العراق.. قتلى وجرحى في الناصرية وطهران تحتج على حرق مقر قنصليتها

قُتل متظاهران في مدينة الناصرية، اليوم الخميس، وفق ما أفادت مصادر طبية وعسكرية لوكالة فرانس برس، تزامنًا مع بدء حملة أمنية ضد الاعتصامات المناهضة للحكومة في المدينة الواقعة في جنوب العراق.

وذكرت المصادر أن 20 شخصًا أصيبوا بجروح كذلك بينهم اثنان حالتهما خطرة، عندما استعادت قوات الأمن جسرين في المدينة بعدما احتلهما المتظاهرون لعدة أيام.

القنصلية الإيرانية

أما في مدينة النجف، التي شهدت إحراق مقر القنصلية الإيرانية على يد المتظاهرين، فقد الشرطة حظرا للتجول في المدينة خشية مزيد من التصعيد.

وأظهرت لقطات مصورة محتجين عراقيين يقتحمون مقر القنصلية ويزيلون العلم الإيراني من سطحها ويرفعون العلم العراقي بدلا منه.

وأفاد مراسل الغد بأن متظاهرين سيطروا على جزء من جسر ثورة العشرين وسط النجف كما قطعوا طريق نفق العسكريين الرابط بين النجف وكربلاء. كما قررت السلطات في النجف تعليق الدوام الرسمي في المصالح الحكومية والمدارس والجامعات اليوم.

ومن جانبها أدانت وزارة الخارجية العراقية ما تعرَّضت له القنصلية الإيرانية في النجف الأشرف من اعتداء من قِبَل أشخاص “غرباء عن واقع التظاهرات الحقة”، وذلك حسبما ذكر بيان الوزارة.

وأكدت الوزارة، أن “الغرض منها بات واضحاً وهو إلحاق الضرر بالعلاقات التاريخيّة بين العراق وإيران، وكذا مع بقية دول العالم الذين تعمل بعثاتهم في العراق”.

ودعت الخارجية، “المتظاهرين إلى أخذ الحيطة والحذر من هؤلاء المشبوهين الذين يرومون تشويه سُمعة التظاهرات المُطالِبة بالإصلاح”.

من جانبه، استنكر المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي اليوم الخميس، بشدة الاعتداء على القنصلية الإيرانية في النجف الأشرف بالعراق.

وطالب موسوي الحكومة العراقية بالتعامل بمسؤولية وحزم مع العناصر المخربة التي هاجمت القنصلية الايرانية مذكرا الحكومة العراقية بمسؤوليتها في حماية المراكز الدبلوماسية والدبلوماسيين.

وأبلغت الخارجية الإيرانية السفير العراقي لدى طهران رسميا باحتجاج إيران الشديد على الاعتداء الذي تعرضت له قنصليتها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]