«قلق عالمي» من تطورات الأوضاع في أفغانستان

تنشغل دول العالم بتطورات الأوضاع في أفغانستان، بسبب تقدم حركة طالبان وسيطرتها على المدن الأفغانية، ما يشير إلى عودة تنظيم القاعدة الإرهابي.

ويأتي هذا التقدم بعد إعلان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، سحب قواته من أفغانستان نهائيا بحلول 31 أغسطس/ آب الجاري.

وقال بايدن، في وقت سابق، إن واشنطن “حققت أهدافها” في مكافحة التهديد الإرهابي، كما أعرب أيضا عن ثقته في قدرة” الجيش الأفغاني للتصدي لحركة الطالبان، التي ستحاول استغلال الانسحاب الأمريكي.

وأعرب وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، عن تخوف بلاده الشديد من الوضع هناك، بعد انسحاب القوات الأمريكية.

 عودة تنظيم القاعدة

وتتخوف دول العالم من عودة تنظيم القاعدة، الذي استهدف برج التجارة العالمي في أمريكا من خلال هجمات إرهابية استهدفت الولايات المتحدة في يوم الثلاثاء الموافق 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

سيطرة  واستسلام

وفرضت حركة طالبان سيطرتها، الجمعة، على مدينة بولي علم الرئيسية في محافظة لوغار والواقعة على مسافة 50 كلم فحسب عن جنوبي كابول، وفق ما نقل مسؤول محلي.

واستسلم إسماعيل خان، أحد أشهر أمراء الحرب في أفغانستان، وعمره 75 عامًا، لحركة طالبان بعد سقوط هرات في الغرب، الخميس، بعد أن ظل يحكمها بلا منازع على مدى عقود، ووعد المتمردون بضمان سلامته.

وكشف تقرير عبر شاشة الغد، أن الانسحاب الأمريكي البريطاني سيتسبب في كارثة إنسانية بمعنى الكلمة، بالإضافة إلى أن الخطأ الفادح كان منذ 20 عاما حينما أعلنت واشنطن عن انتقامها من تنظيم القاعدة بغزو أفغانستان، وإعلان حرب عالمية على الإرهاب.

الأوضاع الميدانية

وفي السياق ذاته، قال مراسل الغد من العاصمة الأفغانية كابول، إن حركة طالبان سيطرت خلال أسبوع واحد على مقاطعات الشمال كلها ما عدا مقاطعة بلخ.

وأضاف مراسلنا، أن الحركة سيطرت أيضا على الشريط الغربي وعدد من المدن، موضحا أن حاكم  قائد الحشود الشعبية وحاكم مقاطعة «هرات» سلما أنفسهما إلى حركة طالبان. 

موقف روسيا

وقال مراسل الغد من روسيا، إن موسكو ترى أن الحل في أفغانستان يجب أن يكون سياسيا، وفي إطار قرارات مجلس الأمن الدولي وبإشراك كل مكونات الشعب الأفغاني.

 وأضاف مراسلنا، أن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، دعا اليوم الجمعة إلى توسيع بحث ملف التسوية السلمية في إطار تدخل في إيران والهند، كما عبر عن أسفه لمحادثات السلام التي جرت في قطر.

وأوضح مراسلنا، أن وزير الخارجية الروسي حمل الحكومة الأفغانية مسؤولية ذلك، كما وصفها بأنها كانت تناور طيلة هذا الوقت، وفي الوقت نفسه عبر عن أسفه من أن حركة طالبان باتت تستخدم القوة لفرض منطق القوة.

وتابع: “موسكو تتابع الأوضاع في أفغانستان، والبلاد هناك على باب حرب أهلية، خاصة إذا صدقت التصريحات الصادرة من كابول حول نية أفغانستان شراء مروحيات هجومية من روسيا”.

