العاهل الأردني والرئيس المقدوني يبحثان فرص توسيع التعاون بين البلدين

بحث العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني مع الرئيس المقدوني جورجي ايفانوف، في عمان، اليوم الأحد، فرص تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية والعسكرية.

وأكد الملك عبدالله الثاني والرئيس المقدوني الحرص على البناء على علاقات الصداقة بين الأردن ومقدونيا.

وتم التأكيد على أهمية بذل الجهود لتقوية التعاون المشترك في قطاعات الزراعة والمياه والثقافة والتعليم العالي والصناعات الدوائية وتكنولوجيا المعلومات والسياحة.

وقال الملك عبدالله إن هذه الزيارة تشكل فرصة مهمة للبناء على لقاء جمعه بالرئيس المقدوني خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل عدة شهور، العديد من المجالات للتعاون المشترك بما يخدم مصالح البلدين، مشيرا الى ان البلدين يتمتعان بعلاقات تاريخية.

من جهته عبر الرئيس المقدوني جورجي ايفانوف عن تقديره للدور المهم الذي يقوم به الأردن، بقيادة الملك عبدالله من أجل تحقيق السلام وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكدا حرص بلاده على تعزيز التعاون مع الأردن في مختلف المجالات.

وقال “أتشرف بأن أكون أول رئيس لجمهورية مقدونيا يزور الأردن رسميا، وقد وجهت للتو دعوة لجلالتكم لزيارة بلدنا، فنحن نود أن نبني على الصداقة والعلاقات الوثيقة التي كانت قائمة عندما كنا جزءا من جمهورية يوغوسلافيا السابقة، ونود أن نبني عليها في جميع المجالات”.

وأشار الرئيس المقدوني إلى أن هذه الزيارة تشكل خطوة لفتح الأبواب أمام مزيد من التعاون في المستقبل، مؤكدا أهمية البناء على علاقات التعاون المشترك على جميع المستويات، خصوصا في مجال التعليم العالي، وأيضاً بين غرف الصناعة والتجارة من أجل فتح الفرص أمام مجتمع الأعمال في البلدين.

وتناولت المباحثات مجالات التعاون الاقتصادي بين الأردن ومقدونيا، وبما ينعكس إيجابا على حجم التبادل التجاري بينهما والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتوفرة في كلا البلدين.

وتم استعراض المزايا والفرص الاستثمارية التي يتميز بها الاقتصاد الأردني، حيث جرى التأكيد على أهمية تشجيع القطاع الخاص في البلدين لإقامة شراكات اقتصادية وتنفيذ مشاريع مشتركة في العديد من القطاعات الحيوية.

وأكدت المباحثات ضرورة تبادل الخبرات في عدة مجالات وزيادة التبادل السياحي، إضافة إلى أهمية الاستفادة من الخبرات الأردنية في قطاعي الصناعات الدوائية وتكنولوجيا المعلومات.

كما تم بحث جهود محاربة الإرهاب والتطرف، ضمن استراتيجية شمولية، حيث تم التأكيد على أهمية مواصلة التنسيق إقليميا ودوليا لمحاربة هذا الخطر الذي يهدد الجميع.

وتطرقت المباحثات إلى ظاهرة الخوف من الإسلام وخطورة عزل المجتمعات المسلمة في الغرب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]