العاهل المغربي يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا

تلقى العاهل المغربي، الملك محمد السادس، الخميس، الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وقالت وكالة الأنباء المغربية، إن الملك أشرف على إطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس (كوفيد-19).

وذكرت وسائل إعلام حكومية أن المغرب بدأ اليوم الخميس حملة تطعيم على مستوى البلاد للوقاية من فيروس كورونا بعد أن تسلم جرعات من شركتي أسترازينيكا وسينوفارم.

وتسلم المغرب يوم الجمعة الماضي مليوني جرعة من لقاح أسترازينيكا البريطاني المصنع في الهند، كما تسلم أمس الأربعاء لقاح سينوفارم الصيني. وبدأ توزيعها على مراكز في أنحاء المملكة هذا الأسبوع.

وقال القصر الملكي في بيان، إن عملية التطعيم ستتم “بطريقة تدريجية وسيستفيد منها جميع المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 17 وأزيد من 75 عاما”.

وكلا اللقاحين تقليدي، إذ لا يحتاجان سوى لمتطلبات التخزين العادية المستخدمة في المغرب بالفعل وليس المنشآت الشديدة التبريد اللازمة لبعض اللقاحات الأخرى.

وكانت الحكومة وقعت في أغسطس/ آب اتفاقا مع سينوفارم شمل إجراء تجارب سريرية في المغرب وأعلنت خططا لإقامة مصنع إنتاج.

وبحث العاهل المغربي والرئيس الصيني شي جين بينغ كذلك إنتاج اللقاح. وتوصل المغرب في سبتمبر/ أيلول إلى اتفاق لشراء جرعات لقاح أسترازينيكا.

ويعتزم المغرب تطعيم 80% من شعبه خلال ثلاثة أشهر.

لكن مسؤولي وزارة الصحة قالوا، إن التنافس العالمي المتزايد على اللقاحات جعل قدرة المملكة على تدشين برنامج وطني رهن استمرار تدفق الإمدادات.

والدول الغنية من بين التي تتسابق للحصول على اللقاحات، ويحاول الاتحاد الأوروبي ضمان الحصول على الإمدادات اللازمة بعدما أبطأت شركات الأدوية وتيرة تسليم الشحنات للتكتل بسبب مشكلات في الإنتاج.

وسجل المغرب حتى أمس الأربعاء 468383 إصابة بفيروس كورونا، توفي منها 8207 حالات فيما لا تزال هناك 13995 حالة لم يتعاف أصحابها بعد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]