العراق.. تزايد نسبة المشاركة في التصويت بالانتخابات التشريعية

توجه الناخبون العراقيون إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية المبكرة.

ويتنافس في الانتخابات أكثر من 3240 مرشحاً على 329 مقعداً في البرلمان، وسيصوت العراقيون حتى الساعة السادسة مساءا بالتوقيت المحلي.

ومن المقرر أن تصدر النتائج الأولية خلال 24 ساعة، بينما سيستغرق إعلان النتائج الرسمية 10 أيام وفقا لمفوضية الانتخابات.

ويجري الاقترع وفق قانون جديد يرفع عدد الدوائر، وينص على تصويت آحادي.

وأفاد مراسلنا من العاصمة بغداد بأن هناك تحسنا في نسبة توافد العراقيين على صناديق الاقتراع، لافتا إلى أن ساعات الصباح الأولى لم تشهد إقبالا من المواطنين، لكن التوافد بدأ يتحسن الآن.

وأشار إلى أن هناك عددا كبيرا من موظفي مفوضية الانتخابات ومراقبين من الكيانات السياسية وغيرهم من منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية الذين يزورون اللجان.

وأوضح مراسلنا أن الإجراءات الأمنية تبدو جيدة جدا، إذ تنتشر الأطواق الأمنية وسط عملية تسهيل كبيرة من قبل القوات الأمنية وموظفي مفوضية الانتخابات.

ولفت إلى أنه لم تُسجل حتى الآن (بعد مرور ساعتين من فتح صناديق الاقتراع) أية خروقات في مراكز الاقتراع، سواء أمنية أو انتخابية، كذلك لا يوجد أي ترويج للأحزاب قرب المراكز الانتخابية في العاصمة.

وأشار إلى أن أغلب الوافدين حتى الآن هم من كبار السن، مؤكداً أن هناك تفاؤلا من الناخبين بأن تكون تلك الانتخابات مغايرة لما سبقها، وهناك تعويل على التغيير من خلال صناديق الاقتراع واختيار وجوه جديدة في العمليات السياسية.

وأضاف مراسلنا أنها المرة الأولى التي يشارك فيها الجيش في العملية الانتخابية، ليس بتأمين الأجواء فقط بل في تأمين الدعم اللوجيستي للانتخابات بنقل عصا الذاكرة من مراكز الاقتراع.

وأكد السماح لكل وسائل الإعلام بتغطية الانتخابات، سواء كانت محلية أو دولية، مشيرا إلى مشاركة وفد من منظمات المجتمع المدني في مراقبة سير العملية الانتخابية.

ومن البصرة، أفاد مراسل “الغد” بأن هناك تزايدا في نسبة إقبال الناخبين على صناديق الاقتراع – بحسب مفوضية الانتخابات، مؤكداً أن الوضع الأمني في المحافظة جيد جداً وفقا لما صرح به قائد عمليات البصرة.

وأكد أن هناك إقبالا من المواطنين في المناطق الشعبية، بعكس المناطق بوسط المحافظة، لافتا إلى أن هناك مشكلة تواجه المفوضية في البصرة، هي أن بعض اللجان الانتخابية تم إقامتها في المدارس التي تفتقر إلى أجهزة التبريد مما يؤثر على كفاءة الأجهزة البايومترية التي تحتاج إلى درجات حرارة منخفضة للعمل بشكل جيد، مما تسبب في توقف بعض الأجهزة البايومترية بشكل أثار مخاوف المفوضية التي تعمل جاهدة الآن حتى لا تقف تلك الأجهزة.

ولفت إلى أن مفوضية الانتخابات تستعد للإعلان عن حصيلة نسبة المشاركة في الاقتراع حتى الآن، مشيرا إلى أن نسب الساعات غالبا ما تتحسن في الساعات الأخيرة قبل إغلاق صناديق الاقتراع.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]