العثور على «الصندوق الأسود» للطائرة الروسية المنكوبة

رغم الظروف المناخية الصعبة جراء تراكم الثلوج، عثر المحققون الروس اليوم، الإثنين، على الصندوق الأسود للطائرة المدنية، التي تحطمت قرب موسكو، ولقي جميع ركابها البالغ عددهم 71 شخصا مصرعهم، ما يشكل خطوة رئيسية على طريق معرفة أسباب الحادث.

وشاهد مراسل وكالة «فرانس برس» مئات من عناصر الأجهزة الروسية يقومون بمسح دقيق لموقع التحطم بحثا عن أشلاء وحطام، ومرور شاحنات وزلاجات آلية وكاسحات ثلوج وتحليق طائرة مروحية.

وذكرت اللجنة الحكومية للطيران، أنه تم العثور على الصندوق الأسود، الذي يحتوي على بيانات الرحلة، مضيفة أن «أخصائيين بدأوا فتحه لدراسة المعلومات وتحليلها».

وأكدت اللجنة، «العثور على أكثر من 400 قطعة من الطائرة» ضمن مساحة 27 هكتارا.

وتحطمت الطائرة من طراز «أنطونوف 148»، العاملة بمحركين، والتابعة لشركة طيران «ساراتوف»، التي أدخلتها الخدمة في 2010، الأحد قرب موسكو بعيد إقلاعها من مطار دوموديدوفو.

واختفت الطائرة عن شاشات الرادار عند الساعة 14,28 بالتوقيت المحلي (11,28 ت ج)، أي بعد 4 دقائق من إقلاعها، وتحطمت على بعد نحو 70 كيلومترا إلى جنوب شرق موسكو، قرب قرية ستيبانوفسكوي.

وأعلنت السلطات الروسية، أنها تدرس كل الفرضيات المحتملة للتحطم، منها الظروف المناخية، والعامل البشري، والمشاكل التقنية، دون الإشارة إلى فرضية العمل الإرهابي.

وقال وزير النقل مكسيم سوكولوف، خلال اجتماع، إن نحو ألف شخص ومئتي سيارة يشاركون في عمليات البحث، وإن «العملية ستستمر لنحو أسبوع».

وليلا قال وزير الحالات الطارئة الروسي، فلاديمير بوتشكوف، إن عمليات البحث ستستمر لنحو أسبوع، «نظرا إلى تناثر الحطام على مساحة شاسعة، وتساقط الثلوج».

وتتضمن قائمة الضحايا التي نشرتها السلطات سويسريا وأذربيجانيا وكازخستانيا، وثلاثة أطفال أصغرهم في عامه الخامس.

والسويسري، الذي قضى في التحطم، كان مهندسا في شركة «بوركهارد كومبريشن»، وكان متوجها إلى أورسك في أورنبورج، للمشاركة في افتتاح وحدة جديدة في مصفاة محلية، بحسب ما أعلنت الشركة.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، أنها على اتصال مع أقربائه.

خضعت للصيانة في يناير/ كانون الثاني

وغالبية الركاب من منطقة أورنبورج التي أعلن حاكمها الإثنين يوم حداد.

وأعلنت السلطات الروسية فتح تحقيق رسمي لتحديد ما إذا كان هناك أي انتهاك لقواعد السلامة.

واستجوبت لجنة التحقيق موظفين في شركة طيران ساراتوف، وموظفي المطار الذين عاينوا الطائرة قبل الإقلاع والمراقبين الجويين، ولم يتم التبليغ عن أية مشكلة في الطائرة قبل الإقلاع، بحسب اللجنة.

وأعلنت شركة ساراتوف، في بيان، أن الطائرة أدخلت الخدمة في 2010، وأنها خضعت لصيانة شاملة في يناير/ كانون الثاني، لم تبين وجود أي عيب أو مشكلة تقنية.

وأعلنت الشركة تعليقا «مؤقتا» لاستخدام هذا الطراز الحديث نسبيا للصانع «أنطونوف».

وقامت الطائرة «أنطونوف 148» بأولى رحلاتها عام 2004، وتستطيع أن تقل حتى 85 راكبا مسافة 3500 كلم.

وتعرض هذا الطراز منذ دخوله الخدمة إلى خمسة حوادث على الأقل مرتبطة بمنظومة الهبوط، والنظام الإلكتروني، وأنظمة التوجيه.

وتعتمد شركة ساراتوف بشكل أساسي على الطائرات الروسية من طرازي «أنطونوف»، و«ياكوفليف»، ولم تتعرض طائراتها لأي حادث أدى إلى سقوط ضحايا منذ انهيار الاتحاد السوفياتي في 1991. وهي تسير رحلات إلى المدن الروسية وعواصم دول القوقاز.

وعدل الرئيس الروسي فلاديمر بوتين، عن التوجه إلى سوتشي في خطوة كانت مقررة الإثنين، وفضل البقاء في الكرملين والاطلاع «بشكل دائم» على تقدم التحقيقات، بحسب المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2016، تحطمت طائرة عسكرية من طراز «توبوليف-154» كانت تقل جوقة الجيش الأحمر الشهيرة بعد إقلاعها من منتجع سوتشي على البحر الأسود، ما أدى إلى مقتل 92 راكبا كانوا على متنها، بينهم 60 من أعضاء الجوقة.

وكان من المقرر أن تقدم الجوقة حفلا ترفيهيا للقوات الروسية العاملة في سوريا.

وكان خطأ ارتكبه الطيار هو السبب في الحادث المأساوي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]