الطلاب الأمريكيون يزيدون الضغوط على ترامب لحظر بيع الأسلحة الهجومية

شارك عشرات الناجين من ثاني أكثر حوادث إطلاق النار في المدارس دموية في تاريخ الولايات المتحدة في مسيرة إلى عاصمة ولاية فلوريدا، اليوم الأربعاء، لمطالبة النواب بحظر بيع البنادق الهجومية وانضم مئات آخرون من الطلاب إلى احتجاجات متفرقة في أنحاء الولايات المتحدة، ما زاد الضغوط على الرئيس الأمريكي ترامب لحظر بيع الأسلحة الهجومية.

وتحت شعار “#كي لا تتكرر أبدا” ضد عمليات إطلاق النار المتكررة في المدارس، احتشد طلاب في تالاهاسي عاصمة فلوريدا على أمل انتزاع تشريع متشدد حول الأسلحة النارية في الولايات المتحدة بعد مجزرة الأسبوع الماضي التي أودت ب17 شخصا في ثانويتهم.

وأصبحت مدرسة مارجوري ستونمان دوجلاس الثانوية في باركلاند بفلوريدا أحدث مدرسة يستهدفها مسلح والذي استخدم بندقية نصف آلية من طراز إيه.آر-15 مما أثار الجدل القائم منذ وقت طويل في الولايات المتحدة بشأن حقوق حيازة السلاح والسلامة العامة.

وقتل في الحادث 17 طالبا ومعلما.

والتقى الناجون من إطلاق النار الذي وقع يوم 14 فبراير/شباط مع النواب في تالاهاسي للمطالبة بفرض قيود أشد على بيع الأسلحة. وانضم إليهم محتجون في واشنطن وشيكاجو وبتسبرج.

وقال محققون إن المهاجم طالب مفصول من المدرسة يدعى نيكولاس كروز (19 عاما) وقد اشترى البندقية قبل عام تقريبا. ووجهت الشرطة له 17 اتهاما بالقتل العمد.

وقالت راشيل بادنيس (16 عاما) إحدى الطالبات في المدرسة “نريد أن نرى بعض القوانين المنطقية الخاصة بالسلاح حتى لا يتكرر هذا أبدا”.

واجتمع الرئيس دونالد ترامب، الداعم القوي لحقوق المواطنين في حيازة السلاح، اليوم الأربعاء مع عدد من المعلمين والطلبة وأولياء أمورهم من أقارب ضحايا العنف الناجم عن استخدام الأسلحة ومن بينهم من تضرروا في حادث إطلاق النار في فلوريدا.

يأتي الاجتماع في البيت الأبيض بعد يوم من قول ترامب إن إدارته ستتخذ إجراءات لحظر قطعة إضافية تمكن السلاح الناري من إطلاق مئات الطلقات في دقيقة واحدة.

وقالت متحدثة إن الإدارة منفتحة على فكرة وضع حدود لعمر من يسمح لهم بشراء الأسلحة.

وأرجأ مجلس شيوخ ولاية فلوريدا اليوم الأربعاء بحث مشروع قانون مقترح يقيد حيازة الأسلحة. وقال رئيس المجلس جو نيجرون، وهو جمهوري، إن المجلس سيتخذ إجراءات أخرى.

وتغيب طلاب من فصولهم الدراسية في أنحاء متفرقة من الولايات المتحدة تعاطفا مع ضحايا الحادث.

وتجمع مئات من الطلاب من ضواحي واشنطن عند البيت الأبيض.

وقالت أليسون زادرافيك (15 عاما) الطالبة بمدرسة نورثوود الثانوية في سيلفر سبرينج بولاية ماريلاند “جئت إلى هنا لأنني لا أشعر بأمان في مدرستي”.

ويمثل دعم ترامب لأي تشديد لقوانين حيازة الأسلحة تغيرا في نهجه بعد أن حظي بتأييد الاتحاد القومي الأمريكي للأسلحة خلال حملته للانتخابات الرئاسية عام 2016.

وتحت الضغوط الناجمة عن حادث إطلاق النار في باركلاند، وهو الأشد دموية على الإطلاق في مدرسة ثانوية بالولايات المتحدة، أمر ترامب أمس الثلاثاء وزارة العدل بسرعة الانتهاء من صياغة قانون مقترح يعتبر القطعة الإضافية، التي تمكن السلاح الناري من إطلاق مئات الطلقات في دقيقة، سلاحا آليا مما قد يؤدي لحظرها في الولايات المتحدة

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]