«العالم يحبس أنفاسه».. الحرب بين الغرب وروسيا قد تقع صدفة !

يخيم مناخ التوتر «الساخن» على العلاقات الأوروبية ـ الروسية، مع تحذيرات قادة عسكريون من أن الأجواء المصاحبة للمناخ الراهن يهدد  فتح نوافذ الحرب بين الطرفين «صدفة»، بحسب تعبير رئيس أركان الجيش البريطاني، الجنرال نيك كارتر، بأن العلاقات بين روسيا والدول الغربية تشهد توترا غير مسبوق، وهي أكثر جدية مما كانت عليه في عهد الحرب الباردة.

  • ونقلت صحيفة «ديلي إكسبريس Daily Expres البريطانية» عن كارتر «أن هذا قد يؤدي إلى اندلاع نزاع مكشوف بسبب أي صدفة».

نقاط «التوتر والاحتكاك»،

وعلى مسار نقاط «التوتر والاحتكاك»، تأتي مناورات أمريكية غير مقررة في البحر الأسود والذي يعتبره الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، «تحد خطير»..إلى جانب توجه نشر  الصواريخ الأمريكية، على الأراضي الأوروبية..ويتساءل الباحث الروسي، سيرغي فالتشينكو، عما إذا كانت أوروبا ستقبل نشر الصواريخ الأمريكية على أراضيها ما يجعلها هدفا للصواريخ الروسية.

نشر صواريخ Dark Eagle  الأمريكية في ألمانيا

ويضيف « فالتشينكو»،  لقد كشفت صحيفة The Sun البريطانية، عن خطط الولايات المتحدة نشر  صواريخ   Dark Eagle فرط الصوتية في ألمانيا، حتى إنهم أشاروا إلى الوحدة العسكرية التي يريدون وضع الصواريخ تحت تصرفها، وهي قيادة المدفعية السادسة والخمسون. تبلغ سرعة الصواريخ الأمريكية 4000 ميل في الساعة. حسبت الصحيفة، وسوف يستغرق وصولها من ألمانيا إلى موسكو 21 دقيقة و30 ثانية فقط.

  • ولكن هناك سؤالا كبيرا عما إذا كان سيتم تنفيذ خطط الولايات المتحدة هذه. فأولاً، لم تكتمل اختباراتDark Eagle بعد ؛ وثانيا، ليس حقيقة أن ألمانيا ستكون سعيدة باستضافة منصات إطلاق أمريكية لتصبح تلقائيا هدفا للصواريخ الروسية.

«بوتين» توعد بضربة انتقامية

ويؤكد الباحث الروسي، أن الرئيس بوتين قد حذر أكثر من مرة من أن روسيا قبل ظهور صواريخ أمريكية متوسطة المدى في أوروبا، لن تنشر مثل هذه الصواريخ؛ وفي الوقت نفسه، توعد بضربة انتقامية لا تقتصر على قواعد هذه الصواريخ، إنما وتشمل مراكز اتخاذ القرار بإطلاقها.

روسيا سترد بالتناظر

ويقول الخبير العسكري الروسي، محرر مجلة  «ترسانة الوطن»، أليكسي ليونكوف: عند ظهور Dark Eagle في أوروبا، سترد روسيا بالتناظر، فتنشر صواريخها فرط الصوتية، ذات السرعات الأعلى من الأمريكية، والتي يصل مداها إلى 5000 كم.

وتابع «سيرغي فالتشينكو» في مقال نشرته صحيفة «موسكوفسكي كومسوموليتس» الروسية، أن المسافة من موسكو إلى أقصى غرب أوروبا، أقل من 4 آلاف كيلومتر في خط مستقيم. لذا، فإن أعضاء الناتو الأوروبيين لديهم ما ينبغي أن يفكروا فيه: هل يحتاجون إلى السعادة التي ستجلبها لهم الصواريخ الأمريكية؟ يبدو أن برلين وعواصم أوروبية أخرى ستجيب عن هذا السؤال بحيث  لا تكون الخاسرة.

خطوات غير ودية من قبل الناتو والغرب

وبينما أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستتخذ في حال الضرورة إجراءات ردا على خطوات غير ودية من قبل الناتو والغرب.

وأكد لافروف أن حلف الناتو والولايات المتحدة يواصلان سياسات «ردع روسيا»، وهذا يشمل «خطوات عدوانية إلى حد كبير تجاه بلادنا».

  • وقال: كانت هناك أمثلة كثير ة على ذلك في الأيام الأخيرة، بما فيها انتشار القوات الإضافية في مياه البحر الأسود، وإرسال السفن الحربية بأعداد غير اعتيادية إلى المنطقة.

وتابع: أكدنا عزمنا على مواصلة التمسك بالموقف المتزن، وعدم خلق مشاكل مفتعلة، لكننا سنرد بالطبع على الخطوات غير الودية التي سيتخذها الغرب، وسنرد بالمثل أو بإجراءات غير متناسبة في حال الضرورة.

المنافسة بين الدول تؤدي إلى اشتداد التوتر

المشهد العالمي، على الساحة الأوروبية ـ الروسية،  لا يزال متوترا، وقد عبر عنه  رئيس أركان الجيش البريطاني، الجنرال نيك كارتر قائلا: إننا «نعيش في العالم الأكثر منافسة مما كان عليه منذ 10 و15 عاما. وأعتقد أن المنافسة بين الدول، والدول الكبرى، يؤدي إلى اشتداد التوتر. ويجب أن نكون حذرين، ويجب أن نمنع أن يؤدي الطابع العدواني لعدد من ساستنا إلى وضع عندما يسفر تصعيد النزاع عن ارتكاب أخطاء».

  • وبات واضحا أن الرأي العام في أوروبا، ينحاز إلى جانب روسيا ضد «عوامل التوتر» من جانب الغرب..وعبر قراء صحيفة «ديلي إكسبريس» البريطانية، عن اعتقادهم بأنه من الضروري ضبط النفس في توازن القوى العالمية الذي يتم انتهاكه في الوقت الراهن وبالدرجة الأولى من جانب أوروبا والولايات المتحدة.

روسيا تراقب مناورات عسكرية غير مقررة في البحر الأسود

من جهة أخرى..يرصد ويراقب الرئيس الروسي، بوتين، تطورات يراها تعبر عن «تحد خطير»، محذرا من خطورة إجراء حلف الناتو مناورات عسكرية غير مقررة في البحر الأسود.

وقال بوتين، في حوار مع قناة «روسيا-24»، اليوم السبت، «تجري الولايات المتحدة وحلفاؤها في الناتو الآن مناورات غير مقررة – وبودي التشديد على أنها غير مقررة – في حوض البحر الأسود، وذلك ليس فقط بتشكيل مجموعة سفن قوية إلى حد كبير، بل وباستخدام الطيران، ومنه الطيران الاستراتيجي، ويمثل ذلك تحديا خطيرا لنا»

  • ولفت الرئيس إلى أن وزارة الدفاع الروسية قدمت له اقتراحا لإجراء موسكو مناورات غير مقررة في المنطقة نفسها، مضيفا: «لكنني أعتقد أن هذا الأسلوب غير مناسب ولا داعي لتصعيد التوترات أكثر هناك».

والتطورات على الساحة تفرض التساؤل حول إمكانية أن تقع الحرب بين الغرب وروسيا  «صدفة» بحسب تقديرات رئيس أركان الجيش البريطاني، الجنرال نيك كارتر.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]