العاهل الأردني يتبرع بتكاليف ترميم قبر السيد المسيح في القدس

تبرع العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، بتكاليف ترميم قبر السيد المسيح في كنيسة القيامة في القدس، الذي يفترض أن يبدأ في مايو/ أيار المقبل، وفقا لبيان للديوان الملكي نشر الإثنين.

وقال البيان، إن الملك عبد الله الثاني، تبرع «وعلى نفقته الخاصة بترميم القبر المقدس قبر السيد المسيح، في كنيسة القيامة بالقدس».

وأضاف البيان، أن «الديوان الملكي الهاشمي أبلغ البطريركية الأورشليمية في القدس بمكرمة جلالته برسالة أرسلت إلى غبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث، بطريرك المدينة المقدسة وسائر أعمال الأردن وفلسطين».

ونقل البيان عن البطريرك ثيوفيلوس الثالث، قوله، إن الملك «كان وما زال وسيبقى الحارس الأمين وصاحب الوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس».

وأضاف، أنه «يجسد بالفعل لا بالقول أسس العيش المشترك بين أتباع الديانتين الإسلامية والمسيحية في العالم والأراضي المقدسة على وجه الخصوص».

وأكد، أن «للعائلة الهاشمية وعبر التاريخ دورا فريدا وبصمة واضحة في الحفاظ على المقدسات المسيحية شأنها شأن المقدسات الإسلامية في القدس والأراضي المحتلة».

ووقع الملك عبد الله الثاني، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في مارس/ آذار 2013، اتفاقا يكرس وصاية المملكة على مقدسات القدس المتفق عليها شفويا في 1924 في عهد الشريف حسين بن علي الهاشمي، المدفون في القدس والذي اغتيل نجله ملك الأردن عبد الله الأول، في  1951 على أعتاب المسجد الأقصى.

وتعترف تل أبيب بموجب معاهدة السلام مع الأردن، الموقعة عام 1994، بوصايته على المقدسات في القدس الشرقية التي كانت ضمن مدن الضفة الغربية تخضع للسيادة الأردنية قبل أن تحتلها إسرائيل عام 1967.

من جانبه، قال الأب رفعت بدر، مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام، لـ«فرانس برس»، إن «مشروع الترميم سيبدأ مباشرة بعد عيد الفصح بالتقويم الشرقي، الذي نحتفل به في الأول من مايو/ آيار المقبل».

وأضاف، أن «أعمال الترميم قد تستغرق ما بين تسعة أشهر إلى سنة على الأقل، بتكلفة متوقعة تبلغ  نحو ثلاثة ملايين دولار».

واعتبر أن «هذا العمل سيكون له ثمار طيبة في تعزيز روح التعاون والمودة بين أتباع الديانتين المسيحية والإسلامية في العالم».

وتعتبر كنيسة القيامة، التي دشنتها الملكة هيلانة أم الإمبراطور الروماني قسطنطين الكبير عام 335 ميلادي، من أقدس الأماكن بالنسبة للمسيحيين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]