الطيران الهندي يوجه ضربات عسكرية داخل باكستان

قال وزير في الحكومة الهندية، اليوم الثلاثاء، إن الطيران الهندي وجه ضربات لمعسكرات متشددين داخل باكستان، في أول تعليق هندي على الأمر.

وقال سينغ شيكاوات وزير الدولة بوزارة الزراعة على تويتر “نفذ سلاح الطيران ضربة جوية في وقت مبكر من صباح اليوم على معسكرات إرهابية عبر خط المراقبة ودمرتهم تماما”.

وأعلن الجيش الباكستاني أن طائرات عسكرية هندية دخلت أراضي باكستان في منطقة كشمير المتنازع عليها و”أفرغت شحنة” بعدما أطلقت باكستان طائراتها صوبها لكن لم تقع خسائر بشرية أو أضرار مادية.

من جانبه، قال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي، اليوم الثلاثاء، إنه ينبغي على الهند “إعمال العقل” بشكل أكبر وذلك بعدما عبرت طائرات هندية الحدود إلى باكستان ونفذت ما وصفه وزير هندي بأنها ضربة جوية على معسكرات للمتشددين. وحذر قرشي الهند من تحدي باكستان. ونقلت إذاعة راديو باكستان الرسمية عنه قوله “ينبغي إعمال العقل بشكل أكبر في الهند”.

وتأتي المواجهة في أعقاب تصاعد التوتر بين البلدين بعد تفجير انتحاري شهدته كشمير في 14 فبراير/شباط وقتل فيه 40 من قوات الأمن الهندية على أيدي جماعة متشددة تتمركز في باكستان. وألقت نيودلهي باللوم على إسلام اباد التي نفت أي دور لها في الهجوم.

وقال المتحدث باسم الجيش الباكستاني الميجر جنرال آصف غفور على تويتر، اليوم الثلاثاء “اقتحمت طائرات هندية الحدود من قطاع مظفر أباد” وذلك في إشارة إلى الجزء الخاضع لإدارة باكستان من كشمير.

وأضاف إن الطائرات الهندية “واجهت ردا فعالا في الوقت المناسب من جانب القوات الجوية الباكستانية… وأفرغت شحنة على عجل أثناء هروبها، وسقطت الشحنة بالقرب من بالاكوت. لا توجد خسائر بشرية أو مادية”.

وتقع بلدة بالاكوت في إقليم خيبر بختون خوا في باكستان على بعد 50 كيلومترا تقريبا من خط المراقبة الذي يعد الحدود الفعلية بين البلدين اللذين خاضا ثلاث حروب منذ استقلالهما عن بريطانيا في 1947.

وقالت وزارة الدفاع الهندية إنها ليست لديها أية معلومات عما ذكرته باكستان.

ووقع قصف مرارا عبر خط المراقبة في كشمير خلال السنوات القليلة الماضية أثناء تأجج التوترات بين البلدين، لكن انتهاك المجال الجوي نادر الحدوث.

وفي 2016، وفي أعقاب هجوم كبير آخر على قوات الأمن الهندية في كشمير، قالت نيودلهي إن قواتها عبرت خط المراقبة ووجهت ضربة لمعسكرات يشتبه أنها تابعة لمتشددين. ونفت إسلام اباد حدوث أي شيء خطير.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]