قرارات بايدن المتهورة

وقال مراسل الغد من العاصمة الأمريكية واشنطن، إن زعيم الأقلية الجمهوري، ميتش ماكونيل، قال إن قرارات الرئيس جو بايدن المتهورة تضع أمريكا في مشهد سيء، مؤكدا أن إصلاح الأمر ما زال ممكنا عبر دعم الحكومة الأفغانية.

وأضاف مراسلنا، أن وزير الدفاع الأمريكي السابق، قال إن ما يجري في أفغانستان هو خسارة استراتيجية وفضيحة إخلاقية، متخوفا من أن يتم حرق سفارة بلاده كما حدث قبل 20 عاما في كابول.

وأوضح مراسلنا إلى أن هناك تخوفا كبيرا من عودة تنظيم القاعدة بقوة إلى أفغانستان أو مناطق قد غادرتها سابقا، مشيرا إلى أن حركة طالبان تتقدم وتسيطر على المدن الأفغانية بنحو أسرع من تصريحات المسؤوليين الأمريكيين.

موقف بريطانيا

وقالت وسائل إعلام بريطانية، إن لجنة الأزمات كوبرا ستعقد اجتماعا طارئا حول الأوضاع في أفغانستان.

وقال مراسل الغد من لندن، إن هناك تخوفا في بريطانيا من تقدم حركة طالبان نحو العاصمة كابول، وهو ما يجب اتخاذ طرق سريعة لمنع التهديدات المحتملة داخل أفغانستان. 

ورجح وزير الدفاع البريطاني عودة قوات بلاده إلى أفغانستان إذا تحولت إلى ملاذ لتنظيم القاعدة مجددا.

فرنسا ومغادرة مواطنيها

وجددت وزارة الخارجية الفرنسية، الجمعة، دعوتها للمواطنين الفرنسيين لمغادرة أفغانستان في أسرع وقت ممكن.

وقالت الوزارة، في بيان، “في ضوء الوضع الأمني المتفاقم في أفغانستان، ندعو المواطنين الفرنسيين مجددا لمغادرة هذا البلد بأسرع وقت ممكن”.

ألمانيا  وموظفي سفارتها

وقال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، الجمعة، إن ألمانيا ستقلص عدد موظفي سفارتها في كابول إلى الحد الأدنى، وستعزز الإجراءات الأمنية في المجمع، مكررا مواقف مماثلة أعلنتها الولايات المتحدة وحكومات غربية أخرى.

الأمم المتحدة

كما دعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، جيران أفغانستان إلى إبقاء الحدود مفتوحة، بعدما أدى تقدم مقاتلي طالبان إلى تفاقم الأزمة في البلاد.

وقال متحدث باسم المفوضية، في إفادة صحفية في جنيف، “عدم القدرة على البحث عن الأمان قد يهدد أرواح مدنيين لا حصر لها، المفوضية مستعدة لمساعدة السلطات الوطنية على توسيع نطاق الاستجابة الإنسانية حسب الحاجة”.

الدنمارك تعتزم

قال وزير الخارجية الدنماركي، جيبي كوفود، الجمعة، إن بلاده بصدد إغلاق سفارتها في كابول، وإجلاء موظفيها في الوقت الحالي، بسبب تدهور الوضع الأمني في أفغانستان.

سويسرا تسحب ما تبقى من موظفيها

وقالت الحكومة السويسرية، الجمعة، إنها ستسحب الموظفين السويسريين المتبقين من مكتبها للتعاون في أفغانستان، بسبب تدهور الوضع الأمني هناك.

ولم يتبق في مكتب التعاون سوى ثلاثة موظفين سويسريين فقط، بعد تقليص عدد الموظفين هناك في وقت سابق.

وقالت نائبة وزير الخارجية، ليفيا ليو، في مؤتمر صحفي في بيرن، “سيغادرون كابول أيضا في أسرع وقت ممكن”.

وأضافت أن بإمكان الموظفين المحليين الراغبين في المغادرة التقدم بطلب للحصول على تأشيرات إنسانية سويسرية، ويشرف مكتب التعاون على برامج المساعدات التنموية والإنسانية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]