العثور على مقبرة جماعية في أفغانستان

أفاد مسؤولون في حركة طالبان اليوم الاثنين إنه تم العثور على مقبرة جماعية تحتوي على رفات 12 شخصا في أفغانستان.

وعثر قرويون على المقبرة خلال الأيام القليلة الماضية في بلدة سبين بولداك المتاخمة لباكستان والتي شهدت قتالا ضاريا بين القوات الحكومية الأفغانية السابقة ومقاتلي طالبان قبل سيطرة الحركة المتشددة على السلطة العام الماضي.

وأعلن المتحدث باسم حكومة طالبان ذبيح الله مجاهد أن الرفات تعود لأشخاص قتلوا قبل تسعة أعوام عندما كانت الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة في السلطة، لكن الموقع لم يخضع لتحقيق مستقل.

وقال “هؤلاء أشخاص اعتقلهم من القرى القائد العسكري القاسي السابق الجنرال عبد الرازق”، في إشارة إلى قائد شرطة ولاية قندهار الراحل الذي عرف بشدته في المعارك ضد طالبان.

وأشار الى أن جميع الضحايا هم من المدنيين، مضيفا “نحن ننظر في قضية هذه المقبرة الجماعية، وبعد ذلك نقرر نوع التحقيق الذي يجب القيام به”.

وقال حاج زيد المتحدث باسم حاكم ولاية قندهار إنه تم إعادة دفن الرفات في مكان قريب إلى جانب رفات شخص آخر تم العثور عليه في قبر منفصل لا يحمل علامات.

وغرد ريتشارد بينيت مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحقوق الإنسان في أفغانستان على تويتر قائلا إنه “من المهم عدم العبث بهذه الرفات وإلحاق الضرر بها بانتظار اخضاعها لفحص الطب الجنائي”.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي تشاركها مسؤولو طالبان مجموعة من القرويين يتحلقون حول أكوام من العظام.

وقُتل الجنرال عبد الرازق برصاص حارس شخصي في تشرين الأول/أكتوبر عام 2018 ، بعد دقائق من عقده اجتماعا مع القائد الأعلى للقوات الأميركية في أفغانستان الجنرال سكوت ميلر.

وأعلنت حركة طالبان حينها مسؤوليتها عن اغتيال عبد الرازق الذي عرف بأنه خصم فظ في قندهار والولايات المجاورة.

ورفض تادين خان شقيق عبد الرازق اتهامات طالبان.

وقال خان الذي خلف عبد الرازق في منصب قائد شرطة قندهار لوكالة فرانس برس عبر الهاتف من الامارات “هذه محاولة لتشويه سمعة عائلتنا”.

ودعت منظمة “هيومن رايتس ووتش” إلى فتح تحقيق في عمليات القتل في أفغانستان.

وكتبت باتريسيا غروسمان المديرة المساعدة في المنظمة الحقوقية على تويتر “اكتشاف مواقع المقابر يجعل من الملح أن تمنع السلطات الأعمال الانتقامية”.

واستولت طالبان على السلطة في أفغانستان في 15 آب/أغسطس العام الماضي بعد انسحاب القوات الأميركية، لكن اشتباكات دامية اندلعت بين القوات الحكومية وطالبان في بلدة سبين بولداك وحولها.

واتهم مسؤولون أميركيون وبريطانيون طالبان بقتل العديد من المسؤولين الحكوميين السابقين وأقاربهم في البلدة بعد أن سقطت في أيدي المتشددين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]