العالم على صفيح ساخن مع دخول 2022

بين إلغاء الحفلات أو فرض قيود صارمة عليها ومنع الموسيقى واقتصار التجمّعات على العائلة الضيقة، يستعدّ العالم لبدء عام ثالث مع وباء كوفيد-19، في وقت ترتفع أعداد الإصابات بشكل حاد مع ظهور بصيص أمل خجول.

من سيول إلى سان فرانسيسكو، أُلغيت احتفالات عيد رأس السنة أو تقلّصت، إلا أن احتفالات ريو دي جانيرو، التي تجمّع عادةً 3 ملايين شخص على شاطئ كوباكابانا، أبقيت.

كوفيد 19 حول العالم

وأعادت كيبيك حظر التجول الليلي من العاشرة مساء حتى الخامسة صباحا في كل أنحاء المقاطعة الناطقة بالفرنسية عشية رأس السنة الجديدة. وبخلافها، أبقت ريو دي جانيرو التي تجمّع عادةً ثلاثة ملايين شخص على شاطئ كوباكابانا، وسيدني احتفالاتها.

من جانبها، تحاول دبي تحطيم الرقم القياسي العالمي لأكبر عرض للألعاب النارية.

في جنوب إفريقيا، حيث اكتُشفت المتحوّرة الجديدة للمرة الأولى، تمّ تأخير موعد حظر التجوّل من منتصف الليل إلى الرابعة فجرًا للسماح بإجراء الاحتفالات.

وأعلنت السلطات الصحية في جنوب إفريقيا أن تراجع عدد الإصابات في البلاد خلال الأسبوع الماضي يشير إلى أن ذروة الموجة الوبائية قد مرّت.

وأعلنت هيئة الصحة العامة الفرنسية، أن المتحورة أوميكرون باتت الآن المسبب الرئيسي للمرض، موضحة أن الفيروس شهد “تطورا كبيرا” في الأيام الأخيرة.

وقالت الوكالة الحكومية في إحصائها الأسبوعي الأخير الذي نُشر مساء الخميس إن “62,4% من الاختبارات التي أجريت كشفت مواصفات مطابقة للمتحورة أوميكرون” في بداية الأسبوع الأخير من العام مقابل 15% في الأسبوع السابق.

وتسببت أوميكرون في ارتفاع عدد الإصابات، التي تجاوزت 200 ألف في فرنسا يومي الأربعاء والخميس.

وأصبح وضع الكمامة إلزاميا في غالبية منتجعات التزلج في مقاطعتي إيزير والألب العليا في فرنسا الجمعة، لمكافحة تفشي كوفيد-19.

وساهم انتشار المتحورة أوميكرون في ارتفاع حاد في عدد الإصابات بكوفيد بدون أن يترجم، حتى الآن أقله، زيادة ملحوظة في الحالات التي تستدعي دخول المستشفى.

وأبلغت السلطات الجمعة عن تسجيل 4916 إصابة جديدة بكوفيد خلال الساعات الـ24 الماضية، في حصيلة قياسية منذ سبتمبر/أيلول وزيادة بنسبة 152% عن الأسبوع الماضي.

ازداد تغيب الطواقم الطبية في المستشفيات تقريبا خلال شهر في إنجلترا.

وأظهرت أرقام نشرتها الهيئة الصحية الوطنية “إن إتش إس” غياب 24 ألفا من أفراد هذه الطواقم بسبب إصابتهم بكوفيد أو لمخالطتهم مصابين، حتى 26 ديسمبر/كانون الأول في مقابل أقل من 12 ألفا في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني.

أودى الوباء بما لا يقل عن 5,428,240 شخصا في كل أنحاء العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية 2019 في الصين، وفقا لتقرير أعدته وكالة فرانس برس منتصف الخميس.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات حيث قضى 824,339 شخصا، تليها البرازيل (618,984) والهند (481,080) وروسيا (308,860).

وتقدر منظمة الصحة أن الحصيلة الفعلية قد تكون أعلى بمرتين إلى ثلاث.

طهران

اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية، أن الإدارة الأمريكية الحالية برئاسة جو بايدن، تتحمل أيضا “مسؤولية” قرار الإدارة السابقة لسلفه دونالد ترامب، اغتيال اللواء قاسم سليماني، وذلك في بيان أصدرته مع بدء أسبوع من مراسم إحياء الذكرى الثانية لمقتل أبرز قادتها العسكريين.

من جهة أخرى، أعلن الحرس الثوري الإيراني قتل 3 أشخاص ضالعين في قتل اثنين من عناصره في محافظة سيستان-بلوشستان بجنوب شرق إيران قبل نحو أسبوع، وفق بيان أورده موقعه الإلكتروني.

الخرطوم

أفرجت السلطات السودانية عن مراسلتي قناة الشرق السعودية في السودان بعد ساعات من احتجازهما داخل مكتب القناة الخميس في الخرطوم حيث قتل 5 متظاهرين في الاحتجاجات المناهضة للحكم العسكري.

تونس

أفادت مصادر عدة بأن نائب رئيس حزب النهضة نور الدين البحيري المقرب من زعيم الحركة راشد الغنوشي، أوقف الجمعة.

نيروبي

ذكرت وكالة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، أن عشرات المدنيين قتلوا الأسبوع الماضي في غارات جوية في منطقة تيجراي، التي تشهد حربًا بشمال إثيوبيا، في أكبر حصيلة للضحايا تسجل منذ أكتوبر/تشرين الأول.

برلين

أعرب أولاف شولتز في خطابه الأول للعام الجديد كمستشار ألماني الجمعة عن دعمه لأوكرانيا التي تخشى غزوا روسيا محتملا، مشددا على أهمية “حرمة” الحدود الأوروبية.

إسلام آباد

قُتل 4 جنود باكستانيين في اشتباك مع عناصر من حركة طالبان المحلية في شمال غرب البلاد حسبما أعلن الجيش الجمعة، في حصيلة قتلى هي الأعلى منذ انتهاء الهدنة في مطلع الشهر.

كايبتاون

يواصل مواطنو جنوب إفريقيا الجمعة إلقاء تحية الوداع على الأسقف ديسموند توتو لليوم الثاني والأخير في كاتدرائية سانت جورج في مدينة كايبتاون، التي خاض منها حملاته ضد نظام الفصل العنصري.

سوبيريور (الولايات المتحدة)

أتت حرائق على مئات المنازل في كولورادو إحدى ولايات الغرب الأمريكي الذي تضربه رياح عاتية ويعاني موجة جفاف تاريخية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]