالأخطاء التي يقوم بها الجيش الأمريكي أو الحلفاء إلا في حالات نادرة”.

ويرى الجفا، أن الإفراج عن الوثائق ضمن طلبات من البنتاجون، والغرض منها تحريك دعاوى قضائية، أو تحميل مسؤولية معينة قبل الانسحاب الأمريكي، وتبييض وجهها قبل الانسحاب الكامل من المنطقة.

وتابع: “أعتقد أن هناك الكثير من الملفات الإنسانية التي سيتم فتحها والتحقيق فيها”.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة دائما ما تبرر ما تقوم به بدعوى محاربة الإرهاب، لافتا إلى أنه لا يعتقد أن تدفع الولايات المتحدة تعويضات أو تعترف بما حدث في سوريا من أخطاء.

وتؤكد صحيفة نيويورك تايمز، أن أقل من 12مدنيا فقط تلقوا تعويضات مالية جراء إعاقات لحقت بهم بعد إصابتهم في هذه الغارات الأمريكية.

وأرجعت الصحيفة أسباب الاستهداف الخطأ للمدنيين إلى الصور الرديئة للمواقع المستهدفة، وعمليات المراقبة لمدة غير كافية، لكنها اتهمت الإدارات الأمريكية، وقيادات البنتاجون مباشرة بالتعتيم على هذه الوقائع السوداء للإفلات من العقاب.

من جانبه يرى الدكتور أحمد الشريفي الخبير الإستراتيجي، أن الطائرات المسيرة سلاح ناجح جدا، لكن المشكلة في القيادة والإدارة لهذا السلاح.

وأشار إلى أن المسيرات سلاح مهم في مواجهة الإرهاب، لكن قلة الخبرة والمهارة تتسبان في وقوع أخطاء.

ويرى أنه سيتم فتح الباب لمن تضرر من هذه العمليات للجوء إلى القضاء، مرجحا أن من فعل ذلك حصل على تعويضات.
ويقول الشريفي: “كان هناك توخي للحيطة والحذر في الالتزام بقواعد الاشتباك بالعراق، وأنه في كثير من الأحيان كنا نرغب في تنفيذ ضربات عبر الطائرات الجوية العراقية، وكان يمنعنا كل من التحالف الدولي والولايات المتحدة، وكانت تجري العمليات بشكل دقيق بمتابعة دوليا”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]