العالم يبحث عن لقاح فعال لمواجهة «كورونا القاتل»

لا تزال الجهود تتواصل بين دول العالم لمواجهة فيروس كورونا بلقاح فعال يمكنه القضاء نهائيا على هذا الوباء القاتل.

وأعلنت قالت القنصلية الروسية في مدينة قوانغتشو الصينية، الأربعاء، أن روسيا والصين تعملان معا لتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا، وأن بكين سلمت روسيا الشفرة الوراثية (الجينوم) للفيروس.

وقالت القنصلية في بيان لها  عبر موقعها الإلكتروني “بدأ خبراء روس وصينيون تطوير لقاح”.

تصميم اللقاح 

الحصول على تسلسل الجينوم لدى الفيروس بالنسبة للعلماء تعد خطوة ضرورية لمعرفة المزيد عنه وتطوير اختبار تشخيصي، وبالتالي وضع لقاح في نهاية المطاف.

 

 

وفي مختبر Inovio بمدينة سان دييجو الأمريكية، يستخدم العلماء نوعًا جديدًا نسبيًا من تقنية الحمض النووي لتطوير لقاح محتمل”INO-4800″، مع التخطيط للتجارب البشرية.

وقال كيت بروديريك، نائب الرئيس الأول للبحث والتطوير في إينوفيو “بمجرد أن قدمت الصين تسلسل الحمض النووي لهذا الفيروس تمكنا في مختبرنا ومن خلال تكنولوجيا مرتبطة بالكمبيوتر من تصميم لقاح في غضون ثلاث ساعات”.

البداية من سارس

وتعمل العديد من الشركات الخاصة الأخرى، بما في ذلك Inovio وNovavax وModerna، على إنتاج لقاح أيضا.

 

يعمل العلماء في كلية “بايلور” للطب بولاية تكساس، مع Moderna، مستخدمين لقاحا أوليا صمموه لعلاج “السارس”- متلازمة الجهاز التنفسي الحادة التي دفعت العالم إلى حالة من الذعر لم تدم طويلا عندما ظهر في الصين.

ويُعتقد أن إنجاز المهمة على أكمل وجه قد يستغرق عاما أو نحو ذلك، بالنسبة لشركة بايلور والمتعاونين معها في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وفي ووهان الصينية، لتطوير لقاح قابل للتسويق.

عزل الفيروس

وفي مقابلة مع CNBC Squawk Box، قال الدكتور بول ستوفيلز، إن “جونسون آند جونسون” (J&J) بدأت العمل على اللقاح منذ أسبوعين، ولكنه اعترف أن العملية قد تستغرق ما يصل إلى عام لإتمام التطوير وإعداد اللقاح للتسويق حسب ما أفاد موقع  “روسيا اليوم”.

وتتسابق العديد من الكيانات الآن لإيجاد طريقة لتطعيم البشر ضد فيروس “كورونا” الجديد، الذي ظهر في الصين في ديسمبر، وانتشر منذ ذلك الحين حول العالم.

وقبل أيام، أعلنت  الوكالة الرسمية الصينية (شينخوا)، نقلا عن رئيس المعهد الوطني لمكافحة الأمراض الفيروسية والوقاية منها، شيوي ون بو، أن المركز تمكّن من عزل الفيروس، ويقوم حالياً بتحديد سلالته.

وذكر بيان لوزارة المالية الصينية نشر على موقعها الإلكتروني إن الوزارة ولجنة الصحة الوطنية خصصتا 60.33 مليار يوان (8.74 مليار دولار) للمساعدة في احتواء تفشي فيروس كورونا.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، الاثنين الماضي، إن اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح بالصين التي تمثل وكالة التخطيط الحكومي في البلاد تعتزم استثمار 300 مليون يوان (43.5 مليون دولار ) لبناء مستشفيات في مدينة ووهان لخدمة المرضى المصابين بفيروس كورونا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]