العالم يتأهب مجددا.. تطورات الوضع الوبائي بعد انتشار أوميكرون

يعيش العالم أوضاعًا استثنائية بسبب انتشار متحور أوميكرون، وتتخذ الدول إجراءات احترازية لتقويض انتشار الفيروس.

وفيما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير والوقائع الجديدة.

إلغاء أكثر من 2100 رحلة جوية

ألغت شركات الطيران أكثر من 2100 رحلة جوية على مستوى العالم الاثنين أيضا، بسبب المتحورة أوميكرون التي تحدث اضطرابات في قطاع السفر مع طيارين مرضى أو محجورين خصوصا.

وبحسب أحدث تقرير أصدره موقع “فلايت اوير” المتخصص، فإن هذه الاضطرابات طالت خصوصا الصين وإندونيسيا والولايات المتحدة.

وسجل موقع “فلايت اوير” إلغاء حوالي 8 آلاف رحلة خلال عطلة نهاية الأسبوع في عيد الميلاد.

– الصين تشدد الإجراءات مجددا في مدينة شيآن –

شدّدت مدينة شيآن الصينية التي يخضع سكانها البالغ عددهم 13 مليونا لحجر صحي منذ الخميس، قيودها لمكافحة كوفيد-19 التي رفعت إلى المستوى “الأكثر صرامة”، محظّرة الأفراد العاديين من التنقل بسياراتهم في كل أنحاء المدينة في محاولة للسيطرة على أسوأ تفش للفيروس في البلاد منذ 21 شهرا.

وقال مجلس بلدية المدينة في رسالة نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي إن سائقي السيارات المشاركين في مكافحة الوباء هم فقط من يحق لهم التنقل بسيارات.

وأضاف أن الشرطة “ستراقب بشكل صارم” المركبات، وسيتعرض المخالفون للتوقيف عشرة ايام ودفع غرامة قدرها نحو (70 يورو).

كما تم تعزيز التدابير الصحية مع إعلان مدينة شيآن أنها ستفرض “إجراءات الرقابة الاجتماعية الأكثر صرامة” بحسب ما ورد على حسابات الحكومة في وسائل التواصل الاجتماعي.

وأبلغت المدينة عن 150 إصابة جديدة بكوفيد الاثنين، ما رفع العدد الإجمالي للإصابات فيها إلى نحو 650 منذ 9 ديسمبر.

تدابير جديدة ضد أوميكرون في فرنسا

ستعلن الحكومة الفرنسية الإثنين فرض قيود جديدة في محاولة لكبح انتشار كوفيد-19.

وسيشارك الرئيس إيمانويل ماكرون عن طريق الفيديو في مجلس الدفاع الصحي قبل ساعة من انعقاد مجلس الوزراء الذي يفترض أن يتبنى مشروع قانون يفرض شهادة اللقاح بدلا من الشهادة الصحية.

والسبت، تخطّت فرنسا عتبة 100 ألف إصابة بكوفيد-19 في الساعات الـ 24 الماضية، في حصيلة قياسية للبلاد منذ بداية الوباء.

– بطلة تزلج مصابة بكوفيد –

وأصبحت الحائزة الميدالية الذهبية الأولمبية في التزلج على جبال الألب الأمريكية ميكايلا شيفرين أحدث نجمة رياضية تثبت إصابتها بكوفيد-19.

فيما أعلن أسطورة الموسيقى البرازيلية كايتانو فيلوسو البالغ 79 عاما أنّ نتيجة اختبار كوفيد-19 الذي أجري له أثبتت إصابته بالمرض، مشيرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى انّه “بخير بفضل اللقاح”.

وكتب المغني “بعد أسبوع من النتائج السلبية لاختبارات أجريناها يوميا وكانت مطلوبة من إدارات إنتاج برامج تلفزيونية، أتت نتيجتا فحصينا أنا وباولينا (زوجته) إيجابيتين”.

أكثر من 60 سفينة سياحية موبوءة

تحقق السلطات الصحية الأمريكية في أكثر من ستين سفينة سياحية بعد ظهور إصابات بكوفيد-19 على متنها، كما أورد موقع المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي).

نحو 5,4 ملايين وفاة حول العالم

تسبّب فيروس كورونا بوفاة قرابة 5,4 ملايين شخص في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة.

واستنادا إلى الأرقام المطلقة، فإن الدول التي سجلت أعلى عدد وفيات هي الولايات المتحدة (816,610) تليها البرازيل (618,448) ثم الهند (479,997) وروسيا (305,155).

وتعتبر منظمة الصحة العالمية، آخذةً في الاعتبار ارتفاع معدل الوفيات المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث من الحصيلة المعلنة رسمياً.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]