العراق: استهداف السفارة الأمريكية رسالة سلبية إلى العالم

وصف الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، الجهة التي استهدفت السفارة الأمريكية بالمنطقة الخضراء وسط بغداد بأنها “عصابات إجرامية”، متوعداً بملاحقتها وأنها تقدم رسالة سلبية إلى العالم.

وقال رسول في بيان “جددت عصابات الجريمة استهدافها الصاروخي لمنشآت ومنازل مدنية في المنطقة الخضراء ببغداد مساء اليوم الأحد، مما أدى إلى حدوث أضرار في عدد من البنايات السكنية والسيارات وترويع للسكان”.

وأكد رسول “ستعمل قواتنا الأمنية البطلة وكما عهدها الشعب العراقي على ملاحقة الخارجين عن القانون وتقديمهم للعدالة، ولن تسمح بلغة فرض الارادات على حساب اسم العراق وسيادته”.

وأعلنت السفارة الأمريكية ببغداد، الأحد، عن تعرض مجمعها في المنطقة الخضراء لأضرار نتيجة القصف الصاروخي.

وذكر بيان للسفارة، “نؤكد أن الصواريخ التي استهدفت المنطقة الدولية أدت إلى رد الأنظمة الدفاعية للسفارة، ولحقت أضراراً طفيفة بمجمع السفارة ولكن لم تقع إصابات أو خسائر بشرية”.

وأَضاف “لقد تلقينا تقارير عن إلحاق أضرار بمناطق سكنية بالقرب من السفارة الأمريكية واحتمالية بعض الإصابات في صفوف المدنيين العراقيين الأبرياء”.

يأتي ذلك في الوقت الذي نفى فيه الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، مسؤولية ما وصفها بالمقاومة العراقية عن قصف السفارة الأمريكية في بغداد، مؤكداً في الوقت نفسه أن قصف القواعد العسكرية الأمريكية “حق مشروع”.

وحول الحادث، قال زعيم التيار الصدري ، مقتدى الصدر إن “تعريض المدنيين للخطر هو ديدن المليشيات كما خبرناهم سابقا وبحجة مقاومة الاحتلال”. على حد قوله.

وأضاف :”ليس من حق أحد استعمال السلاح خارج إطار الدولة.. وعلى الحكومة إعلان الطوارئ في بغداد والاستعانة بالجيش حصرا لحماية المدنيين والبعثات الدبلوماسية وأنا على أتم الاستعداد للتعاون الأمني بهذا الشأن. وعلى البرلمان التفاوض مع السفارة الأمريكية لأجل وضع حد لاحتلالها وتحكمها وتدخلها بالشأن العراقي بما يحفظ للعراق أمنه”.

وقال الجيش العراقي في وقت سابق اليوم إن 8 صواريخ أصابت المنطقة الخضراء مما أسفر عن إصابة جندي عراقي وألحق أضرارا بالمباني.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]