العراق.. برلمان متصارع وولادة متعسرة لتشكيل الحكومة

تتعارك الكتل والأحزاب السياسية في العراق فيما بينها على تسمية رئيس للوزراء بعد تقديم رئيس الوزراء السابق عادل المهدي استقالته للبرلمان، حتى أصبح المشهد معقدا أكثر من اللازم.

وتعجز الكتل البرلمانية عن التوافق حول مرشح لرئاسة الوزراء يحظى بقبول الشارع بعد موجة الغضب الأخيرة التي اجتاحت العراق.

الكرة في ملعب البرلمان

قال رئيس المركز العراقي للتنمية، عدنان السراج، إن ” الرئيس العراقي، برهم صالح، قد يلجأ لحل البرلمان والذهاب إلى انتخابات مبكرة وذلك في حالة اخفاق الكتل البرلمانية من ترشيح اسم لتشكيل الحكومة الجديدة”.

وأضاف السراج، أن “الرئيس العراقي برهم صالح طالب رئيس مجس النواب، محمد الحلبوسي، تحديد الكتلة الأكبر في البرلمان، لأن هناك خلافات قانونية ودستورية بعد تنازل “سائرون” للجماهير العراقية.”.

وأكد السراج أن حالة من الخلافات السياسية تسود بين الكتل السياسية، وهناك حالة من عدم الاتفاق على شخصية معينة ولكن في الوقت ذاته هناك تسريبات بأسماء كرجل الأمن البارز مصطفى الكاظمي.

ويرى المحلل السياسي أن الكاظمي أحد الشخصيات الأمنية الكبيرة في العراق، مشيرا إلى أن المتظاهرين لديهم رؤية مختلفة حول الأسماء المرشحة من قبل أحزاب أو جهات سياسية مؤكدا العراق أمام الا حل “هيستريا”.

مصير مجهول

يرى الباحث السياسي، مؤيد الونداوي، إن الرئيس العراقي، برهم صالح  لو اخفق في تمرير رئيس وزراء جديد خلفا لعبد المهدي فإن الدستور لا يحدد الخطوات المقبلة بعد ذلك.

وأضاف الباحث السياسي ، أن رجل الأمن البارز مصطفى الكاظمي أعلن عدم رغبته في الترشيح، بينما قدم المتظاهرين أكثر من أسم ومرشح ولكت لا تزال الخلافات على الساحة بين كافة الأطراف.

ويرى الباحث السياسي أن هناك  أمرا  يشكل خطرا بالغا أكثر من كل ما سبق وهو “حل البرلمان” لأن حل البرلمان دون المصادقة على قانون انتخاب ييعزز من فرص بقاء “التماسيح الكبيرة” وعودة الفاسدين مرة أخرى وهي واحدة من أهم المسائل الحساسة التي يجب أن تحسم قبل انقضاء المدة  التي حددها الرئيس العراقي في الـ19 من ديسمبر / كانون الجاري.

مشهد مرتبك

يرى أستاذ العلوم السياسية بالجامعة المستنصرية،الدكتور عصام الفيلي، أن المشهد في العراق يزداد ارباكا يوما بعد يوم وذلك بعد انتهاء المهلة لتسمية رئيس الحكومة.

وأضاف الفيلي، أن الكتل السياسية تتعارك فيما بينها، حيث ترى كل كتلة أنها الأكبر ومن حقها تقديم  اسم رئبيس الوزراء القادم.

وأفاد مراسل الغد من بغداد، محمد فاضل، بأن الرئيس العراقي برهم صالح، أرسل اليوم الأحد 15 ديسمبر كانون الأول، كتابا إلى رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، وذلك مع نهاية المدة الدستورية لتسمية رئيس للوزراء.

وطالب الرئيس العراقي بسرعة تحديد الكتلة الأكبر في البرلمان التي يمكن من خلالها أن تنبثق شخصية لتكليفها بتشكيل الحكومة.

جدير بالذكر أن وسائل إعلام محلية عراقية قالت نقلا عن مصادر إن هناك شبه توافق بين الكتل السياسية على ترشيح اسم محمد شياع السوداني لرئاسة الحكومة، وذلك رغم  رفض المتظاهرين.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]