العراق يسعى إلى احتواء آثار حريق الحمدانية وسط ترقب لنتائج التحقيقات

ما زال المسؤولون في العراق، يعملون على وقف تداعيات كارثة حريق الحمدانية في محافظة نينوى، الذي راح ضحيته نحو 120 قتيلا وإصابة 200 آخرين، مع تأكيد وزارة الداخلية إعلان نتائج التحقيق، غدًا السبت.

من جانبه، أكد وزير الداخلية العراقي، عبد الأمير الشمري، اليوم الجمعة، إعلان نتائج التحقيق بحادث الحمدانية غدًا السبت.

وقال الشمري لوكالة الأنباء العراقية إن «الوزارة ستعلن نتائج التحقيق بالفاجعة الأليمة غدا، بعد إكمال عمل اللجنة التحقيقية الخاصة بالموضوع».

 

 

وأمس الخميس، أعلنت السلطات العراقية انتهاءَ التحقيقات في حريق حفل زِفاف الحمدانية وتوقيف 19 شخصا.

 

 

وأضافت أنها اتخذت إجراءات ضد مسؤولين إداريين في قضاء الحمدانية، مشيرة إلى أن نحوَ نصف المصابين في الحريق، حالتهم حرجة.
وأقيم قداسُ تأبينٍ لضحايا الحريق، أمس الخميس، الذي أسفر عن سقوط قتلى ومصابين.

في السياق ذاته، أكد مستشار رئيس الوزراء العراقي، حسين علاوي، اليوم الجمعة، أن القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني يشرف على التحقيقات.

وقال علاوي في بيان رسمي إن زيارة رئيس مجلس الوزراء إلى الحمدانية ولقاءه بالأهالي وزيارته مطرانية مار بهنام وسارة في قضاء الحمدانية (بغديدا) بمحافظة نينوى كانت رسالة مهمة تؤكد أن الدولة موجودة ومصرة على معالجة الخلل بصورة تامة.

وأكد مستشار رئيس الوزراء العراقي على أنه سيكون هناك تشديد في العقوبات التي ستخرج عبر محضر التحقيق الذي يشرف عليه رئيس الوزراء وتديره وزارة الداخلية.

 

وأضاف أن القوات الأمنية ألقت القبض على متهمين بالتقصير من بينهم المستثمرون الثلاثة للقاعة وعدم توفير شروط السلامة، لافتا، إلى أن البحث جار بالتحقيق الجنائي والإداري الذي وجه به رئيس الوزراء لمحاسبة كل المقصرين وكل صور الفساد والتقصير التي أدت إلى هذه الفاجعة الأليمة.

 

يأتي هذا، في أعقاب زيارة أجراها الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الجمعة إلى قضاء الحمدانية في محافظة نينوى.

كما زار رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الجمعة، المستشفى الجمهوري في الموصل، متفقداً أوضاع المصابين.

 

 

وذكرت الدائرة الإعلامية للرئاسة العراقية أن رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، زار المستشفى الجمهوري في مدينة الموصل في نينوى، يرافقه وزير الصحة صالح الحسناوي.

وأضاف البيان، أن الرئيس اطلع على أوضاع المصابين والجرحى بعد إيجاز قدمه مدير المستشفى عن حالة كل مصاب والخدمات الطبية المقدمة لهم، ثم تفقد الراقدين واستمع إلى احتياجاتهم.

 

وأكد رئيس الجمهورية تقديم كل الدعم من أجل إسعاف المصابين وشفائهم واستنفار الجهود من أجل تقديم الأفضل للجميع.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة العراقية، أعلنت يوم الأربعاء، ارتفاعَ حصيلة حريق قاعة حفل زفاف بمحافظة نينوى إلى أكثر من 120 قتيلا و200 مصاب إثر حريق اندلع جراء إطلاق ألعاب نارية، خلال حفل زفاف داخل قاعة في محافظة نينوى شمالي البلاد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]